طرق الحفاظ على سلامة اللحوم بعد ذبح الأضحية

طرق الحفاظ على سلامة اللحوم بعد ذبح الأضحية
طرق الحفاظ على سلامة اللحوم بعد ذبح الأضحية

نشرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، إنفوجرافًا توضح من خلاله طرق الحفاظ على سلامة اللحوم بعد ذبح الأضحية.

طرق الحفاظ على سلامة اللحوم بعد ذبح الأضحية

وللحفاظ على سلامة اللحوم، نصحت الوزارة بعدم ترك اللحوم خارج الثلاجة أو الفريزر أكثر من ساعتين تجنبًا لتكاثر ميكروبات اللحم عند ارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت الوزارة على ضرورة وضع اللحوم بأوعية محكمة الإغلاق في الرف السفلي من الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة المبردة الأخرى، ونصحت بترك اللحوم في الثلاجة لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل وضعها في الفريزر للمحافظة على جودة اللحم وطراوته.

وأشارت إلى ضرورة تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة وقم بتوزيعها في أكياس قبل حفظها في الفريزر لتجنب إخراج كل الكمية وإذابة الثلج عنها ثم إعادة تجميدها لأن ذلك يعطي فرصة لنمو الميكروبات.

وتضمنت النصائح أيضًا "احرص على أن تكون يداك جافتين ونظيفتين أثناء التعامل مع اللحوم، ضع اللحوم في أبرد مكان بالثلاجة أو بالفريزر بدرجة حرارة أقل من -18 درجة مئوية.

وعلى صعيد متصل، فقد أوضحت الوزارة فوائد وأضرار اللحوم الحمراء باعتبارها أكثر الأطعمة شيوعًا أيام العيد، وذكرت الوزارة، فوائد اللحوم الحمراء حيث تعتبر مصدر جيد للبروتين الذي يساعد في بناء الجسم والعضلات، ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل (الحديد، الزنك، وفيتامينات ب)، وأحد المصادر الرئيسية لفيتامين b12.

بينما تتمثل أضرار اللحوم الحمراء في أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والإكثار منه يرفع مستوى الكوليسترول الضار مما يزيد من خطر الإصابة بـ"أمراض القلب، والأوعية الدموية"، كما أنها لا تحتوي على الألياف لذا قد تكون سبب في حدوث الانتفاخات والإمساك.

3 خطوات للوقاية من العدوى التنفسية عند بدء شعيرة الأضحية

وعلى صعيد آخر، ذكرت الوزارة أن هناك 3 خطوات للوقاية من العدوى التنفسية عند بدء شعيرة الأضحية، وتشمل الخطوات الآتي: (لا تشارك في توزيع الأضحية إذا كانت لديك أعراض عدوى مثل (كحة، التهاب في الحلق، ارتفاع درجات الحرارة)، غط الأنف والفم بمنديل عند العطاس، واغسل يديك قبل تقطيع الإضحية وعقمهما).

الطريقة السليمة للتعامل مع الخدوش والجروح البسيطة أثناء التعامل مع الأضحية

كما نشرت الوزارة إنفوجرافًا توضح من خلاله الطريقة السليمة للتعامل مع الخدوش والجروح البسيطة أثناء التعامل مع الأضحية، حيث ذكرت الوزارة أنه عند إصابتك بخدش أو جرح بسيط أثناء التعامل مع الأضحية، اتبع الخطوات الآتية:

- نظف الجرح عن طريق غسله باستخدام الماء فقط.

- أوقف النزيف، إن لم يتوقف فيجب وضع ضمادة معقمة أو قطعة قماش نظيفة على الجرح والضغط عليه حتى يتوقف.

- غير الضمادة أو اللاصق مرة واحدة على الأقل في اليوم أو عندما تصبح رطبة.

وأوضحت الوزارة أن هناك 4 حالات تستدعي الذهاب للطوارئ، وهي كالتالي: (عند استمرار نزف الجرح أو وجود جسم غريب في الجرح، إذا كنت مريضًا بالسكري أو لديك حالة صحية خاصة، إذا كان الجرح عميقًا أو لم تستطيع التحكم بالجرح، وعند ملاحظة علامات العدوى مثل (الإحمرار، أو تورم، أو زيادة الألم).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"