اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بتوجيه سام تسليم كسوة الكعبة المشرفة 10 ذي الحجة واستبدالها غرة محرم 1444هـ

كسوة الكعبة
بتوجيه سام تسليم كسوة الكعبة المشرفة 10 ذي الحجة واستبدالها غرة محرم 1444هـ - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين
الكعبة المشرفة
كسوة الكعبة - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين
كسوة الكعبة
الكعبة المشرفة
2 صور

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً سامياً يقضي بتسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العاشر من ذي الحجة واستبدال الكسوة غرة محرم 1444هـ.

تسليم كسوة الكعبة المشرفة

وتفصيلاً، فقد أعلن الرئيس العام لرئاسة شؤون الحرمين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، صدور التوجيه الكريم بأن يكون تسليم كسوة الكعبة المشرفة من لدن خادم الحرمين الشريفين لكبير سدنة بيت الله الحرام في يوم عيد الأضحى المبارك الموافق العاشر من شهر ذي الحجة للعام 1443هـ.

كما تضمن التوجيه السامي الكريم أن يكون موعد استبدالها غرة شهر محرم من العام القادم 1444هـ.

صناعة كسوة الكعبة المشرفة

وتصنع كسوة الكعبة المشرفة في مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة، حيث تحاك من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود ويزدان بآيات قرآنية وزخارف إسلامية مطرّزة تطريزاً بارزاً بالخيوط الذهبية.

وتسبق عملية تبديل الكسوة استعدادات متناغمة ومتكاملة من الجهات المعنية في رئاسة الحرمين ومجمع الملك عبد العزيز لصناعة الكسوة وتمر بمراحل متعددة تهدف إلى ضبط الجودة وتحري أحدث التقنيات الحديثة لضمان أعلى درجات الجودة بما يليق بالكعبة المشرفة قبلة المسلمين.

صيانة وتنظيف كسوة الكعبة المشرفة

وفي ذات السياق، فقد كشف فهد بن حضيض الجابري، مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، في وقت سابق، أن عملية صيانة كسوة الكعبة تعد من الأعمال الدورية التي تحرص وحدة العناية بكسوة الكعبة على القيام بها وفق برنامج ثابت، حيث تتم عملية تنظيف شاملة لثوب الكعبة المشرفة على مدار العام.

وأشار الجابري، إلى أن خطة الصيانة تقوم على تفقد الكعبة بشكل يومي وعمل صيانة دورية لها من خلال فريق عمل سعودي متخصص تصل خبرته إلى 26 عاما، حيث يهتم الفريق بتفقد أجزاء الثوب كاملة والحلقات المثبتة له.

وتمثلت عملية صيانة كسوة الكعبة في الخطوات التالية:

- شد الثوب على الحلق والحبل استعدادا لشهر رمضان.

- صيانة وتنظيف الثوب.

- صيانة إطار الحجر الأسود والركن اليماني، وفق أعلي معايير الدقة والجودة، وباستخدام التقنيات المتطورة.

وأوضح مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، أن هذه الأعمال تتم من خلال متابعة عبدالحميد سعيد المالكي، المستشار وكيل الرئيس العام لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، بتوجيهات من الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"