مشروبات مناسبة للأطفال الرُضّع

صورة لطفل يشرب العصير
مشروبات مناسبة للأطفال الرُضّع
صورة للرضاعة الصناعية
البديل الوحيد المناسب لحليب الأم في الأشهر الـ12 الأولى
صورة للرضاعة الطبيعية
هذا هو الطعام أو الشراب الوحيد الذي يحتاجه الأطفال
صورة لحليب الصويا
يمكنك إعطاء طفلك بدائل الحليب غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم
صورة لطفلة تشرب العصير
تعتبر عصائر الفاكهة، مثل: عصير البرتقال، مصدراً جيداً لفيتامين سي
صورة للماعز
غير مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين
صورة لطفل يشرب العصير
صورة للرضاعة الصناعية
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة لحليب الصويا
صورة لطفلة تشرب العصير
صورة للماعز
6 صور

يجب عليكِ الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، أو إعطاء طفلك أولَ حليب صناعي للرُضّع؛ حتى يبلغ من العمر سنة واحدة على الأقل.. وعندما يأكل طفلُك الأطعمة الصلبة، ستنخفض كمية الحليب التي يريدها، وقد يأخذ رضعة واحدة في اليوم.

أكواب للأطفال


عرفي طفلك على الكوب ذي الغطاء الذي يحتوي على فتحة بجانبه عندما يبلغ حوالي 6 أشهر، وقدمي رشفات من الماء مع الوجبات.. إنّ استخدام كوب مفتوح أو كوب التدفق من دون صمام، سيساعد طفلك على تعلم الرشف، وهو أفضل لأسنانه.
قد يكون الأمر فوضوياً في البداية، ولكن تحلَّي بالصبر، سيتعلم طفلك تدريجياً، كيفية الشرب من الكوب المفتوح، وبمجرد أن يبلغ من العمر سنةً واحدة، يجب عدم تشجيعه على الرضاعة من الكوب، لكن، لا تضعي فيه أيَّ شيء غير حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الماء، ولا تضيفي أيَّ شيء آخر (بما في ذلك السكر أو الحبوب أو أرز الأطفال أو مسحوق الشوكولاتة) إلى الوجبة؛ حيث يسبب المصّ المريح من زجاجة المشروبات المحلاة تسوسَ الأسنان لدى الأطفال الصغار.. تتدفق المشروبات ببطء شديد من خلال الحلمة؛ مما يعني أن المادة السكرية ستؤذي أسنانه.
وبمجرد أن يصبح طفلك جاهزاً، شجعيه على الانتقال من دورق بغطاء إلى كوب مفتوح للشرب.

مشروبات للرُضّع والأطفال الصغار

ليست كل المشروبات مناسبة للرُضّع والأطفال الصغار.. إليكِ ما يجب تقديمه لطفلك ومتى:

حليب الثدي

توصي منظمة الصحة العالمية بإرضاع جميع الأطفال من الثدي لمدة تصل إلى عامين أو أكثر


هذا هو الطعام أو الشراب الوحيد الذي يحتاجه الأطفال في الأشهر الستة الأولى من حياتهم، يجب الاستمرار في إعطائه جنباً إلى جنب مع نظام غذائي متنوع بشكل متزايد، بمجرد تقديم الأطعمة الصلبة من حوالي 6 أشهر؛ حيث توصي منظمة الصحة العالمية بإرضاع جميع الأطفال من الثدي لمدة تصل إلى عامين أو أكثر.
واعلمي أن الرضاعة الطبيعية حتى 12 شهراً، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

حليب "ليلة سعيدة"

هذا غير مناسب للأطفال من دون سن 6 أشهر؛ لأنه يكون مخلوطاً بنكهات الفاكهة، ولا يوجد دليل على أن الأطفال يشبعون أو ينامون بشكل أفضل أو لفترة أطول بعد تناوله.

الحليب البودرة

البديل الوحيد لحليب الأم المناسب في الأشهر الـ 12 الأولى


عادةً ما يكون الحليب الاصطناعي الأول للرُضّع، والبديل الوحيد لحليب الأم  المناسب في الأشهر الـ 12 الأولى من حياة طفلك، لكن لستِ بحاجة إلى هذا النوع من الحليب بمجرد أن يبلغ طفلك 12 شهراً؛ إذ يمكنك تقديم حليب البقر كمشروب رئيسي ابتداءً من  عمر12 شهراً.

