اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بيع كتاب في مزاد علني بنحو 130 ألف دولار.. ما قصته؟

صورة لمحاولة حرق الكتاب
تجربة لتعرض الكتاب للحريق - الصورة من موقع CNN
صورة نسخة من كتاب The Handmaid's Tale
علاف كتاب The Handmaid's Tale - الصورة من موقع CNN
صورة لمحاولة حرق الكتاب
صورة نسخة من كتاب The Handmaid's Tale
2 صور

أثار فيلم "The Handmaid's Tale" لمارغريت أتوود الجدل في كثير من الأحيان، حيث واجه حظر كتب على مدى عقود منذ صدوره في عام 1985.

في محاولة لزيادة الوعي حول زيادة الرقابة وزيادة جهود حظر الكتب في المدارس الأمريكية، أصدر أتوود والناشر Penguin Random House نسخة واحدة "غير قابلة للحرق" من الرواية الأصلية، وهي قصة بائسة عن نظام ثيوقراطي يجبر النساء الخصبات على تحمل الأطفال للمتميزين. حتى أنه تم اختباره بواسطة Atwood باستخدام قاذف اللهب الفعلي.

وكتبت على تويتر "لم أفكر مطلقًا في أنني سأحاول حرق أحد كتبي.. وفشلت"، مضيفة أنها "المرة الأولى" التي تستخدم فيها الجهاز.

تم بيع النسخة المقاومة للحريق يوم الثلاثاء من خلال Sotheby's New York مقابل 130000 دولار. ستذهب العائدات إلى PEN America، وهي منظمة تدافع عن الأدب وحرية التعبير، وأضافت أتوود أنها "مسرورة جدًا" بالنتيجة. وقالت في بيان يوم الثلاثاء: "قضايا حرية التعبير محل نقاش ساخن، وPEN صوت عاقل وسط كل الصيحات".

وأصدرت PEN America مؤخرًا تقريرًا خلص إلى أنه تم حظر 1586 كتابًا في المدارس الأمريكية على مدى تسعة أشهر من 1 يوليو 2021 إلى 31 مارس 2022. وقد تصدرت تكساس الدولة مع معظم حالات حظر الكتب - 713 - مما أثر على 16 منطقة تعليمية، قال التقرير.

في العام الماضي دعا حاكم الولاية جريج أبوت مجالس المدارس إلى إزالة الكتب التي وصفها بأنها "إباحية". حظرت بنسلفانيا وفلوريدا 456 و204 حظرًا على التوالي. يُعرِّف PEN America حظر الكتاب بأنه "أي إجراء يتم اتخاذه ضد كتاب بناءً على محتواه" يؤدي إلى إزالة أو تقييد عنوان كان متاحًا في السابق.

كان "The Handmaid's Tale" من بين العناوين المستهدفة للمحتوى الجنسي أو المتعلق بالصحة، بينما ركز عدد "غير متناسب" من عمليات الحظر على القصص المتعلقة بـ LGBTQ + والأشخاص الملونين، وفقًا لـ PEN America. يعكس هذا الحظر حركة محافظة أوسع لتقييد كيفية تدريس مواضيع مثل العرق والجنس والتوجه الجنسي في المدارس العامة.

للوهلة الأولى، يبدو الإصدار الخاص مثل أي عمل ورق وحبر مطبوع آخر ، ولكنه مصنوع من أسلاك النيكل والفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم وأحبار مقاومة للحريق. تم إنشاؤه بواسطة استوديو فنون الجرافيك The Gas Company Inc. ووكالة الإبداع Rethink.

وقال أتوود في بيان صحفي أعلن عن البيع: "لقد تم حظر فيلم The Handmaid's Tale عدة مرات". وأضافت "دعونا نأمل ألا نصل إلى مرحلة حرق الكتب بالجملة كما في فهرنهايت 451" مشيرة إلى رواية 1953 المشهورة التي دمرت فيها الكتب للحفاظ على نسخة شمولية لأمريكا. "ولكن إذا فعلنا ذلك، فلنأمل أن تثبت بعض الكتب أنها لا تحرق، أنها ستسافر تحت الأرض، كما فعلت الكتب المحظورة في الاتحاد السوفيتي".

وأضافت سوزان نوسيل، المديرة التنفيذية لـ PEN America: "في مواجهة الجهود الحثيثة لفرض الرقابة والصمت، فإن هذا الكتاب الذي لا يحترق هو رمز لعزمنا الجماعي على حماية الكتب والقصص والأفكار من أولئك الذين يخافونهم ويشتمونها. نحن نحن ممتنون لأن نكون قادرين على توظيف عائدات هذا المزاد لتحصين هذه المعركة غير المسبوقة من أجل الكتب".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»