اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن يوضح الفرق بين الفرق بين شروط الأهلية والاستحقاق

حساب المواطن
حساب المواطن يوضح الفرق بين الفرق بين شروط الأهلية والاستحقاق

أوضح برنامج حساب المواطن، الفرق بين شروط الأهلية والاستحقاق، وقال حساب المواطن عبر حسابه الرسمي في تويتر، إن الفرق بين الأهلية والاستحقاق هي: شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي، بالإضافة إلى معيار الإقامة، وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، وأضاف أنه يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد وفقًا للمعايير الآتية: عدد أفراد الأسرة، أعمار أفراد الأسرة، مجموع الدخل الشهري للأسرة.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية و المشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"