بالوثائق: أسرة أم كلثوم تتهم الشاعر دويدار بالتشهير والسب والقذف

السيدة أم كلثوم - الصورة من أرشيف المحرر
السيدة أم كلثوم - الصورة من أرشيف المحرر

تقدمت جيهان الدسوقي، حفيدة السيدة أم كلثوم ببلاغ رسمي للنائب العام يحمل رقم ٢٥٤٤٣ لسنة ٢٠٢٢، ضد كل من الشاعر ناصر دويدار عضو اتحاد كتاب مصر، ورئيس اتحاد كتاب مصر، بتهمة التشهير والسب والقذف، بعد تداول مقطع فيديو من ندوة عقدها الاتحاد وتحدث فيها دويدار عن شائعات تنال من سمعة المطربة الملقبة ب "كوكب الشرق" وسيدة الغناء العربي.

السيدة أم كلثوم - الصورة من أرشيف المحرر

وجاء في عريضة الدعوى أن دويدار هاجم أم كلثوم ونسب لها من العبارات والألفاظ التي تسئ لشخصها وورثتها جميعا بل أساءت تلك العبارات وأثارت غضب المثقفين وجمهور ومحبي أم كلثوم على مستوى الوطن العربي.

وثيقة البلاغ المقدم من أسرة السيدة أم كلثوم - الصورة من المستشار القانوني ياسر قنطوش

وأضافت العريضة أن دويدار تطاول على رمز فني وقامة مصرية عظيمة في عالم الإبداع وقام بالخوض في سمعة وعرض كوكب الشرق بالحديث في حياتها الشخصية وذكر أنها تزوجت ١١ مرة وسرقت أغنيتين من أحد الشعراء ووصفها بأوصاف مشينة.

وأوضحت العريضة أن المشكو في حقه شخص لا يعرفه أحد وما فعله جعله شخص معروف وأن هدفه الأساسي هو تحقيق الشهرة، وتلك الأفعال يعاقب عليها طبقا لأحكام القانون رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

الدعوى تضمنت خطأ فادح وهو توجيه الاتهام للأديب هشام الدشناوي مع منحه صفة رئيس اتحاد كتاب مصر، رغم أن موقعه الصحيح هو ‏رئيس لجنة التذوق الفني والأدبي‏ لدى ‏النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر‏، ونسب إليه أن الندوة التي تحدث فيها ناصر دويدار تمت تحت رئاسته ولم يبدي أي اعتراض أو يمنع دويدار في استكمال حديثه المشين تجاه كوكب الشرق.

وسبق أن رفضت أسرة المطربة الراحلة أم كلثوم الاعتذار المقدم من الشاعر ناصر دويدار عن تصريحاته الأخيرة التي تضمنت اساءة بالغة لسمعة الفقيدة، بررها بمعاناته من جلطة مؤخرا، وأكدت حفيدة شقيقة الراحلة أن الأسرة تواصلت بالفعل مع مستشار قانوني لبدء خطوات ملاحقة الشاعر قضائيا.

وقالت جيهان الدسوقي حفيدة شقيقة الراحلة أم كلثوم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر": الفيديو ضايق الأسرة بأكملها، لذا قررنا التحرك قانونًا.

وتحدثت عن هذا الشاعر قائلة: "لا نعرف عنه سوى أنه شاعر مغمور.. هل علشان الشهرة أسب حد بالشكل ده وهو متوفى ومش قادر يدافع عن نفسه".

وأشارت إلى أنه وجّه لجدتها كلمات غير لائقة خلال تصريحاته، متساءلة: هل عادي إن الواحد يقول أي حاجة كده ويطلع يعتذر؟.

وكان الشاعر ناصر دويدار، قد قال في ندوة خاصة عقدت بمقر اتحاد كتاب مصر: يقال أن أم كلثوم تزوجت 11 مرة ويقال إنها صاحبت 11 مرة، وإنها استغلت عشق الشاعر أحمد رامي لها ولعبته على الشناكل وإنه وقع في يد امرأة تربت في الموالد الشعبية.

وحاول ناصر تدارك تبعات مقطع الفيديو المتداول له من كواليس الندوة التي حملت عنوان " الأغنية المصرية وجدان أمَّة "، وتقدم باعتذار من الجميع عبر برنامج مانشيت المذاع على قناة cbc للاعلامي جابر القرموطي، قائلا: مين أكون أنا عشان أغلط في سيدة الغناء العربي أم كلثوم وشاعر كتبت عنه مقالات تؤكد حبي واحترامي لفنه، وأستاذ لأجيال قبل مانتولد.

وأضاف: بعد موت صديقي أحمد الحجار، وفية رابع يوم حصلت لي جلطة ومازلت أعاني منه وأصدقائي حبوا يخرجوني منها عزموني اتكلم عن الأغنية موضوع أحبه ولايوجد معايا ورقة واحدة ولا قلم وكله من الذاكرة، وتم تصوير فيديوهات قلت فيها.. (يقال).. قريت.. سمعت.. ولم تخرج مني كلمة واحده تقول إن الكلام ده بتاعي.. ولكن تم قطع الكلام من سياقه.. وأولادي قروا كمية شتيمه والله أنا استغربت من كمية الشتيمة وفي مواقع من المفترض بتدافع عن الحق والخير والجمال.. ولا يمكن أتسبب في أذى أي إنسان حتى المحتقنين والغضبانين واللي بيشتموا من غير ماسمع ولا شاف.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»