اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عبر منصة "أبدع" الإلكترونية.. الثقافة السعودية تطلق تراخيص وخدمات ثقافية جديدة

عبر منصة "أبدع" الإلكترونية.. الثقافة السعودية تطلق تراخيص وخدمات ثقافية جديدة 
وزارة الثقافة

كشفت وزارة الثقافة، اليوم، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن إطلاق تراخيص وخدمات جديدة عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع"، والتي تُقدّم الدعم للممارسين والموهوبين والمنشآت بالأنشطة الثقافية في المملكة، وذلك عن طريق إتاحة التراخيص والتصاريح والخدمات الثقافية لتمكينهم من ممارسة أعمالهم بطرق احترافية ووفق إجراءات واضحة.

وتضمّنت التراخيص الجديدة الآتي:

- رخصتين من هيئة التراث هما؛ رخصة "ممارس حرفي" والتي توفر إمكانية العمل في المجالات الحرفية اليدوية وبيعها، للمواطنين الممارسين للأنشطة الحرفية، إضافة إلى طرح رخصة "بيع المنتجات الحرفية التراثية اليدوية"، وتُمكّن الحاصل عليها من الدخول في السوق لبيع منتجاته.

- ثلاث رخص من هيئة فنون الطهي وخدمة واحدة جديدة تمثلت برخصة "خبير القهوة السعودية"، ورخصة "ساقي الماء" والموجّهة إلى خبراء المياه المعدنية ومياه الينابيع، فضلاً عن رخصة "المأكولات الشعبية" التي تُتيح لممارسي الطهي إمكانية بيع الأكلات الشعبية بشكل قانوني ومُنظّم، إضافة إلى خدمة "تسجيل وتصنيف المطاعم التراثية" التي تُسهم في تنظيم هذه المطاعم وتصنيفها.

خطوات وآلية الحصول على التراخيص

وللراغبين في الحصول على هذه التراخيص والخدمات وغيرها، دعت وزارة الثقافة للتقدم بطلب من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع" عبر الرابط ، واتباع الخطوات التي تبدأ بالتسجيل ثم اختيار الخدمة المطلوبة، ثم تعبئة البيانات اللازمة وإرفاق المستندات المطلوبة.

نبذة عن منصة "أبدع"

منصة "أبدع "هي منصة إلكترونية تحت إشراف وزارة الثقافة وبتشغيل وتطوير شركة "ثقة"، وتفتح المنصة باب الشراكة مع القطاع الخاص وتُقدّم الدعم والتمكين للنشاط الثقافي في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق إتاحة خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للممارسين والموهوبين السعوديين والمقيمين لتمكينهم من ممارسة الأنشطة الثقافية المساهمة والمُعززة لنمو القطاع الثقافي.

الخدمات التي تقدمها المنصة

تعمل منصة "أبدع" باستمرار على تطوير وتحسين تجربة المستخدم، لتكون مركزاً لجميع التراخيص والتصاريح الثقافية، ولتُمكن المستفيدين من تقديم الطلبات بسهولة ووضوح كامل للإجراءات.

كما تعمل المنصة أيضاً على تنمية القطاع الثقافي عن طريق توفير دليل مرجعي لإجراءات مزاولة الأنشطة الثقافية وأخبار القطاع الثقافي ومعلومات الممارسين الثقافيين وتصنيفها بحسب القطاعات، هذا بالإضافة إلى تقديم خدمات إضافية مثل خدمة مركز المعرفة والخدمات المجتمعية، وخدمات اختيارية متنوعة تُمكن المستفيدين من ممارسة الأنشطة الثقافية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"