إسبانيا تشهد موجة حر لم يسبق لها مثيل منذ 20 عاما

شهدت إسبانيا أمس السبت ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة لم يسبق لها مثيل منذ 20 عاماً.

الـ40 درجة مئوية

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب الأرصاد الجوية في إسبانيا قوله: "إن الحرارة بلغت الـ40 درجة مئوية في إشبيلية وقرطبة".

توقعات بارتفاعها أكثر

وتوقع خبراء الطقس أن ترتفع درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية "108 درجات فهرنهايت" في وادي جواديانا في إكستريمادورا ومناطق أخرى في جنوب إسبانيا في وقت لاحق، السبت.

استمرار الموجة

وبحسب وكالات، لفت الخبراء إلى أن سحابة من الهواء الساخن قادمة من شمال أفريقيا دفعت درجات الحرارة إلى هذا الارتفاع وأن موجة الحر الخانق يمكن أن تستمر في معظم إسبانيا حتى الـ15 من الشهر الحالي.

مبيعات قياسية

وحقق تجار المراوح مبيعات قياسية في مدينة سيفي جنوب البلاد، في حين لجأ قادة العربات التي تجرها الخيول والتي تنقل السياح بين الأماكن التاريخية مثل قصر ريال ألكازار وساحة إسبانيا إلى رش الماء على الخيول لتخفيف وطأة الحر الشديد.

تأججها الأحد

فيما أبانت توقعات الطقس أنه يمكن أن تتأجج موجة الحر اليوم الأحد في الوقت الذي يمكن أن تصل فيه درجة الحرارة إلى 43 درجة مئوية في أجزاء من جنوب إسبانيا.

عواصف

ويتوقع خبراء الطقس هبوب رياح شديدة تصل إلى حد العواصف في بعض مناطق إسبانيا.
تابعي المزيد: قرطاجنة "جوهرة خفية" في إسبانيا

حريق مدمر

ومن جانب آخر، دمر حريق اندلع في منطقة "كوستا ديل سول" السياحية المطلة على شواطئ جنوب إسبانيا نحو 3500 هكتار من غابات الصنوبر، وهي مساحة تعادل نحو 5 آلاف ملعباً لكرة القدم.

السيطرة عليه

وقال فيليكس بولانوس وزير الشؤون البرلمانية خلال زيارته للمنطقة المتضررة الواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر غرب مدينة ملقة المطلة على البحر المتوسط، إن الحريق الذى اندلع الأربعاء الماضى، فى سلسلة جبال "سييرا بيرميجا" بات الآن تحت السيطرة إلى حد كبير، مضيفاً أن المناطق المأهولة بالسكان لم تعد في خطر.

إخلاء المنازل

وبحسب مسؤولين فإن نحو 2000 شخص اضطروا إلى إخلاء منازلهم كإجراء احترازي ولكن تم السماح لهم الآن بالعودة أدراجهم.

اندلاعه بمنطقة وعرة التضاريس

واندلع الحريق في منطقة وعرة التضاريس يصعب الوصول إليها، غذته الرياح القوية، ليتم إرسال نحو ألف من أفراد الإطفاء والطوارئ إلى مكان الحريق، مدعومين بنحو 23 طائرة إطفاء ومروحيات.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".