اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الشؤون الإسلامية تفعل خدمة الرد الآلي لاستفسارات الحجاج بـ10 لغات عالمية

وزارة الشؤون الإسلامية تفعل خدمة الرد الألي لاستفسارات الحجاج - الصورة من حساب الوزارة على تويتر
وزارة الشؤون الإسلامية تفعل خدمة الرد الألي لاستفسارات الحجاج - الصورة من حساب الوزارة على تويتر

في إطار الجهود التي تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لتوعية الحجاج بأعمال الحج ضمن خطتها لحج العام الجاري 1443 هـ 2022 م، قامت الوزارة، ممثلة بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية بالحج والعمرة والزيارة، بتفعيل خدمة الرد الآلي عبر الهاتف المجاني (8002451000) للإجابة على الفتاوى والاستفسارات الخاصة بالحج على مدار الساعة وذلك بـ10 لغات عالمية، وبمشاركة علماء ودعاة ومترجمين مختصين يعملون على مدار الساعة طوال فترة الحج.

تفعيل خدمة الرد الألي لاستفسارات الحجاج

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أن خدمة الرد الآلي تأتي ضمن الخدمات التوعوية والإرشادية التي تقدمها الوزارة للحجاج، في بيان صفة الحج والعمرة وأنواع النسك وكل ما يتعلق باستفسارات الحجاج والمعتمرين.

وتقدم الوزارة خدمة الرد الآلي بـ10 لغات عالمية، هي: (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الهندية، الأوردو، الهوسا، الإندونيسية، البنغالية، والأمهرية".

تنفيذ 9 آلاف عمل دعوي

وعلى صعيد متصل، فقد نفذت الوزارة، ممثلةً بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، منذ بدء موسم الحج وحتى 3 ذي الحجة الجاري، 9 آلاف عمل دعوي، تضمنت (محاضرات، وكلمات، ودروس علمية) قدمها علماء ودعاة ومترجمين مختصين بأكثر من 10 لغات عالمية يعملون على مدار الساعة طوال فترة الحج.

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أن مجموع الإجابات على استفسارات الحجاج بلغ 3434 إجابة، وتلقى الهاتف المجاني 2248 اتصالاً يتعلق بأحكام الحج، كما تم تنفيذ 1584 درسًا علميًا، و1531 كلمة إرشادية، و200 محاضرة عن أحكام الحج وفضل عشر ذي الحجة وكل ما يتعلق بالحج، كما بلغ عدد المشاركات التلفزيونية الدعوية نحو 25 مشاركة.

وذكرت الوزارة أن "عمل الدعاة مستمر على مدار الساعة لخدمة الحجاج والإجابة على استفساراتهم عبر كافة قنوات الاتصال وبمشاركة أكثر من 500 داعية، وتعد مناشط الدعاة ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة في سبيل التسهيل على ضيوف الرحمن في معرفة الأحكام المتعلقة بالمناسك وفق الكتاب والسنة".

وعلى صعيد متصل، كثفت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، أعمالها بتكليف عدد من الدعاة والمترجمين للعمل في الكبائن الواقعة في جامع أم المؤمنين بمسجد التنعيم، وذلك لتعليم الحجاج كيفية أداء مناسكهم على هدي القرآن والسنة والرد على استفساراتهم وبلغات عالمية.

ووفقًا لـ"واس"، فقد جرى تكليف عدد كبير من الدعاة والمترجمين الذين يعملون على مدار الساعة في تلك المواقع يوميًا يقومون فيها بتوجيه الحجاج والرد على أسئلتهم وتوضيح ما يتطلب توضيحه لمناسك الحج، وكذلك توزيع المطبوعات الإرشادية من خلال الكبائن. من جانبهم، نوه عددٍ من ضيوف الرحمن بجهود وزارة الشؤون الإسلامية بالخدمات التوعوية المقدمة لهم بمسجد أم المؤمنين من قبل اللجان العاملة، مقدمين شكرهم وتقديرهم لقيادة المملكة على ما توليه من عناية واهتمام بكل ما يسهم في التيسير على ضيوف الرحمن.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"