سعود الطبية تنظم فعالية توعوية بالأنيميا المنجلية

سعود الطبية تنظم فعالية توعوية بالأنيميا المنجلية
سعود الطبية تنظم فعالية توعوية بالأنيميا المنجلية

​نظمت مدينة الملك سعود الطبية فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للأنيميا المنجلية، بهدف التذكير بسبل الوقاية منه وطرق التعامل معه لتقليل المضاعفات.
وحول ذلك، أوضح الدكتور فواز القاسم استشاري ورئيس قسم أمراض الدم والأورام للأطفال بالمدينة بأن الفعالية تهدف إلى المشاركة الفاعلة بالتذكير بسبل الوقاية من المرض وطريقة التعامل معه لتقليل المضاعفات، لافتاً إلى أن الفعالية تخللها التعريف بالأنيميا المنجلية ودور الجانب الوراثي في الإصابة، وكيفية التعامل مع المصاب بهذا المرض، وعن أحدث الوسائل العلاجية، منوهاً بأن الفعالية استهدفت المرضى والمراجعين وذويهم والكادر الصحي، والمجتمع بشكل عام.

الأنيميا المنجلية

هو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء، ومن أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية وأكثرها شيوعاً على مستوى العالم بشكل عام، وفي دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا والهند بشكل خاص.
ويرتبط بعدد من المشكلات الصحية الحادة والمزمنة، مثل الالتهابات الحادة، هجمات من ألم شديد "أزمة الخلايا المنجلية"، والسكتة الدماغية، مع وجود خطر متزايد على المريض به قد يصل حد الموت.

الأسماء

يُشار إلى أن هناك عدة أسماء لهذا المرض، فإضافة إلى اسم "فقر الدم المنجلي" فإنه يطلق عليه أيضاً اسم "الأنيميا المنجلية" أو "مرض المنجلية".
تابعي المزيد: علاج الأنيميا الحادة وفقر الدم.. إليك الأعراض والأسباب

الأعراض

وفي ذات السياق، أوضحت وزارة الصحة السعودية علامات وأعراض فقر الدم المنجلي، مشرة إلى أنها قد تختلف من شخص لآخر وتتغير مع مرور الوقت، وتشمل:
- شحوب البشرة.
- التعب والإرهاق.
- آلام شديدة.
- مشكلات في الرؤية.
- تورّم مؤلم للقدمين واليدين.
- نوبات ألم مزمنة
- تأخر النمو.
- تكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية.

التشخيص

وأشارت الصحة إلى أنه يتم التشخيص من قِبَل الطبيب بعد دراسة الأعراض والتاريخ المرضي للبالغين والأطفال، وعمل تحاليل الدم لفحص الهيموجلوبين. أما إن كان المريض مصاباً بالمرض، فقد يقترح الطبيب اختبارات إضافية للتحقق من المضاعفات المحتملة.​

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"