بلدية دبي تُطلق نشاط مقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

بلدية دبي. الصورة من "وام"
بلدية دبي. الصورة من "وام"

اتساقًا مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي _رعاه الله_ أطلقت بلدية دبي مجموعة أنشطة فنية مختصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد "نشاط استشارات هندسة البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ونشاط مقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الخرسانة المعدة لتقنية البناء بالطباعة ثلاثية الابعاد"، بحيث تتولى البلدية إنشاء وتطبيق نظام متكامل لتخطيط وتصميم وتنفيذ أعمال البناء باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد وفقًا للمعايير والمواصفات الهندسية المعتمدة.

تقنيات البناء الحديثة


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تأتي هذه الخطوة تعزيزًا لريادة دبي كأول مدينة في العالم تتبنى استراتيجية وتنظيم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع البناء والتي تعد إحدى تقنيات البناء الحديثة .

الطباعة ثلاثية الأبعاد


من جهته قال مدير عام بلدية دبي "داود الهاجري":" إنّ البلدية تعمل على تنظيم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبر تنظيمها والتشجيع عليها وإعطاء الدعم والمشورة للشركات الناشئة في هذا المجال ودعوة الشركات العالمية إلى الدخول في هذا المجال في دبي حيث نعمل على أن تكون دبي مركزًا لهذا النشاط ."

وأضاف "الهاجري":" إنّ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من التقنيات الحديثة والتي أصبحت تتطور بدرجة ملموسة عالميًّا بالكثير من القطاعات والذي من المفترض أن يساهم في تقليل الكلفة والوقت وهو ما نسعى لتعزيزه وتشجيعه من خلال الأنشطة الجديدة التي استحدثتها بلدية دبي لقطاع الاستشاريين والمقاولين" .

كما أفاد أنّ الأنشطة الجديدة تستهدف فئة المكاتب الاستشارية والمقاولين والمصانع. وتختص الأنشطة الجديدة بالمنشآت التي تستخدم نظام البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تنفيذ إنشاءات الأبنية بكافة أنواعها وصولاً إلى مرحلة الإنجاز مع العلم بأنّ هذه الأنشطة متاحة للشركات الجديدة وكذلك يمكن إضافتها ضمن أنشطة مكاتب وشركات المقاولات والمصانع القائمة حاليًّا.

كما أشار "الهاجري" إلى أنّ إضافة هذه الأنشطة يسهم بصورة مباشرة في تهيئة سوق العمل ويساعد في تطبيق هذه التقنية في رفع نسبة المباني المطبوعة في الإمارة ووفرت البلدية إمكانية التقديم على الأنشطة الجديدة من قبل مالك الشركة أو صاحب الترخيص عبر إنشاء سجل لمزاولة المهن الهندسية في نظام دبي للتأهيل الهندسي على موقعها الإلكتروني واختيار اسم النشاط، ثم ربط المهندسين المطلوبين عليه. كما تتيح البلدية أسماء المكاتب الاستشارية والمقاولين والمصانع المعتمدين والمختصين بمقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبر تطبيقاتها الذكية إضافةً إلى الموقع الرسمي لها. واستكمالًا لذلك وضعت البلدية متطلبات تأهيل وتصنيف إصدار تصريح المزاولة للشركات المرخصة.

موسوعة جينيس


تجدر الإشارة إلى أنّ بلدية دبي نالت جائزة موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تشييدها أكبر مبنى إنشائي في العالم من حيث الحجم باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والذي يتكون من طابقين بارتفاع 9.5 متر وبمساحة قدرها 640 مترًا مربعًا.



يمكنكم متابعة آخر الأ×بار عبر تويتر "سيدتي"