اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رفع جميع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بكورونا في سلطنة عمان

العاصمة العمانية
العاصمة العمانية - وكالة الأنباء العمانية

أعلنت اللجنة العليا المكلفة ببحث آليـة التعامل مع التطورات الناتجة عـن انـتـشار فيروس كورونا "كوفيـد19" في سلطنة عُمان، أنها قررت رفع جميع التدابير والإجراءات الاحترازية في جميع الأماكن ولجميع الأنشطة.
ودعت اللجنة العليا أفراد المجتمع للاستمرار في مراعاة التمسك بالثقافة الصحية الوقائية والالتزام في حالة الإصابة بحمى أو أية أعراض تنفسية بالبقاء في المنـزل، وعـدم مخالطة الآخرين وارتداء الكمامة في حالة المخالطة.
وحثَّت الجميع، وبالأخص كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة ومـن لـديهم نقص المناعة، على الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة وأهمية تلقي المواطنين والمقيمين الجرعة المعززة من اللقاح.
كما أشادت اللجنة بالدور البنّاء للجهات الحكومية والخاصة والأهلية في التعامـل مـع الـتـدابير والإجراءات الوقائية، وما قدمته من إسهامات حدّت من انتشار الجائحة.

من جانب آخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تلقت تقريراً من سلطنة عمان بتاريخ 28 أبريل الماضي يفيد بإصابة رجل بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من محافظة الظاهرة وأن حالته "غير مستقرة"، وفقاً لوسائل إعلام عُمانية.

وتم نقل المريض للطوارئ، بتاريخ 24 أبريل، بعد بدأت عليه الأعراض بتاريخ 18 أبريل مثل ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة واستمرت لمدة 6 أيام، وبعد التشخيص وجد أنه يعاني من ضائقة تنفسية حادة، وحمى وانخفاض في ضغط الدم، وتم تشخيصه بالتهاب رئوي سريري مع تجمع للسوائل في الرئتين وتم تنويمه في جناح العزل، لكن حالته ساءت وتم نقله مباشرة إلى غرفة ضغط سلبي في جناح الأمراض الباطنية.

وبيّنت المنظمة أن إصابة الرجل، البالغ من العمر 34 عاماً، جاءت نتيجة الاختلاط المباشر بالحيوانات مثل الجمال والأغنام والماعز.

يذكر أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا، وهو يختلف عن فيروس كورونا "كوفيد 19"، حيث يختلف الفيروسان في مصدر العدوى وطرق انتقال المرض وشدته.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".