اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خبير طقس: ينتهي قصر الليل وطول النهار اليوم

الرياض
الرياض - الصورة من واس

توقّع الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً" ومؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، أن اليوم يبدأ فيه حر الانصراف، ويعنى به انصراف الشمس عن تعامدها على مدار السرطان وقيل "لا حر إلا بعد الانصراف"، موضحاً أن الشمس تدخل فلكياً برج التوأمين، وينتهي قصر الليل وطول النهار ويبدأ الليل بالزيادة.

سحب ممطرة

وأضاف المسند، في تغريدات على حسابه بتويتر، أن يشهد اليوم الأربعاء، تشكل السحب الممطرة على أجزاءٍ من مرتفعات: جازان وعسير والباحة والطائف، مبيناً أن درجة الحرارة اليوم أقل من المعدل السنوي في المناطق الشمالية.

حالة مطرية نهاية الاسبوع

ومن جهته، توقّع عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس عضو لجنة تسميات المناخية، بدء حالة مطرية نهاية الاسبوع تشمل مناطق بالسعودية.
وقال عبر حسابه في تويتر: أبشروا وبشّروا.. هناك إجماع من النماذج العددية للطقس على وجود حالة ممطرة على أجزاءٍ من مناطق: نجران وجازان وعسير والباحة ومكة المكرّمة وجنوب الشرقية نواحي الربع الخالي، وتشمل أجزاءً من الإمارات وسلطنة عُمان واليمن.. البداية نهاية هذا الأسبوع.

تستمر أياما

وأردف: متوقع -إن شاء الله- أن تستمر أياماً، وتمتد إلى أجزاءٍ من منطقة المدينة النبوية، واحتمال مناطق أخرى من السعودية.
وتابع: الأمطار المتوقعة رعدية ومتفاوتة من مكانٍ الى آخر من خفيفة لغزيرة، وحبات بَرَد، وفرصة سيول.

إجازة العيد

وقال: إجازة الحج هذا العام.. أقترح عليكم أن تكون في المرتفعات الغربية والجنوبية من السعودية

الأحساء الأعلى حرارة

وبدوره توقع المركز الوطني للأرصاد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، اليوم الأربعاء، على بعض مدن السعودية، حيث جاءت الأحساء الأعلى في درجة حرارة بـ48 مئوية، فيما تسجل مدينة طريف أدنى درجة حرارة بـ15 درجة مئوية.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم

وذكر مركز الأرصاد عبر "تويتر"، أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، كالآتي: الأحساء 48، وادي الدواسر والخرج والدمام 46، مكة المكرمة 42، المدينة المنورة 45، الرياض 45، حفر الباطن 45، جدة 35، أبها 32، تبوك 33، بريدة 44، حائل 38، الباحة 34، سكاكا 34، جازان 37، نجران 41، الدوادمي 36، حفر الباطن 45، شرورة 45، طريف 30، الطائف 36، القريات 32، المجمعة 44أما درجات الحرارة الصغرى المتوقعة على بعض المدن فهي كالآتي: مكة المكرمة 31، المدينة المنورة 33، الرياض 30، جدة 29، أبها 19، تبوك 20، بريدة 29، حائل 25، الباحة 20، عرعر 23، سكاكا 23، جازان 32، نجران 26، وادي الدواسر 28، شروره 31، طريف 15، القريات 16، المجمعة 30.

رياح مثيرة للأتربة

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليوم الأربعاء، نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحدّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الجوف، الحدود الشمالية وحائل يمتد تأثيرها إلى أجزاء من منطقة القصيم، كذلك على الأجزاء الساحلية من مناطق تبوك، المدينة المنورة ومكة المكرمة.

طقس حار

في حين لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات جازان، وعسير والباحة، كما يستمر الطقس حارّاً إلى شديد الحرارة على الأجزاء الجنوبية خاصةً من المنطقة الشرقية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"