إيلون ماسك يسعى لتخفيض قيمة صفقة تويتر

إيلون ماسك. الصورة من theguardian
إيلون ماسك. الصورة من theguardian

بعد أن استحوذ رجل الأعمال الأمريكي "إيلون ماسك" في 25 أبريل 2022 على منصة التواصل الاجتماعي تويتر مقابل 44 مليار دولار، والذي تسبب بارتفاع أسهم تويتر بنسبة بلغت حوالي 4 في المئة لمح "ماسك" إلى أنه يسعى للتفاوض من أجل دفع مبلغ أقل لـشراء شركة "تويتر"؛ وذلك بعد أن أعرب عن مخاوفه بشأن نسبة الحسابات المزيفة على المنصة.

وبحسب ما أفادته صحيفة " theguardian" فإنّ ماسك أوضح بأنّ الصفقة الجارية تعتمد على استجابة "تويتر" لمخاوفه بشأن الحسابات المزيفة، مؤكدًا أنّ تخفيض عرضه للشراء المتفق عليه والبالغ 54.20 دولارًا للسهم "ليس غير قابل للنقاش"، وذلك بعد أيام من تعليق الصفقة البالغة 44 مليار دولار على خلفية عدد الحسابات المزيفة.

وفي تعليقات أوردتها صحيفة "فايننشال تايمز" أضاف ماسك:" ما زلت أنتظر نوعًا من التفسير المنطقي لعدد الحسابات المزيفة أو غير المرغوب فيها على "تويتر" ويرفض موقع التواصل الاجتماعي إخبارنا. يبدو هذا وكأنه شيء غريب".

من جهته دافع الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" الحالي Parag Agrawal عن إحصاء الشركة للحسابات الوهمية بعد انتقادات ماسك. وكتب في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر يوم أمس الاثنين:" إنّ التقديرات الداخلية للحسابات الوهمية على منصة التواصل الاجتماعي الأخيرة كانت أقل بكثير من 5 في المئة وإنّ تقدير تويتر الذي ظل كما هو منذ 2013 لا يمكن إعادة إنتاجه خارجيًّا نظرًا للحاجة إلى استخدام المعلومات العامة والخاصة لتحديد ما إذا كان الحساب وهميًّا".

وأوضح Parag أنّ معالجة حسابات البريد العشوائي الآلية "عملية ديناميكية" تتطلب محاربة الجهات الفاعلة المعقدة والتي يصعب الإمساك بها. وأضاف أن بعض الحسابات التي يبدو أنها بريد عشوائي يديرها أشخاص حقيقيون.

يذكر أنّ موقع "تويتر" صرح مرارًا وتكرارًا في نتائجه الفصلية على مر السنين أن أقل من 5 في المئة من مستخدميه هم من البريد العشوائي أو الحسابات المزيفة.
وكان ماسك قد بين بأنه يشتبه في أنّ الحسابات الآلية، تشكل حوالي من 20 إلى 25 في المئة من المستخدمين.

تجدر الإشارة إلى أنه وبسبب تغريد "ماسك" برمز تعبيري يسيء إلى الرئيس التنفيذي للمنصة وصلت علاقته مع إدارة تويتر إلى مستوى منخفض جديد يوم أمس الاثنين. وسيؤدي إعادة بيع الصفقة أو الابتعاد عنها إلى دفع غرامة تبلغ قيمتها مليار دولار لأغنى رجل في العالم.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"