إلغاء الصندوق الخيري الاجتماعي ونقل مهامه إلى بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية
إلغاء الصندوق الخيري الاجتماعي ونقل مهامه إلى بنك التنمية الاجتماعية

قدَّم وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على صدور قرار مجلس الوزراء بإلغاء ونقل اختصاصات ومهام الصندوق الخيري الاجتماعي إلى بنك التنمية الاجتماعية، الذي من شأنه تعظيم الأثر والتوسع في خدمة المواطنين المستهدفين بخدمات البنك.

إلغاء الصندوق الخيري الاجتماعي ونقل مهامه إلى بنك التنمية الاجتماعية

أوضح رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أن هذا القرار يأتي امتدادًا لعملية الإصلاح والهيكلة الإدارية المستمرة في مواءمة الأعمال، وفق استراتيجية شاملة، وتوحيدًا للجهود في تقديم المنافع الاجتماعية تحت مظلة واحدة؛ وهذا يعكس دعم القيادة الرشيدة ورعايتها لقطاع التنمية وفقًا لرؤية السعودية 2030.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية، إبراهيم بن حمد الراشد، أن نقل مهام الصندوق لأعمال البنك سيضمن استدامة الخدمات للفئة المستهدفة، وسيفتح المجال أمام المزيد من المواطنين للاستفادة من خدمات وبرامج بنك التنمية الاجتماعية المالية وغير المالية، بما يتسق مع استراتيجية البنك الهادفة إلى تمكين المواطنين، وتوفير الدعم الفعال لاحتياجاتهم الاجتماعية والتنموية، وهو الدور الرئيسي الذي يقوم به البنك منذ إنشائه بتقديم التمويل التنموي والخدمات الاجتماعية لشرائح المواطنين ورواد الأعمال والمستثمرين.

أهداف بنك التنمية الاجتماعية

  • تقديم تمويل بدون فائدة وخدمات غير مالية للمشاريع المتناهية الصغر، تشجيعا لأصحابها على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص، ويحدد البنك تصنيف تلك المشاريع والحد الأعلى لرأس مالها وعدد العاملين بها.
  • تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير مالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية بما يمكنها من المساهمة في تقديم الخدمات للشرائح التي يستهدف البنك.
  • تقديم تمويل اجتماعي بدون فوائد لذوي الدخل المحدود من المواطنين لمساعدتهم للتغلب على صعوباتهم المالية.
  • تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة بما يساعد في رفع مساهمتها في الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص العمل.
  • تقديم خدمات فنية وإدارية مساندة للمنشآت المستفيدة من خدمات البنك لرفع كفايتها وزيادة فرص نجاحها.
  • تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في المسؤولية الاجتماعية بإدارة المحافظ المالية الخاصة من قبل البنك وتوجيهها للمستفيدين من خدماته بما يحقق غايات الإنماء الاجتماعي
  • العمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة. وإيجاد الأدوات والبرامج التي تحقق هذه الغاية
  • تنمية قطاع المشاريع متناهية الصغر ورعايتها بما يعزز دورة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.