اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 

كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
قم بتشغيل السيارة، ثم تشغيل مكيف السيارة
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
استخدام فرشاة الغبار اليدوية،
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
يجب التعرف على مكونات المكيف
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
قم بشراء مطهر هواء
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
كيف تنظف مكيف السيارة، وتتخلص من الروائح 
4 صور

مع دخول فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة التي تصاحبه؛ فإن الاهتمام بالمكيف يصبح ضرورةً قصوى.

حيث إنه مع ارتفاع درجة حرارة المقصورة، يفقد قائد السيارة تركيزه، وبالتالي يصبح أكثر عرضة لمخاطر القيادة.

لذا يصبح من المنطقي الاهتمام بصيانة المكيف ونظافته؛ لتقديم أفضل أداء ممكن.

أفضل طرق تنظيف مكيف السيارة

يجب التعرف على مكونات المكيف

في البداية، يجب التعرف على مكونات المكيف؛ حيث يتكون من الكمبريسور أو الضاغط، ويقوم بسحب غاز الفريون من المبخر وضغطه، المكثف وهو يقوم بتكثيف الغاز ليصير سائلاً مضغوطاً.

المبخر وهو يقوم بتحويل سائل الفريون إلى غاز بعد زوال الضغط، المجفف ويكمن دوره في تخزين سائل التبريد الفريون وفصل الرطوبة والشوائب من السائل.

صمام التمدد وهو يعمل على إطلاق سائل التكييف الفريون المضغوط في المبخر، وأخيراً أنبوب الخنق وهو نقطة الفصل بين الضغط العالي والمنخفض بين المكثف والمبخر، ويركب في الأنابيب دائماً ويحتوي على فلتر لمنع مرور الشوائب والأوساخ.

- خطوات تنظيف مكيف السيارة

• قم بفك الفلتر (مرشح الهواء) من موضعه، ثم قم بتنظيفه بالهواء، ويمكن الوصول إلى مكانه بسهولة عبر دليل السيارة.

• يتراكم على الفلتر مع مرور الوقت الكثير من الأوساخ والأتربة والحشرات الميتة المحملة بالجراثيم؛ لذا من أجل إزالة آثار هذه الحشرات والجراثيم، قم بإحضار وعاء به كمية مناسبة من الديتول، ثم رش الديتول على الفلتر، وضعه بداخل الوعاء، وقم بتنظيفه.

- طريقة تنظيف فتحات مكيف السيارة
• استخدام فرشاة الغبار اليدوية، من أجل تنظيف فتحات المكيف.

• تنظيف فتحات سحب الهواء ورشها بمضاد جراثيم وفطريات.

• أخيراً قم بتشغيل السيارة، ثم تشغيل مكيف السيارة، وضبط المروحة على أقصى درجة، ثم تركها لفترة زمنية تصل إلى عشر دقائق، وبعد ذلك إيقاف تشغيل المكيف مع إبقاء المروحة في وضعية التشغيل لخمس دقائق أخرى، وذلك لتأكيد عمل دورة المكيف بكفاءة، وطرد أية بقايا فيه.

تجب الإشارة إلى ضرورة استخدام السوائل في تنظيف مكيف السيارة بشكل حذر، ويفضل دائماً استخدام الهواء أو المنشفة رطبة.

يمكن تنظيف المواسير من الخارج باستخدام منشفة رطبة، أما داخل المواسير فيمكنك ترك المسألة لسائل التنظيف.

إزالة الروائح الكريهة

قم بشراء مطهر هواء


وللتخلص من الروائح الكريهة، والتي لا تقل أهمية عن عمل مكيف الهواء بكفاءة عالية، اتبع الخطوات التالية من دون عناء.

- قم بشراء مطهر هواء، وهو عبوة يمكنك أن تجدها في محال بيع أدوات التنظيف أو محال بيع لوازم السيارات، واختر العبوات الخاصة بالقضاء على العفن؛ فغالباً ما تكون الرائحة الكريهة نتيجة تراكم البخار في قنوات المكيف وتعفنها.

- تأكد من أن محرك سيارتك لا يعمل، وقم بإغلاق المكيف تماماً، وتأكد من إغلاق مروحة المكيف هي الأخرى.

- قم برش التركيبة أو العبوة التي قمت بشرائها داخل فتحات التهوية كلها، وحاول أن تتأكد من أنك قمت برش المحلول داخل كل نوافذ التهوية الموجودة داخل السيارة، وحتى منافذ التهوية في الخلف، وحاول أن تتأكد من إغلاق نوافذ وأبواب السيارة أثناء قيامك بتلك الخطوة.

- قم بتشغيل محرك سيارتك، ثم قم بتشغيل مروحة المكيف على أعلى درجة، مع تشغيل خاصية التبريد؛ ليقوم النظام بسحب المادة المنظفة داخله؛ لتقوم باستكمال عملها في القضاء على الروائح الكريهة، التي يسببها العفن داخل أنابيب التهوية.
- قم برشّ المحلول أثناء تشغيل مكيف الهواء على السرعة العالية، وقم بتوجيه رذاذ المحلول نحو النوافذ التي تقوم بسحب الهواء داخل نظام التبريد؛ لتكتمل الدائرة ويمر المحلول من جميع المنافذ.

- إذا لم تتلاشَ الرائحة بالصورة التي كنت تأملها، سيتعين عليك فتح غطاء المحرك، وإزالة فلتر الهواء الخاص بالمكيف وتغييره واستبداله بفلتر جديد، وأثناء تشغيل المحرك والمكيف، قم بضخ المحلول من خلال البخاخ في منفذ دخول الهواء في مكان فلتر الهواء الذي قمت بنزعه، وتلك الطريقة ستقضي على الروائح الكريهة تماماً، وستعيد الرائحة المنعشة إلى سيارتك، وتجعلك تستمتع بمكيف الهواء والبرودة والانتعاش في أشد الأيام حراً.

نصائح عامة

- السبب الرئيسي لانبعاث رائحة العفونة من مكيف هواء السيارة، هي الفطريات التي تكوّنت داخل مكيف الهواء، بسبب رطوبة متبقية في مكيف الهواء، ويُنصح دائماً بتطهير مكيف السيارة من الجراثيم في ورشة فنية متخصصة.

ــ ومن أحد الحلول السريعة للقضاء على الفطريات، وعدم السماح بتكوّنها أو تقليلها على أقل تقدير، يجب قبل إطفاء محرك السيارة، إيقاف التبريد من مكيف الهواء وترك المروحة تعمل؛ لإزالة الرطوبة في مكيف الهواء.
- وحتى تتم تنقية الهواء الخارجي بشكل جيد، يجب تغيير فلتر هواء مقصورة السيارة بانتظام؛ إذ قد تستقر الجراثيم والبكتيريا على الفلتر، وتتسبب في انبعاث روائح كريهة.