السعودية أكبر رقعة في العالم تحوي فوهات براكين خامدة

فوهة بركانية في السعودية
فوهة بركانية في السعودية - الصورة من CNN Arabic

صرّح خبير طقس سعودي، أن السعودية هي أكبر رقعة في العالم تحتوي على فوهات براكين خامدة منذ آلاف السنين، حيث تحتوي على قرابة 2500 فوهة بركان.

حائل محاطة بالبراكين

وأضاف الدكتور خالد الزعاق، وهو دكتور وباحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية، أن منطقة حائل تُحيط بها البراكين الخامدة منذ آلاف السنين عبر مواقع مختلفة.

الفوهات تنقسم إلى قسمين

وأكد الزعاق، في فيديو على حسابه بـ"تويتر"، أن الفوهات البركانية تنقسم إلى قسميْن: أحادية، وهي التي يثور فيها البركان مرة واحدة، وأخرى مركزية يثور فيها البركان بشكلٍ دوري، مثل براكين جنوب شرق آسيا.

13 حَرَّة بالسعودية

وأردف، الفوهات البركانية عندنا كوّنت 13 حَرَّة بالسعودية، وهي الأرض السوداء المفروشة بالصخور النارية والطفح البركاني.
تابعي المزيد: الحمض النووي لأحد ضحايا بركان بومبي يكشف أسراراً عمرها حوالي 2000 سنة

أول موسم التويبع

من ناحية أخرى، قال الدكتور الزعاق، إن شدة القيظ يحسبها العامة بـ3 مواسم، واليوم الخميس هو أول موسم التويبع، وخلاله تنتصف مربعانية القيظ.

القيظ 3 مواسم

وبيّن الزعاق أن مواسم القيظ تنقسم إلى 3 مواسم، الأول هو مربعانية القيظ، ويستمر 40 يوماً، والثاني هو "قدحة القيظ"، ويستمر 26 يوماً، والثالث هو "جمرة القيظ"، ويستمر 26 يوماً.

فيه تنشط رياح القوز

وقال "الزعاق": يبدأ اليوم الخميس موسم التويبع، وفيه تنشط رياح القوز الشمالية الشرقية على الإمارات وسلطنة عُمان، وينتهي الموسم الطبيعي بنزول الأمطار على جل البلدان العربي،. وتبدأ الأمطار الخريفية على سلطنة عمان واليمن والسودان، وأمطار المصايف على عسير والباحة والطائف.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"