اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الحج والعمرة: يمكن للمتقدم الرئيسي للحج إلغاء أحد مرافقيه بعد إصدار الفاتورة

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

أكد حساب العناية بالمستفيدين، التابع لوزارة الحج والعمرة، أنه يمكن للمتقدم الرئيسي لأداء الحج هذا العام إلغاء أحد المرافقين بعد إصدار الفاتورة، جاء ذلك ردًا على استفسار من أحد المتابعين.

يمكن للمتقدم الرئيسي إلغاء أحد المرافقين بعد إصدار الفاتورة

وأجاب حساب العناية بالمستفيدين على تساؤل من أحد المتابعين "لو أضفت شخصين كمرافقين معي، وبعد القرعة، قرر أحد المرافقين عدم الذهاب للحج، عادي أو فيه مشكلة؟"، حيث أشار إلى أنه "يمكن للمتقدم الرئيسي إلغاء أحد المرافقين بعد إصدار الفاتورة، علمًا بأنه لا يمكن إعادة إضافة المرافق مرة أخرى، وسيتم إصدار فاتورة محدثة".

استكمال التحصين بأحد لقاحات كورونا شرطا لأداء الحج

وعلى صعيد متصل، رد حساب العناية بالمستفيدين على تساؤل آخر "أنا محصن وزوجتي غير محصنة، هل ممكن تقدم كمرافق لي؟"، حيث ذكر الحساب أنه يشترط استكمال التحصين بأحد لقاحات كورونا "كوفيد-١٩" المعتمدة من هيئة الصحة العامة لأداء الحج".

أجر الباقة يحسب بعدد الأشخاص المضافين لقائمة المتقدمين

وردًا على تساؤل من أحد المتابعين "هل الباقة تشمل الزوجين، ولا كل شخص في باقة؟"، قال حساب العناية بالمستفيدين إن "المتقدم الرئيسي، والمتقدمين المرافقين، عند الحجز لباقة من باقات الحج التي تم طرحها، فإن أجر الباقة يحسب بعدد الأشخاص المضافين لقائمة المتقدمين".

وأجاب الحساب على تساؤل آخر "أقدر أسجل مرافق معي لم يمضي على حجه السابق ٤ سنوات؟"، حيث أكد أن أولوية تسجيل رغبة حج لمن لم يسبق له الحج، مضيفًا "ويمكن للمحرم مرافقة المتقدم الأساسي بشرط أن لم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات السابقة".

الدليل الإرشادي لشروط وآلية تسجيل الحجاج من داخل المملكة

يذكر أن وزارة الحج والعمرة كانت قد أعلنت يوم 3 يونيو الجاري عن فتح باب التسجيل للحجاج من داخل المملكة من المواطنين والمقيمين في المملكة بموجب إقامة نظامية والراغبين في تأدية شعيرة الحج لموسم 1443هـ، ليتم اختيارهم بنظام القرعة الإلكترونية، حيث يستمر التسجيل حتى غدًا السبت. وأشارت الوزارة إلى أن التسجيل يتم عبر المسار الإلكتروني من خلال الرابط التالي: https://localhaj.haj.gov.sa أو عبر تطبيق "اعتمرنا"، وسوف يتم إجراء القرعة الإلكترونية يوم الأحد 12 يونيو الجاري.

ونشرت الوزارة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دليلاً إرشاديًا لشروط وآلية تسجيل الحجاج من داخل المملكة لموسم حج 1443هـ، ويمكنكم الإطلاع على هذا الدليل من خلال الرابط التالي: https://media1.haj.gov.sa/Uploads/files/F22060301.pdf

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"