ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية به؟

الإساءة النفسية
الإساءة النفسية
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
لا يقتصر الضرر الناجم عن الإساءة النرجسية على الضحية الفردية.- الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
وصفاً مقلقاً لكيفية إيقاع الإساءة.- الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
الأمراض الشائعة المرتبطة بالإجهاد المزمن للإساءة النرجسية - الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
واحد من كل 10 أشخاص يتجول بدون ضمير- الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )
الإساءة النفسية
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
ما هو الإيذاء النرجسي في اليوم العالمي للتوعية بالإيذاء النرجسي
5 صور

حركة اليوم العالمي للتوعية بإساءة النرجسيين والذي حددته الحركة بالأول من يونيو، وهي حركة توعوية بدأت من سنة 2016 وسموها "اليوم العالمي للتوعية بإساءة النرجسي" حيث يكون يوم 1 يونيو من كل سنة موعد للتفاعل مع المجتمعات،بهدف توعية الناس بالإساءة وإلإيذاء الذي يمارسه النرجسيون وإمدادهم بمعلومات عن الشخصيات ومصادر للناس الذين نجوا من العلاقات وكيف يبدأون رحلة التعافي بعد أن خرجوا منها .

ما هي الاساءة النرجسية

الاساءة النرجسية

ووفقاً لموقع ( ar.mindwavehypnotherapy ) تقول ساندرا ل.براون، مؤسسة معهد الحد من الأضرار العلنية والتربية العامة في علم الأمراض: من المفارقات أنه على الرغم من شعبية الكلمة، فإن معظم الناس لم يسمعوا قط بعبارة "إساءة نرجسية".

الإساءة النرجسية هي شكل من أشكال الإساءة العاطفية والنفسية. يُصاب به في المقام الأول من قبل الأفراد الذين لديهم إما اضطراب الشخصية النرجسية (NPDالذي يتميز بعدم التعاطف)، أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (ASPD، المعروف أيضاً باسم المعتلون اجتماعياً أو المرضى النفسيون)، ويرتبط بغياب الضمير. قد تتساءل عما إذا كان معظم الناس لم يسمعوا حتى عن الإساءة النرجسية، فلماذا من المهم جداً زيادة الوعي بها؟ لسوء الحظ، نظراً لأنها قضية صحية عامة غير معترف بها وغير مدروسة، فمن الصعب الحصول على إحصاءات بشأن هذا النوع من سوء المعاملة.

لذا، كيف يمكنني تبرير الحاجة إلى رفع مستوى الوعي حول قضية الصحة العامة الرئيسية عندما لا توجد إحصاءات بشأن انتشارها؟ تصف ساندرا ل.براون في مقالها، 60 مليون شخص في الولايات المتحدة تأثروا سلباً بأمراض شخص آخر، وكيف وصلت إلى هذا الرقم المذهل: "هناك 304 مليون شخص في الولايات المتحدة. واحد من كل 25 شخصاً سيعاني من الاضطرابات المرتبطة" بعدم الضمير "والتي تشمل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، والمعتل النفسي، والطبيب النفسي. ثلاثمائة وأربعة ملايين مقسومة على 25 = 12.16 مليون شخص بلا ضمير.

سيكون لكل معادٍ اجتماعي/ مريض نفسي ما يقرب من خمسة شركاء سيتأثرون سلباً بأمراضهم = 60.8 مليون شخص! " تمضي براون لتصف أن 60 مليوناً هو في الواقع تقدير متحفظ لأن الحساب لا يشمل الأطفال الذين يقعون ضحايا الإساءة النرجسية. كما أنها لا تأخذ في الاعتبار النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، والذين يسبب الكثير منهم أيضاً إساءة نرجسية على الآخرين.

*بيانات إحصائية

واحد من كل 10 أشخاص يتجول بدون ضمير- الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )

تقريباً واحد من كل 10 أشخاص يتجول بدون ضمير، أو في أفضل الأحوال يفتقر إلى التعاطف. وفقاً للدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، يقدر معدل انتشار اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في عموم السكان بنسبة 3.3٪ وانتشار اضطراب الشخصية النرجسية يصل إلى 6٪. هناك ما يقرب من 326 مليون شخص في الولايات المتحدة (زاد عدد سكان الولايات المتحدة) و 6٪ منهم يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، وهو ما يعادل 19560.000 شخص. إذا كان كل من هؤلاء الأشخاص يسيئون معاملة خمسة أشخاص فقط بنرجسية خلال حياتهم، فإن هذا يصل إلى 97.8 مليون شخص إضافي! إذا قمت بتطبيق نفس الصيغة على سكان العالم باستخدام التقدير الحالي للسكان البالغ 7.5 مليار، فهل أنت مستعد لذلك؟ 3.3٪ من 7.5 مليار = 247500000 شخص يعانون من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع 6٪ من 7.5 مليار = 450.000.000 شخص يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية 247،500،000 + 450،000،000 = 697،500،000 شخص يفتقرون إلى التعاطف أو يفتقرون إلى الضمير. إذا كان كل من هؤلاء الأشخاص يسيء معاملة خمسة أشخاص فقط بنرجسية خلال حياتهم، فإن حصيلة الأضرار المحتملة تؤثر على أكثر من 3.4 مليار شخص، يثير براون أيضاً نقطة مفادها أنه إذا أثرت بعض الحالات الطبية أو العقلية الأخرى، مثل مرض السكري أو أمراض القلب سلباً على العديد من الأشخاص، فستكون هناك حملات تثقيفية عامة، وإعلانات الخدمة العامة المعتمدة من المشاهير، لزيادة الوعي حولهم. وبالمقارنة، فإن الإساءة النرجسية تؤثر سلباً على الأشخاص أكثر من الاكتئاب (حوالي 80.8 مليون شخص) ومع ذلك فإن الوعي العام حول الإساءة النرجسية غير مرئي مثل جروح أولئك الذين يتعرضون للإيذاء.

