وزير الثقافة السعودية يعلن تسجيل محمية "حرة عويرض" في اليونسكو

محمية حرة عويرض
وزير الثقافة السعودية يعلن تسجيل محمية "حرة عويرض" في اليونسكو
تسجيل محمية "حرة عويرض" في اليونسكو
تسجيل محمية "حرة عويرض" في اليونسكو
محمية حرة عويرض
تسجيل محمية "حرة عويرض" في اليونسكو
2 صور

سجّلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو"، محمية حرة عويرض، في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، وجاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الـ43 الذي عقد أمس بعد استيفاء المحمية المعايير المتطلبة للتسجيل كافة، وعلى حسابه الرسمي في تويتر أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان تسجيل المحمية التي تقع غرب محافظة العلا في المملكة العربية السعودية، وأشار وزير الثقافة الذي يترأس الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى أن ذلك النجاح السعودي الجديد، جاء بدعم وتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

محمية حرة عويرض في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية

تعد حرة عويرض في المملكة العربية السعودية أكبر محمية طبيعية في محافظة العلا ضمن المحميات الخمس الأخرى، وهي تحتوي على 19 نوعاً من الحيوانات المهددة بالانقراض، و43 نوعاً من الطيور منها 8 أنواع جارحة، كما تحتوي على 55 نوعاً من النباتات النادرة.

وأوضحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في بيان، أنه تم العمل على إعداد ملف محمية حرة عويرض عبر جمع البيانات والمعلومات وتوثيق المعالم الطبيعية والتاريخية ومتابعة الحياة الفطرية وتسجيل الحيوانات المهددة بالانقراض وأسماء النباتات، كذلك ما يوثق حياة الإنسان وعناصر البيئة. وأشارت الهيئة إلى أن تسجيل المحمية يأتي محققاً لمستهدفات رؤية العلا المنبثقة من رؤية المملكة 2030. الرامية إلى تحقيق التوازن الطبيعي في المحميات الطبيعية بمحافظة العلا، وذلك من خلال برامج إطلاق الحيوانات البرية في المحميات الطبيعية ومتابعتها، إضافة إلى الاهتمام بإعادة النباتي.

يُذكر أن شبكة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) -التي نشأت في عام 1971م- تُعنى بتحقيق الاستدامة في التنوع الأحيائي الحيواني أو النباتي، وكذلك التنوع البيئي من خلال وضع معايير واشتراطات علمية تطبّق على المحميات الطبيعية والحيوية حول العالم، كما يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة التفاعل بين الإنسان والبيئة، وتحديد وتقييم التغييرات في المحيط الحيوي الناتجة عن الأنشطة البشرية وآثار هذه التغييرات على الإنسان والبيئة على حدٍ سواء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"