أقدم محاكم العالم في يوم العدالة الجنائية الدولية

يوم العدالة الجنائية الدولية
يوم العدالة الجنائية الدولية
أقدم محاكم العالم
محكمة بروكسل - الصورة من موقع anabf-org
أقدم محاكم العالم
محكمة المياه في فالنسيا - الصورة من موقع euroace-net
أقدم محاكم العالم
قصر العدل في باريس - الصورة من موقع apij.justice.fr
أقدم محاكم العالم
محكمة مقاطعة الملك ويليام - الصورة من موقع kingwilliamhistory.org
يوم العدالة الجنائية الدولية
أقدم محاكم العالم
أقدم محاكم العالم
أقدم محاكم العالم
أقدم محاكم العالم
5 صور

يمثل 17 يوليو يوماً مميزاً لكل هؤلاء الذين يعملون في مجال العدالة، حيث يوحد كل الراغبين في دعم العدالة، وتعزيز حقوق الضحايا، والمساعدة في منع الجرائم التي تهدد السلام والأمن والرفاهية في العالم، فهو اليوم العالمي للاحتفال بيوم العدالة الجنائية الدولية.

يوم العدالة الجنائية الدولية الصورة من موقع jagranjosh.com


ويسمى يوم العدالة الجنائية الدولية بيوم العدالة الدولية. واليوم العالمي للعدالة الدولية، هو مناسبة يحتفل بها العالم في 17 يوليو في إطار الاعتراف بالنظام الناشئ للعدالة الجنائية الدولية.
ويصادف هذا اليوم الذكرى السنوية لاعتماد نظام روما الأساسي في 17 يوليو 1998، القائم على المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، التي أنشأت المحكمة الدولية والصندوق الاستئماني للضحايا، حيث تسعى المحكمة لحماية الناس من الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان.

• مهمة المحكمة الجنائية الدولية

حسب موقع icc-cpi.int، وهو الموقع الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية، تتمثل مهمة المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الإفلات من العقاب بأخطر الجرائم بموجب القانون الدولي. حيث تركز المحكمة على مساءلة الجناة وإنصاف الضحايا، وفقاً لسيادة القانون وباستقلال قضائي كامل.
وخلال الاحتفال بيوم العدالة الجنائية الدولية يستضيف الناس حول العالم فعاليات لدعم العدالة الجنائية الدولية، وبخاصة المحكمة الجنائية الدولية. حيث تقوم وسائل الإعلام العالمية بتسليط الضوء على القضايا الجنائية الهامة.
ويتم تغطية هذه الأحداث وغيرها على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية للمحكمة الجنائية الدولية (عبر موقعها icc-cpi.int )، كما يتم تسليط الضوء على الحملة المستمرة للمحكمة على الإنترنت، والتي تتناول موضوع "بناء عالم أكثر عدلاً". مع التركيز على قصص الاهتمامات البشرية الملهمة من مدونة Outreach التابعة للمحكمة الجنائية الدولية وسلسلة قصص "Life After Conflict" و"Justice at Work"، وتشجع حملة المحكمة على الإنترنت الجماهير من جميع أنحاء العالم على التفكير والعمل والتعلم والتواصل؛ من أجل قضية السلام والعدل. كما تسلط الضوء على الابتكارات في نظام روما الأساسي وعمل المحكمة في المساهمة في الجهود العالمية لبناء عالم أكثر عدلاً.
تابعي المزيد: اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والاقتصاد الرقمي

• أقدم المحاكم في العالم

في ظل الاحتفال بيوم العدالة الجنائية الدولية "سيدتي" تعرفك على أقدم محاكم العالم:

