الإعلان عن انطلاق المرحلة التجريبية الثالثة لمشروع حافلات مكة المكرمة

الإعلان عن إنطلاق المرحلة التجريبية الثالثة لمشروع حافلات مكة المكرمة
مشروع حافلات مكة - الصورة من واس

انطلقت اليوم الخميس الموافق 2 ذي القعدة 1443هـ، المرحلة التجريبية الثالثة لمشروع حافلات مكة، وذلك وفقاً لما أعلن عنه المركز الموحد للنقل التابع للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

بدء المرحلة التجريبية الثالثة لمشروع حافلات مكة

وبحسب "واس"، فقد تضمنت المرحلة التجريبية الثالثة تشغيل ثلاثة مسارات إضافية، وهي 5، 8، 9، تغطي أربعة مواقع حيوية، تشمل منطقة الحرم المكي، والعوالي والدائري الرابع والراشدية.

كما تم في هذه المرحلة أيضاً تجهيز 55 حافلة، تعمل على مدار 22 ساعة، وتوفير وظائف 132 سائقًا جرى تدريبهم ومنحهم الرخص والشهادات المهنية اللازمة، وزيادة محطات التوقف لتبلغ 161 محطة، بهدف توسيع نطاق المستفيدين.

وأما محطات التوقف لكل مسار من المسارات الثلاثة، فجاءت كالتالي:

- المسار الخامس سيتوقف في مناطق: الهرم، وأجياد، والروابي، وكدي، والهجرة، والدائري الثالث، والجامعة، والنسيم، والعوالي، والششة.

- المسار الثامن سيتوقف في: السليمانية، والجميزة، والمعابدة والروضة والعزيزية، والهرم، والزهراء، والضيافة، والزاهر، وأم الجود، والدائري الرابع.

- المسار التاسع سيتوقف في: محطة الراشدية، والخضراء، والمعيصم والدائري الرابع، ومنى، والعزيزية، والجامعة، والمشاعر، والنسيم، والعوالي والششة.

وأوضح مركز النقل، أنه سيتم عرض تفاصيل مواعيد رحلات كل مسار على حساب حافلات مكة عبر موقع التدوينات المصغر "تويتر خلال الفترة القادمة.

أهداف مشروع حافلات مكة

ويهدف مشروع حافلات مكة إلى تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة داخل مدينة مكة المكرمة، والتقليل من الانبعاثات الكربونية والتخفيف من الأثر السلبي على البيئة، والتقليل من الاختناقات المرورية مما ينعكس إيجاباً على تقليل متوسط مدة رحلات التنقل في مدينة مكة المكرمة.

مميزات الحافلات الجديدة:

• تم تزويدها بأنظمة الحريق والمساعدات الطبية الأولية.

• تم تزويدها بأنظمة الحماية وكاميرات المراقبة، وأنظمة تفادي الاصطدام.

• تم تزويدها بشاشات معلوماتية إلكترونية تعرض الوجهة والتوقيت.

• تم تزويدها بنظام (هيدروليك) لتسهيل صعود ذوي الإعاقة إلى جانب توفير مساحات كافية لعربات الأطفال والكراسي المتحركة.

• جميع الحافلات مزودة بخدمة الإنترنت (الواي فاي) ونظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة داخل الحافلة.

الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تشرف على خطة استكمال مشروع حافلات مكة، والذي يعد أحد مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وأحد برامج رؤية المملكة 2030، حيث شهد في مراحل تشغيلة سابقة نجاحاً وإقبالاً كبيراً من الزوار والمعتمرين وسكان مدينة مكة المكرمة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"