اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يفتح باب المشاركة في دورته الثانية

بوستر المهرجان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
بوستر المهرجان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن فتح باب المشاركة في دورته الثانية والمقرر عقدها من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل، حيث وجه المهرجان دعوته لجميع المبدعين وصانعي الأفلام من الوطن العربي وآسيا وأفريقيا في جميع أنحاء العالم، من أجل تقديم أفلامهم للمهرجان، وذلك حتى 14 أغسطس المقبل.

بوستر المهرجان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

يستقبل المهرجان المشاركات تحت ثلاث فئات وهى: مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، إضافة لإمكانية مشاركة المواهب السعودية الصاعدة في برنامج سينما السعودية الجديدة. يتم عرض واختيار المشاركات من قبل لجنة الاختيار التابعة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ستتنافس الأفلام التي سيتم اختيارها ضمن المسابقة على جوائز اليُسر التي تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتندرج الجوائز تحت جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل (100 ألف دولار)، وجائزة أفضل إخراج (30 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير (25 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الفضي لأفضل فيلم قصير (15 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (20 ألف دولار)، إضافة إلى جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية. كما يُقدم المهرجان جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودي.

وتعرض مسابقة البحر الأحمر، أعمالاً جريئة ومبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة، سواء كانت روائية أو وثائقية، من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، بما فيها العالم العربي. ستقوم لجنة التحكيم الدولية التي تضم مخرجين ومحترفين سينمائيين؛ باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة.

وتضم مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، أفلاماً لا تزيد عن 60 دقيقة، لمواهب من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا بما فيها العالم العربي، سواء كانت روائية أو وثائقية. وتقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة، وذلك لما تقدمه من إبداع وأفكار وقصص جديدة وجريئة.

وهناك قسم «سينما السعودية الجديدة» الذي يشارك فيه أعمال روائية ووثائقية سعودية من مبدعي ورواد موجة السينما الجديدة، تعكس ملامح سينما الوطن، ويضم البرنامج أعمالاً فنية طويلة وقصيرة.

وبمناسبة الإعلان عن فتح باب التسجيل فقد كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن المزيد من التفاصيل حول برنامجه، والذي يضم أقساماً تحتضن أعمالاً عالمية وعربية معاصرة، وأفلاماً سعودية طويلة وقصيرة، وروائع السينما الكلاسيكية، إضافة إلى إبداعات مستقبلية من أعمال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والسينما التفاعلية، وذلك بهدف إثراء المشهد السينمائي السعودي والعربي على مستوى العالم.

فبالإضافة للثلاث فئات السابقة هناك سبع فئات أخرى ستعرض أفلاماً ضمن برنامج المهرجان، والتي لا تستقبل طلبات المشاركة فيها وتندرج تحت، «روائع العالم» الذي يعرض خلاله إبداعات من جميع أنحاء العالم، لعمالقة الإخراج وألمع المواهب والنجوم. يضم البرنامج مختارات لأهم إنتاجات العام من أفلام مرتقبة، والتي تُعرض لأول مرة في العالم العربي، و«روائع عربية» الذي يُعرض فيه باقة مختارة من أحدث الروائع العربية التي تعكس نبض الإبداع العربي، سواء كانت أفلاماً تجارية أو مستقلة.

إضافة إلى الأفلام الحاصلة على جوائز، وأفلام العرض الأول، و«اختيارات عالمية» الذي يعرض خلاله أهم ما قدمته المهرجانات السينمائية هذا العام من أفلام أبهرت الجمهور والنقاد. بانوراما سينمائية شاملة تضم آخر مفاجآت المهرجانات الدولية وأفلام الجوائز، وقسم «السينما التفاعلية» الذي يحتفي بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة، سواء في طريقة العرض، أو قدرتها على التفاعل مع الجمهور.

أعمال الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وتجارب سمعية وبصرية تمزج الواقع بالخيال، وهناك قسم «كنوز البحر الأحمر» الذي يعرض روائع السينما الكلاسيكية، وأفلاماً عالمية تركت بصمتها. مختارات من تحف وكنوز سينمائية ألهمت أجيالاً من المخرجين، أغلبها يُعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في السعودية، وقسم «السينما العائلية» الذى يعرض قصصاً ساحرة للأطفال، والجيل الناشئ والعائلات من عشاق السينما، وهي مختارات من جميع أنحاء العالم، تُبهج العائلات، وتجذب الصغار، وتتفاعل معهم، وتثري عالمهم.

وقسم «نظرة مغايرة» الذي يعرض أفلاماً ذات رؤية سينمائية مختلفة وحديثة تعالج مواضيع مغايرة، وأخيراً قسم «حلقات البحر الأحمر» الذي يضم العروض الأولى في السعودية لحلقة أو حلقتين من أهم المسلسلات العالمية، سواء التلفزيونية أو المخصصة لمنصات الإنترنت.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».