اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

النيابة العامة تحدد عقوبة سرقة ممتلكات أو أمتعة من الطائرة

النيابة العامة السعودية
النيابة العامة السعودية

كشفت النيابة العامة السعودية أن سرقة أي ممتلكات من الطائرة أو ممتلكات الأشخاص الموجودين على متنها، تعد جريمة موجبة للعقوبة، وذلك وفقا للمادة "154 /7" من نظام الطيران المدني.

وكشفت النيابة العامة أن عقوبة ارتكاب هذه الجريمة هي السجن مدة تصل إلى 5 سنوات، غرامة تصل إلى 500 ألف ريال، وذلك بحسب المادة 167 من نظام الطيران المدني.

من ناحية أخرى، حددت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية قيمة التعويض الذي يحصل عليه المسافر من الناقل الجوي عند تأخير أو تلف الأمتعة الخاصة به.
وأوضحت أن الناقل الجوي عليه تعويض العميل بما لا يقل عن 1820 ريالاً، وبما لا يتجاوز 6 آلاف ريال عن فقدان أو تلف أو تأخر الأمتعة لكل عميل يحمل تذكرة سفر، وعلى العميل الذي يرغب في رفع مستوى التعويض بسبب احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة، أو مرتفعة القيمة أن يفصح للناقل الجوي عنها وعن قيمتها قبل صعود الطائرة.
تابعي المزيد: اعتماد مطار العلا كأول مطار في الشرق الأوسط يستخدم أنظمة أبراج المراقبة الجوية عن بُعد
وشددت على أنه يجب تعويض العميل عن تأخر أمتعته بما يعادل 104 ريالات عن كل يوم تأخير، وبحد أقصى 520 ريالاً للرحلات الداخلية، و208 ريالات عن كل يوم تأخير للرحلات الدولية، وبحد أقصى 1040 ريالاً، وذلك عند تسلم الأمتعة المتأخرة، مبينةً أن القطع الإضافية يُصدر لها بطاقة تعريف من قبل الناقل الجوي بمقابل مادي على حدة.
وفيما أكدت على أن الناقل الجوي عليه تعويض العميل عن تلف، أو فقدان الأمتعة خلال 30 يوماً من تاريخ تسلم المطالبة بالتعويض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".