اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العلماء يعثرون على قطب الاحتباس الحراري في روسيا

صورة الجليد بالقطب الشمالي
الجليد في القطب الشمالي - الصورة من موقع ocean
صورة الجليد في القطب الروسي
الجليد في القطب الروسي - الصورة من وكالة نوفوستي الروسية
صورة الجليد بالقطب الشمالي
صورة الجليد في القطب الروسي
2 صور

يظهر تغير المناخ بشكل أكبر في القطب الشمالي، وفي بعض المناطق الشمالية يكون متوسط ​​الاحترار السنوي أعلى بكثير من المؤشرات العالمية، وتوصل العلماء الروس والنرويج إلى مثل هذه الاستنتاجات في سياق عمل مشترك بينهما.

وأجرى علماء من معهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي AARI، جنبًا إلى جنب مع زملائهم من المعهد النرويجي للأرصاد الجوية، وجامعة ولاية سانت بطرسبرج والمعهد الجيوفيزيائي القطبي، تحليلًا واسع النطاق للبيانات التي جمعتها الأقمار الصناعية للفترة من 1981 إلى 2020 في منطقة سفالبارد وفرانز جوزيف لاند، واهتم الباحثون بشكل خاص بدرجة حرارة الطبقة السطحية للهواء ودرجة حرارة وملوحة سطح البحر ومعدل ذوبان الجليد ومؤشرات أخرى.

ووجد العلماء نوعًا من "أقطاب الاحتباس الحراري"، وهي الأماكن التي ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل مكثف، في جزيرة تشارلز الثاني عشر النرويجية في الشمال الشرقي من أرخبيل سفالبارد، وكان متوسط ​​الزيادة السنوية في درجة الحرارة 2.7 درجة مئوية لكل عقد، و4 درجات مئوية في الخريف. في المرتبة الثانية هي جزيرة هيس الروسية في أرخبيل فرانز جوزيف لاند، حيث كانت الزيادة على مدى العقد 2.2 درجة مئوية (في الشتاء- بمقدار 3.8 درجة مئوية).

بشكل عام، فإن الأجزاء الشمالية والشرقية من منطقة بارنتس تسخن بشكل أسرع. على مدار 40 عامًا، تبين أن معدل الاحترار هناك بلغ ضعف ما كان يُعتقد سابقًا، وفي العشرين عامًا الماضية (من 2001 إلى 2020) اشتد.

يرتفع متوسط ​​درجة الحرارة في القطب الشمالي بشكل ملحوظ خلال موسم البرد، بينما يكون في الصيف إما مستقرًا أو يتغير قليلاً (من 0 إلى 0.7 درجة مئوية لكل عقد).

ويعزو العلماء ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي إلى ارتفاع درجات حرارة سطح البحر وانخفاض كبير في الجليد البحري. في أجزاء مختلفة من بحر بارنتس، تتراوح الخسائر من 7 إلى 25٪ لكل عقد. بالمقارنة مع الثمانينيات، انخفض متوسط ​​مساحة الغطاء الجليدي السنوي في المنطقة بنسبة 40٪ ويبلغ الآن حوالي 330 ألف متر مربع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"