اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الزكاة توضح إمكانية استرداد الضريبة حال بناء البيت الأول بالقرض المدعوم

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
هيئة الزكاة توضح إمكانية استرداد الضريبة حال بناء البيت الأول بالقرض المدعوم

ذكرت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية مدى إمكانية استرداد الضريبة حال بناء البيت الأول بالقرض المدعوم من الدولة.

هيئة الزكاة توضح إمكانية استرداد الضريبة حال بناء البيت الأول بالقرض المدعوم

أوضحت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك في رد على استفسار ورد على حسابها الرسمي من أحد المغردين في تويتر، أنه لا يمكن استرداد الضريبة حال بناء البيت الأول بالقرض المدعوم من الدولة والمقدر بـ 500 ألف ريال.

وأكدت أن المطورين العقاريين المرخصين فقط يتمكنون من خصم ضريبة المدخلات، وفقاً لما نصت عليه اللائحة ووفقاً لضوابط الاسترداد والقواعد.

ونوهت بأن الدولة تتحمل ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% فيما لا يزيد على مليون ريال من مبلغ شراء المسكن الأول، ويشمل الوحدات السكنية الجاهزة، ووحدات البيع على الخارطة فقط للمواطن، ولا يسري الأمر الملكي على البناء الذاتي.

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي هيئة حكومية سعودية تأسست بقرار مجلس الوزراء السعودي الصادر في 4 مايو 2021 الموافق 22 رمضان 1442، بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك تحت مسمى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وتعمل الهيئة على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة من أن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة وحماية الأمن الوطني، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية، ذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات، إلى جانب العمل على تحقيق أعلى درجات الامتثال والالتزام من قبل المكلفين بالأنظمة واللوائح، وبالإضافة إلى اختصاصاتها المقررة نظاميًّا ودون الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى ومسؤولياتها، للهيئة القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافها.