حماية المستهلك السعودية توضح الطريقة الصحيحة لتقديم الشكاوى من ارتفاع الأسعار

ارتفاع الأسعار
ارتفاع الأسعار

أكدت جمعية حماية المستهلك السعودية على أن الطريقة الصحيحة لرفع الشكاوى للجهات المختصة، تكون عبر منصاتها الرسمية المخصصة لاستقبال البلاغات.
ولفتت إلى أنها تسعد باستقبال استفسارات المستهلكين وخدمتهم عبر مركز خدمة المستهلك الافتراضي.

المستهلك لا يشتكي بالطريقة الصحيحة

وفي ذات السياق، أوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بجمعية حماية المستهلك في مداخلته مع برنامج "يا هلا": "المستهلك لا يشتكي ارتفاع الأسعار بطريقة رسمية.. ورغم الجدل الدائر على مواقع التواصل إلا أنه خلال الربع الأول من العام لم نسجل أكثر من 10 شكاوى".

ارتفاع أسعار 80 سلعة غذائية

وكانت جمعية حماية المستهلك أكدت رصدها ارتفاع أسعار 80 سلعة غذائية من أصل 89 سلعة، بعد مقارنة أسعار تلك السلع خلال شهر إبريل للعامين 2021 - 2022م، بينما حافظت سلعة واحدة على نفس السعر مقارنة بالعام الماضي لنفس الفترة.

انخفاض سعر 8 سلع من أصل 89 سلعة

في مقابل ذلك، رصدت الجمعية انخفاض سعر 8 سلع من أصل 89 سلعة مقارنة بالعام الماضي لنفس الفترة "أبريل 2021 "، فيما بلغ متوسط نسبة الارتفاع الكلي في الأسعار لكافة السلع "89 سلعة" 10.8% مقارنة بالعام الماضي لنفس الفترة "أبريل 2021".

المتابعة باهتمام

وأعلنت الجمعية عن متابعتها باهتمام لكل ما يتعلق بقضايا المستهلك في السعودية، وأكدت أنه وبحسب اختصاصها فإنها واصلت أعمالها وتنفيذ خطتها الاستراتيجية المعتمدة طوال الفترة الماضية، وقامت بتطوير خدماتها وبرامجها التوعوية، بالإضافة إلى رفع التوصيات والمقترحات والتحديات إلى الجهات الحكومية المعنية ذات السلطة التشريعية والرقابية في حدود صلاحياتها، حيث إنها ليس لديها أي سلطة تشريعية أو رقابية تخولها باتخاذ أي قرارات ذات علاقة بموضوع الأسعار، مؤكدةً أن الجهات الحكومية المعنية تتابع وتدرس باهتمام هذه المواضيع بشكل مستمر.
تابعي المزيد: الإحصاء السعودية: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال أبريل 2022م

دور المستهلك

وترى الجمعية -بحسب بيانها- أن للمستهلك دوراً كبيراً في الحد من ارتفاع الأسعار، ويمثِّل قوة تستطيع السيطرة على ذلك، متى ما تكاتف المستهلكون، ولذا، توصي مجتمع المستهلكين في ظل وفرة الخيارات بالحرص على مقارنة الأسعار والبحث عن البدائل التي تلبي احتياجاتهم، وتستمر الجمعية بنشر مقارنات ومتوسطات الأسعار للسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والسيارات على موقعها الإلكتروني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال تويتر "سيدتي".