حليب بقر

يمكن استخدام حليب الأبقار في الطهي، أو خلطه بالطعام بعد حوالي 6 أشهر، ولكن لا ينبغي إعطاؤه كمشروب للأطفال حتى يبلغوا 12 شهراً، وذلك لأن حليب الأبقار لا يحتوي على ما يكفي من الحديد لتلبية احتياجات الأطفال.
يجب إعطاء الحليب كامل الدسم للأطفال حتى بلوغهم سن الثانية؛ حيث يحتاجون إلى الطاقة الإضافية والفيتامينات التي يحتويها؛ حيث يمكن تقديم الحليب شبه منزوع الدسم، بمجرد أن يبلغ طفلك عامين من العمر، طالما أنه يأكل جيداً ولديه نظام غذائي متنوع.
واعلمي أن الحليب منزوع الدسم و1٪، غير مناسب للأطفال من دون سن 5 سنوات؛ حيث لا يحتوي على سعرات حرارية كافية، كما يمكن استخدام الحليب قليل الدسم في الطهي من عمر سنة واحدة.
واحذري من إعطاء الأطفال الصغار لبناً غيرَ مبستر، بسبب ارتفاع مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

حليب الماعز

غير مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين


وهو متوفر ويتم إنتاجه بنفس المعايير الغذائية مثل تركيبة حليب الأبقار، لكنه غير مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين؛ حيث يتسبب بحساسية تشبه ما قد يسببه حليب الأبقار؛ لأنه يحتوي على نفس النسبة من البروتين.. يجب أن تعطي طفلك حليب الصويا فقط، إذا نصحك أخصائي الصحة بذلك.

الماء

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية كاملة إلى أيّ ماء؛ حتى يبدأوا في تناول الأطعمة الصلبة، لكن قد يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلى بعض الماء الإضافي، في الطقس الحار.
وبالنسبة للأطفال من دون سن 6 أشهر، يجب عدم استخدام الماء مباشرة من صنبور المطبخ؛ لأنه غير معقَّم، ستحتاجين إلى غلي ماء الصنبور أولاً، ثم تركه يبرد، لكن لا يلزم غلي الماء للأطفال فوق سن 6 أشهر، كما لا يُنصح باستخدام المياه المعبأة لتحضير أغذية الأطفال؛ لأنها قد تحتوي على الكثير من الملح (الصوديوم) أو الكبريتات.
وإذا كان عليك استخدام المياه المعبأة؛ فتحققي من الملصق للتأكد من أن مستوى الصوديوم أقل من 200 ملليجرام لكل لتر، كما يجب ألا يزيد محتوى الكبريتات عن 250 مجم لكل لتر، ومثل ماء الصنبور؛ فإن المياه المعبأة ليست معقمة؛ لذا يجب غليها قبل استخدامها لتحضير الطعام.
استخدمي دائماً الماء المغلي عند درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية عند تحضير الوجبة، لكن تذكري أن تتركي الرضعة تبرد قبل إعطائها لطفلك.

مشروبات الصويا وبدائل الحليب الأخرى

يمكنك إعطاء طفلك بدائل الحليب غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم


يمكنك إعطاء طفلك بدائل الحليب غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم، مثل: مشروبات الصويا أو الشوفان أو اللوز، بعد بلوغه السنة، لكن كجزء من نظام الطفل الغذائي الصحي المتوازن.
ولا ينبغي إعطاء مشروبات الأرز للرُضّع والأطفال الصغار من دون سن الخامسة، بسبب مستويات الزرنيخ في هذه المنتجات؛ حيث يميل الأرز إلى امتصاص الزرنيخ أكثر من الحبوب الأخرى، لكن هذا لا يعني أن طفلك لا يستطيع تناول الأرز.
وإذا كان طفلك يعاني من حساسية أو عدم تحمل الحليب؛ فتحدثي إلى طبيبك أو طبيبك العام، يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن بدائل الحليب المناسبة.
تعرّفي إلى المزيد: علاج غازات الرضيع في الشهر الأول

عصير الفاكهة

 عصائر الفاكهة تحتوي على السكريات والأحماض الطبيعية التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان


تعتبر عصائر الفاكهة، مثل: عصير البرتقال، مصدراً جيداً لفيتامين سي.. ومع ذلك؛ فهي تحتوي أيضاً على السكريات والأحماض الطبيعية التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.
لا يحتاج الأطفال من دون سن 12 شهراً إلى عصير الفاكهة أو العصائر، إذا اخترت إعطائها له؛ فقومي بتخفيفها، وقسميها على أوقات الوجبات.. يساعد إعطاء عصير الفاكهة والعصائر في أوقات الوجبات (وليس بينها)، على تقليل خطر تسوس الأسنان. ومن سن 5 سنوات، يمكنك إعطاء طفلك عصائر الفاكهة غير المخففة.. التزمي بما لا يزيد عن كوب واحد (حوالي 150مل) في اليوم، وقدميه مع وجبات الطعام، لكن اعلمي أن الحليب المنكّه ومشروبات الفاكهة الصناعية، ليست مناسبة للأطفال الصغار؛ لأنها تحتوي على السكر، ويمكن أن تسبب تسوس الأسنان؛ حتى عند تخفيفها، وهي تُشعر طفلك بالشبع وتمنعه من تناول الطعام.
كما أن المشروبات الغازية حمضية، ويمكن أن تُلحق الضرر بمينا الأسنان؛ لذا لا ينبغي إعطاؤها للرُضّع والأطفال الصغار؛ حتى المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والمشروبات الخالية من السكر، يمكن أن تشجعي الأطفال على تطوير الرغبة في تناول الحلويات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: عادات خاطئة تؤدي إلى تفاقم نزلة برد طفلك