الأراضي البيضاء: بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم بمكة وجدة وحاضرة الدمام

الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء: بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم بمكة وجدة وحاضرة الدمام

أعلن برنامج رسوم الأراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية بدء تطبيق المرحلة الثانية في حاضرة الدمام، وجدة، ومكة المكرمة، والتوسع في نطاق المرحلة الأولى في مدينة مكة المكرمة.

الأراضي البيضاء: بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم بمكة وجدة وحاضرة الدمام

قال برنامج رسوم الأراضي البيضاء عبر حسابه الرسمي في تويتر أن التسجيل يشمل الأراضي الخام التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر ضمن النطاق المحدد، والأرض المطـورة التـي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر، ومجموع الأراضي المطورة لمالـك واحـد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطـط معتمد واحد وشامل.

ودعا البرنامج ملاك الأراضي في المملكة العربية السعودية إلى المبادرة بتسجيل أراضيهم عبر البوابة الإلكترونية، وذلك خلال المهلة المحددة 6 أشهر.

وعلق وزير الشؤون البلدية والإسكان ماجد الحقيل، بقوله: تنطلق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء في مكة المكرمة وجدة وحاضرة الدمام لحاجة السوق إلى ضخ المزيد من الأراضي السكنية المطوّرة، بما يُسهم في تحقيق التوازن العقاري بين العرض والطلب، ويخدم أهلنا الراغبين في تملّك المسكن الأول.

برنامج رسوم الأراضي البيضاء

يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة (2.5٪) من قيمة الأرض. وتحدد اللائحة معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي تتولى ذلك، على أن تشمل المعايير موقع الأرض، واستخداماتها، ونظم البناء، ومعامل توافر الخدمات العامة فيها ووصول المرافق العامة إليها.

أهداف برنامج رسوم الأراضي البيضاء


١- زيادة المعروض من الأراض المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.

٢- توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

٣- حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"