اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تسليم جوائز الدورة العشرين لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

حفل توزيع جوائز مسابقة ابن بطوطة
حفل توزيع جوائز مسابقة ابن بطوطة من الموقع الرسمي للجائزة على الفايسبوك
ايمن حسن الفائز بجائزة ابن بطوطة
ايمن حسن الفائز بجائزة ابن بطوطة الصورة من موقع اتحاد الكتاب التونسيين على الفايسبوك
مشهد من حفل تسليم جائزة  ابن بطوطة
مشهد من حفل تسليم جائزة ابن بطوطة الصورة من الموقع الرسمي للجائزة على الفايسبوك
في  حفل تسليم جائزة ابن بطوطة
في حفل تسليم جائزة ابن بطوطة*الصورة من الموقع الرسمي للجائزة على الفيسبوك
حفل توزيع جوائز مسابقة ابن بطوطة
ايمن حسن الفائز بجائزة ابن بطوطة
مشهد من حفل تسليم جائزة  ابن بطوطة
في  حفل تسليم جائزة ابن بطوطة
4 صور

تقدّمت وزارة الشؤون الثقافية في تونس بأحر عبارات التهاني للباحث الجامعي والشاعر والمترجم التونسي أيمن حسن بمناسبة حصوله على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022 (فرع اليوميات المترجمة) عن ترجمته من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية لكتاب "رحلة حول غرفتي" للكاتب الفرنسي "غزافيي دوميستر"
و قد تسلّم ايمن حسن جائزة ابن بطوطة من قبل وزير الثقافة المغربي محمد المهدي بنسعيد والشاعرالسوري نوري الجراح ـ وفق ما افادت به وزارة الثقافة في تونس ـ
وشهد معرض الرباط الدولي للكتاب في دورته الـ27، تسليم جوائز الدورة العشرين لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات، و ذلك بعد أن توقفت لعامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

الجائزة

ايمن حسن الفائز بجائزة ابن بطوطة في فرع اليوميات المترجمة*الصورة من موقع اتّحاد الكتّاب التّونسيين على الفيسبوك


و جائزة ابن بطوطة لأدب الرّحلة هي جائزة سنوية يرعاها الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي عبر مبادرة المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق) ” في أبو ظبي و لندن لأفضل الأعمال المحققة و المكتوبة في أدب الرحلة، و تُسند الجائزة لتشجيع البحث و التحقيق في أدب الرحلات ، و مدير عام الجائزة منذ تأسيسها في عام 2003 هو الشاعر السوري نوري الجراح.

و تحمل الجائزة اسم ابن بطوطة، وهو الرحالة الشهير و المؤرّخ والقاضي و الفقيه المغربي الذي لقب بأمير الرحالين المسلمين، لتكون الجائزة تكريما لروحه و تخليدا لذكراه.

في معرض الكتاب

حفل توزيع جوائز ابن بطوطة*الصورة من الموقع الرسمي للجائزة على الفيسبوك


شهد معرض الرباط الدولي للكتاب، يوم الأحد، تسليم جوائز الدورة العشرين لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات، و ذلك بعد أن توقفت لعامين بسبب جائحة فيروس كورونا.
و تسلم الجائزة للفائزين ثلاثة هم أيمن حسن من تونس، محمد عيناق من المغرب،و عيسى عودة برهومة من الأردن، في حين تغيّب كتاب ومترجمون لم يتمكنوا من الحضور بسبب ظروف خاصة، وفقا للقائمين على الجائزة.

الفائزون

و تقاسم برهومة الجائزة، في فرع الرحلة، مع عيناق. و في فرع الدراسات، فاز حافظ قاسم صالح صادق من اليمن، في حين تقاسمت الإماراتية نعيمة الحوسني، الجائزة في فرع الترجمة، مع هادي عبد الله الطائي.
أما في فرع الرحلة المعاصرة، فقد فازت الكاتبة السورية لينا هويان الحسن بالجائزة مناصفة مع عمار علي حسن من مصر،وفي فرع اليوميات، فاز بالجائزة أحمد سعيد نجم من فلسطين. وتقاسم الجائزة في فرع اليوميات المترجمة يوسف وقاص من سوريا مع التونسي أيمن حسن.
و في فرع الرحلة الصحفية، فازت الجزائرية زهية منصر. وفي فرع التحقيق المترجم فاز كل من أحمد زكريا من مصر، ملاك دينيز أوزدمير من تركيا.