• محكمة المياه في فالنسيا

محكمة المياه في فالنسيا - الصورة من موقع euroace-net


هي محكمة بلا سجلات مكتوبة أو محامين، لكن هذا لا يعني أنها عفا عليها الزمن، فما زالت محكمة المياه في فالنسيا بإسبانيا تجتمع في نفس اليوم بنفس الطريقة وفي نفس الوقت كما فعلت قبل 1000 عام.
حسب موقع euroace.net، تم إنشاء محكمة ليه إيغويز دي لا فيغا دي فالينسيا (في فالنسيانو) على الأرجح خلال العصر الروماني، لكنها اتخذت شكلها الحالي خلال خلافة قرطبة على شبه الجزيرة الأيبيرية منذ أكثر من ألف عام. فقد أنشأ حكام الأندلس المسلمين شبكة واسعة من القنوات، وتبع ذلك خلافات حول المياه. لحماية المياه وعلى غرار المجالس القبلية، تم تكليف المحكمة بحل النزاعات على المياه بين المزارعين والحفاظ على السلام في المجتمع، وما زالت المحكمة قيد الانعقاد حتى الآن.

• محكمة بروكسل: عملاق في خدمة العدالة

محكمة بروكسل - الصورة من موقع anabf.org


حسب موقع anabf.org فالمحكمة هي أكثر من مجرد مكان يتم فيه إقامة العدل، كما أنها مكان تاريخي. تم تصميم هذا المبنى، وهو أحد أروع المباني في القرن التاسع عشر، من قبل المهندس المعماري جوزيف بولارت وافتتح عام 1883. كان هذا النصب التذكاري الذي يمثل المناظر الطبيعية لبروكسل في ذلك الوقت أكبر مبنى في أوروبا. تم تصنيفها كنصب تاريخي منذ مايو 2001، وهي ملك للدولة الفيدرالية البلجيكية وتديرها Régie des Bâtiments. في نهاية عام 2016، قررت الحكومة الفيدرالية البلجيكية تخصيصها بنسبة 100٪ لخدمات العدالة في بروكسل.

• قصر العدل في باريس

قصر العدل في باريس - الصورة من موقع apij.justice.fr


حسب موقع apij.justice.fr، يقع قصر العدل في شارع قصر دو في إيل لا سيتي، وتضم كلاً من محكمة الاستئناف في باريس، وهي أكثر محاكم الاستئناف ازدحاماً في فرنسا، وأعلى محكمة في فرنسا للقضايا العادية، ومحكمة النقض.
داخل القصر يوجد مبنى سانت شبيل، وهو أحد أقدم مباني العدل بالعالم بني بالعام 1240، في عهد لويس التاسع، وتم استخدامه كسجن سابق، وهو حالياً متحف، وقد شهد سجن ماري أنطوانيت قبل أن يتم تنفيذ حكم إعدامها بالمقصلة، وقد تم تطبيق عدالة الدولة في هذا الموقع منذ العصور الوسطى. من القرن السادس عشر إلى الثورة الفرنسية، وقد كان هذا المكان سابقاً مقراً لبرلمان باريس.

• محكمة مقاطعة الملك ويليام

محكمة مقاطعة الملك ويليام - الصورة من موقع kingwilliamhistory.org


حسب موقع kingwilliamhistory ، فقد بُنيت المحكمة عام 1725، وهي أقدم محكمة لا تزال قيد الاستخدام في الولايات المتحدة، وهي أيضاً أقدم مبنى عام لا يزال مستخدماً في ولاية فرجينيا. مبنى المحكمة مبنيٌّ من الآجر الذي تم وضعه في رابطة فلمنكية. في عام 1840 تم توسيع قاعة المحكمة وإقامة جدار من الطوب لإحاطة المحكمة باللون الأخضر، ولإبقاء الماشية والدواجن بعيداً عن المباني. تم بناء محكمة مقاطعة جديدة وحديثة على أرض المحكمة في عام 2004؛ ومع ذلك، لا تزال محكمة 1725 قيد الاستخدام لبعض الوظائف والإجراءات القضائية في المقاطعة.
تابعي المزيد: الفرق بين العدل والمساواة