اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ضوابط إصدار الفواتير الإلكترونية في السعودية

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
ضوابط إصدار الفواتير الإلكترونية في السعودية

منظومة الفوترة الإلكترونية في السعودية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

الفاتورة الإلكترونية في السعودية

هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية، وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).

كيف سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)

سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار" ستطبق من 4 ديسمبر 2021م لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة (باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة) ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة. إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

هل الفوترة الإلكترونية إلزامية؟

​الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، ​يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

كيف تستعد للفاتورة الإلكترونية

​على المكلفين اعتبارًا من 4 ديسمبر 2021م:

أولاً | عدم إصدار الفواتير التقليدية: الفواتير المكتوبة بخط اليد أو المكتوبة ببرامج كتابة النصوص لا تعد فواتير إلكترونية.​

ثانيًا | استخدام حلول الفوترة الإلكترونية: يجب أن تتوافق حلول الفوترة الإلكترونية مع متطلبات ومعايير لائحة الفوترة الإلكترونية ويمكن تلخيصها للمرحلة الأولى في​:

أن يكون نظام الفوترة قادرًا على إنشاء رموز الاستجابة السريعة.

يجب ألا يحتوي نظام الفوترة على الخصائص المحظورة المحددة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهي:

  • الوصول غير المقيد.
  • ​التلاعب بالفواتير الإلكترونية أو السجلات.
  • ​السماح بإنشاء أكثر من تسلسل واحد للفواتير.