هيئة الغذاء تضع 6 اشتراطات يجب توفرها عند إدراج المنتج التجميلي

شروط المطابقة والالتزام بها لضمان مأمونية المنتج
شروط المطابقة والالتزام بها لضمان مأمونية المنتج
الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء
شروط المطابقة والالتزام بها لضمان مأمونية المنتج
الهيئة العامة للغذاء والدواء
2 صور

وضعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، 6 اشتراطات يجب توفرها عند إدراج المنتج التجميلي في سجلات الهيئة قبل أن يتم تسويقه.

الاشتراطات التي يجب توفرها

أوضحت الهيئة، أن الاشتراطات تستوجب مطابقة المنتج لتعريف المنتج التجميلي، ومطابقة المنتج للوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة، بالإضافة إلى مأمونية المنتج التجميلي وألا يُسبب أي ضرر بصحة المستخدم تحت الظروف العادية للاستخدام وفقاً لإرشادات الاستخدام الموضحة في بيانات الملصق التعريفي للمنتج.

ولفتت إلى أن الاشتراطات تتضمن الالتزام بما تضمنته تعهدات وإقرارات المدرج، وعدم احتواء المنتج على مواد محظورة أو مقيدة متجاوزة الحد المسموح به وفقاً للقوائم المنشورة على موقع الهيئة، مشيرةً إلى أن إدراج المنتج التجميلي لا يعني الموافقة على مسحه.

عقوبة المخالفة

وأشارت إلى أنها تنفذ إجراءات احترازية للتحقق من سلامة ومأمونية المنتج التجميلي ومنها عمليات تحقق من بيانات المنتجات بعد الإدراج وسحب عينات وإجراء الاختبارات، وفي حال ضبط مخالفات بهذا الخصوص يتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المدرج والتي قد تصل إلى غرامة لا تزيد عن 5 ملايين ريال.

يذكر أن الإدراج هو قيد المنتج التجميلي في سجلات الهيئة مباشرة بعد تقديم طلب الإدراج، وذلك باعتبار أن المدرج قام بمسؤولياته وقدم المعلومات الدقيقة والصحيحة وتحقق مسبقاً من مطابقة المنتج لجميع الاشتراطات المنصوص عليها في اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من خلال تعهدات المدرج بالنظام الإلكتروني.

الجدير بالإشارة أن رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء 18 منشأة خالفت نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية خلال شهر أبريل من العام 2022م، وذلك لعدم التزامها بتوفير مستحضرات صيدلانية للسوق المحلي، وتخلفها عن التبليغ لتحرك الدواء في نظام التتبع الالكتروني.

وأوضحت "الهيئة" أن مفتشيها رصدوا خلال شهر أبريل (10) منشآت بسبب مخالفة عدم توفر الأدوية، و(8) منشآت تخلفت عن التبليغ المباشر (اللحظي) لتحرك الدواء في نظام التتبع الالكتروني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"