وزارة الشؤون البلدية تطلق خدمة المختبرات المتنقلة خلال موسم الحج 1443 هـ 

وزارة الشؤون البلدية تطلق خدمة المختبرات المتنقلة خلال موسم الحج 1443 هـ 
وزارة الشؤون البلدية تطلق خدمة المختبرات المتنقلة خلال موسم الحج 1443 هـ  - الصورة من حساب الوزارة على تويتر

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة، بإطلاق خدمة المختبرات المتنقلة خلال موسم الحج للعام الجاري 1443 هـ 2022 م، وذلك في إطار جهود المملكة لتوفير أرقي وأجود الخدمات لضيوف الرحمن والتيسير عليهم خلال رحلة الحج.

مهام المختبرات المتنقلة

ووفقًا للوزارة، فإن عربة المختبرات المتنقلة، تستخدم لأول مرة في الحج، وتعنى بتحليل عينات الأغذية والمياه والتأكد من سلامتها.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن تلك المختبرات المتنقلة تقوم بعددٍ من المهام تتمثل في الآتي:

- استلام وتحليل عينات الأغذية والمياه وإصدار النتائج للجهات ذات العلاقة.

- إجراء الفحص المختبري السريع للعينات المستلمة باستخدام أحدث الأجهزة.

- تقديم البيانات الوبائية والتعرف على الأغذية الخطرة.

- الكشف عن الملوثات الغذائية (الفيزيائية، الكيميائية، الميكروبية) ومباشرة عينات حالات اشتباه التسمم الغذائي.

الفريق المشغل لتلك المختبرات يضم 30 فنيًا

وذكرت الوزارة أن الفريق المشغل لتلك المختبرات يتكون من 30 فنيًا من الكوادر الوطنية المؤهلة، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمختبرات في الساحات الجنوبية بمشعر منى مركز وادي محسر 100 عينة غذاء / مياه لكل مختبر، مشيرة إلى أن المختبرات المتنقلة تتيح عددٍ من الخدمات التي يتم الحصول على نتائجها وبشكل فوري خلال ساعات معدودة.

وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يقوم بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

وعلى صعيد آخر، فقد قام الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وقف خلالها على استعدادات الوزارة لموسم حج 1443هـ 2022 م، ومدى جاهزية خطط ومشروعات الوزارة وأمانة العاصمة المقدسة وبرامجها في مجال الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء، وأعمال الإصحاح البيئي لخدمة الحجاج.

وخلال جولته التفقدية، اطلع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان على جاهزية المراكز البلدية في مشعري منى وعرفات، وتفقد مواقع الخدمات البلدية وكذلك أماكن نزول الحجاج بمزدلفة. كما اطمأن، خلال جولته التفقدية، على الاستعدادات والخطط الخاصة بأعمال النظافة وبرامج الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء وأعمال الإصحاح البيئي وصيانة الطرق وتشغيل أنظمة الإنارة وتنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، حيث وقف على نموذج لمراكز الخدمات البلدية داخل المشاعر المقدسة، إضافة إلى أعمال الأمانة في رفع جاهزية ٥٨ نفقًا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي تخدم الحجيج، والتأكد من جاهزية الكوادر وفرق العمل والآليات في جبل الرحمة وبقية المشاعر التي تقدر بعدد 22 ألف فرد.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"