اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سماء خضراء.. ظاهرة نادرة تشهدها ولاية أمريكية والعلماء يكشفون السبب

صورة العاصفة
عاصفة تلون سماء ولاية أمريكية - الصورة من موقع ABCNews
صورة السماء باللون الأخضر
ظاهرة تلون السماء باللون الأخضر - الصورة من موقع Unsplash
صورة العاصفة
صورة السماء باللون الأخضر
2 صور

شهد سكان ولاية ساوث داكوتا الأمريكية هذا الأسبوع ظاهرة نادرة، حيث تلونت السماء باللون الأخضر، في ظاهرة لم تحدث من قبل بالولاية، وذلك بعد أن شهدت الولاية عاصفة في شلالات سيوكس.

وشارك خبراء الأرصاد الجوية والمقيمون الذين تمكنوا من التقاط صور للسماء ذات اللون الأخضر ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مما تسبب في حيرة مستخدمي الإنترنت.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية (NWS) على موقعها على الإنترنت إن العاصفة اشتدت وتحولت إلى ديريتشو مما تسبب في أضرار واسعة النطاق للمحاصيل والمنازل والأسوار وأسقط الأشجار والشاحنات. العاصفة هي عاصفة رياح واسعة الانتشار طويلة العمر مرتبطة بمجموعة من الأمطار أو العواصف الرعدية سريعة الحركة.

وكانت أعلى عاصفة تم الإبلاغ عنها بسرعة 96 ميلاً في الساعة في مطار هورون. وفي غضون ذلك، لم يكن السكان يتوقعون سماء خضراء. ظهرت صور على الإنترنت تظهر سحبًا خضراء مذهلة تحوم فوق المناظر الطبيعية. شارك كوري مارتن، عالم الأرصاد الجوية في NWS، صورة للسماء الخضراء من منزله في شلالات سيوكس ووصفها بأنها لا تصدق.

لم يتم شرح سبب حدوث السماء الخضراء بشكل كامل علميًا. ومع ذلك، يشير بعض الباحثين إلى أن السماء الخضراء هي من آثار الطقس القاسي، وفقًا لمجلة Scientific American.

ونقلت مجلة Scientific American عن كريج بوهرين، الفيزيائي وخبير العواصف الرعدية الخضراء، قوله إن "السماء الخضراء مرتبطة بطقس شديد.. في المناطق التي تنتشر فيها الأعاصير، يقال إنها سبب العواصف الخضراء. أو سيتم إخبارك، في كثير من الأحيان بقوة كبيرة، أن البرد يسبب الخضرة. كلا التفسيرين يتم دحضه بسهولة من خلال الملاحظات"، أضاف بوهرين.

وشارك كورج مارتن، عالم الأرصاد الجوية، رسمًا بيانيًا يوضح سبب ظهور الغيوم باللون الأخضر. قال الرسم البياني إن العواصف الرعدية تحدث عادة في وقت لاحق من اليوم عندما تظهر السماء بلون مائل إلى الحمرة حيث تبدأ زاوية الشمس ببطء في الاقتراب من الأفق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"