إطلاق برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي

إطلاق برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
إطلاق برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، تم إطلاق برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي، من قبل هيئة أبوظبي للزراعة بالتنسيق مع بعض المراكز البحثية الوطنية في الدولة، وذلك لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال البحوث الجينية الزراعية.

ووفقا لما ذكر بوام، تعد هذه الخطوة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، كونها تدعم مكانة أبوظبي إقليميا ودوليا، ويعزز من فرص الاعتماد عليها كمرجع علمي في مجال الجينوم الزراعي، فضلا عن تحقيق الدولة لمتطلبات اتفاقية الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

أهداف برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي

جاء الهدف من تدشين برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي ضمن مبادرات خطة طموح أبوظبي لتحقيق وفرة في الغذاء، حيث تعد الدراسات الجينية عملية مهمة لتوفير حلول مبتكرة لتحديات الأمن الغذائي التي يمكن أن نواجهها في المستقبل، وبدوره يساهم البرنامج في الآتي:

- تنمية وتطوير الإنتاج الزراعي المستدام عبر تحسين السلالات الحيوانية والأصناف النباتية.

- إكساب السلالات الحيوانية والنباتية صفات وراثية ذات قيمة اقتصادية للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي، بشكل يدعم زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

- تطوير السلالات المحلية بأنواعها النباتية والحيوانية والسمكية، بشكل يضمن مواجهة تحديات الظروف المناخية والبيئية للإمارة.

- تأسيس بنك الجينات لحفظ الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والسمكية المحلية.

- تأسيس قاعدة بيانات لسلالاتها الجينية، وعينات قابلة للإكثار بشكل يدعم الرجوع إليها في المستقبل.

- تطوير القدرات المحلية التي تدعم حفظ وتسجيل السلالات النباتية و الحيوانية المحلية دوليا. وعمليات التسلسل الجيني، ودراسة الصفات الظاهرية والجينية للنباتات والحيوانات، وتحديد الدلائل الجينية للصفات المرغوبة للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية.

- تمكين الكوادر المحلية الشابة المتخصصة في علوم الجينوم والتحسين الوراثي.

- تقليل تكاليف رعاية الثروة الحيوانية والنباتية من خلال الاعتماد على الأصناف والسلالات المقاومة للأمراض وذات الصفات الإنتاجية العالية.

- يعد البرنامج قاموس ومرجعية محلية وإقليمية في مجال استخدام تقنيات الجينوم في تحسين الإنتاج الزراعي وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية.

من جانبه أوضح سعيد البحري العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي هو أحد المشاريع الرائدة التي تسهم في خلق مستقبل مشرق لقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني والاستزراع السمكي، كما أنه يدعم تطويره عبر استخدام المعلومات الوراثية لتحسين السلالات الحيوانية والأصناف النباتية ودعم برامج الوقاية من الأمراض الوبائية والآفات الزراعية، شاملا منتجات زراعية وحيوانية وسمكية عالية الجودة وبشكل يلبي تطلعات الأمن الغذائي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام.

وقال في تصريح عبر وام "إن البرنامج يحظى باهتمام ودعم كبير من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، نظرا لما سيحققه من منافع كبيرة لإمارة أبوظبي، حيث يساهم في إرساء قاعدة علمية وتأهيل نخبة من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال أبحاث الجينوم الزراعي وتطبيقاته، بالإضافة إلى نتائجه المباشرة في اختزال الوقت المطلوب للتحسين والتقييم الوراثي للسلالات الحيوانية والأصناف النباتية وتأمين حفظ الموارد الوراثية الفريدة للأصناف المحلية لإمارة أبوظبي في بنك الجينات للموارد الوراثية، مما يضمن حفظها للأجيال القادمة واستخدامها في برامج التحسين".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"