هذا يطرح السؤال ، لماذا لم تحظ الإساءة النرجسية باهتمام الجمهور والتعليم والتمويل الذي تستحقه بشدة؟ قد تكمن الإجابة في الواقع على ما استعصت عليه سابقاً. الإساءة النرجسية غير مرئية للعين المجردة. على عكس الإساءة الجسدية، لا تترك الإساءة النرجسية علامات مرئية مثل الكدمات أو كسور العظام. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس لا يدركون حتى أن ما يتعرضون له هو شكل مشروع من أشكال الإساءة، وأن له اسماً - الإساءة النرجسية - حتى يتم إحداث الضرر.

الإساءة النرجسية خفية، وغالباً ما تتنكر في صورة حب ورعاية، لكنها ليست إلا. إنه ليس فعلاً واحداً من أعمال القسوة مثل تعليق مهين أو إساءة لفظية مصحوبة بسلسلة من الألفاظ النابية. إنه التآكل الخبيث والتدريجي والمتعمد لإحساس الشخص بقيمة الذات. إنه مزيج من الإساءة العاطفية والنفسية التي تهدف إلى تقويض هوية الشخص لغرض وحيد هو الحصول على السيطرة لتحقيق مكاسب شخصية. يمكن أن يتضمن أنماطاً من الهيمنة، والتلاعب، والترهيب، والإكراه العاطفي، والحجب، وخيانة الأمانة، والأنانية المفرطة، والترويج للذنب، والرفض، والمماطلة، والاستغلال المالي، والغيرة الشديدة، والتملك.

يمكن للشريك الذي لا يطلق عليك مطلقاً اسماً مهيناً ويخبرك أنه يحبك كل يوم أن يكون مسيئاً نرجسياً. الوالد الذي لا يفوت أبداً أي مباراة في الكرة اللينة، الشخص الذي يبدو أنه عمود مجتمعها، يمكن أن يكون مسيئاً بشكل نرجسي.

*مؤلف كتاب "لماذا يفعل ذلك؟"

وصفاً مقلقاً لكيفية إيقاع الإساءة.- الصورة من موقع ( ar.mindwavehypnotherapy )

يقدم لوندي بانكروفت، مؤلف كتاب "لماذا يفعل ذلك؟"، وصفاً مقلقاً لكيفية إيقاع الإساءة. يوضح مثاله أنه يمكن أن يسبب ضرراً نفسياً كبيراً ، دون استخدام الغضب أو الصراخ أو الشتائم: الضرر العاطفي الناجم عن الإساءة النرجسية تراكمي، وهو أحد الأسباب التي تجعل من الصعب تحديد الإساءة. غالباً لا ندرك أو نشعر بالقلق مما يبدو صغيراً وغير ضار في لحظة معينة. يشترك معظمنا في المانترا: "لا أحد كامل." نحن لا نشك في أنه يتم استغلالنا أو خداعنا. نحن نفترض أفضل النوايا من الأشخاص الذين يدعون حبنا. إن الافتقار إلى الوعي العام والتعليم يعمينا عن رؤية أجزاء تقديرنا لذاتنا وهويتنا وهي تتلاشى ببطء.

لا يقتصر الضرر الناجم عن الإساءة النرجسية على الضحية الفردية. إنه ينزف في المجتمع ويؤثر علينا جميعاً. تحذرنا العديد من الدراسات من العلاقة بين الضغط النفسي والعاطفي، وعلاقته بزيادة مخاطر المرض والمرض. الإجهاد المزمن للإساءة النرجسية يضعف أجسادنا تدريجياً بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي التنشيط المطول لأنظمة الاستجابة للضغط في الجسم إلى إحداث خسائر فادحة في فسيولوجيا الجسم ورفاهيتنا بشكل عام.

تشمل بعض الأمراض الشائعة المرتبطة بالإجهاد المزمن للإساءة النرجسية على سبيل المثال لا الحصر: النوبة القلبية، والتعب الكظري، وزيادة الوزن أو فقدانه، وتساقط الشعر، والأرق، والقلق، والاكتئاب، وأفكار الانتحار، واضطراب ما بعد الصدمة، اضطرابات المناعة الذاتية، ومشاكل الجهاز الهضمي، والربو، والصداع النصفي، والصرع، والسرطان، والتهاب المفاصل ، والتئام الجروح البطيء ، ومرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع الكوليسترول ، ومتلازمة القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي) ، وزيادة الاعتماد على الكحول ، أو المواد الأخرى.

إن التكاليف المالية التي تفرضها الإساءة النرجسية على المجتمع ستنفق بشكل أكثر حكمة وفعالية إذا أردنا استخدام هذه الأموال للتوعية العامة والتعليم.