اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"ناسا" تعرض أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي

 أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي. الصورة من "وام"
أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي. الصورة من "وام"

قامت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في 10 يوليو بنشر صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهي صورة لعنقود من المجرات تعرض لمحة هي الأكثر تفصيلًا على الإطلاق للكون في طوره الأول.

أعمق صورة للكون البعيد


وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام" قالت "ناسا" إنّ هذه الصورة هي أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن.

مجرات عمرها 4.6 مليار عام


يذكر أنّ الصورة أوضحت سلسلة مجرات عمرها 4.6 مليار عام يطلق عليها اسم "سماكس 0723"، والتي تعمل كتلتها المجمعة بمثابة "عدسة جاذبية"، تشوه الفضاء لتضخم بدرجة كبيرة الضوء القادم من مجرات بعيدة خلفها.

الصورة الأولى من نوعها


من جهته قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في حفل أقيم بالبيت الأبيض وعرضت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي إنّ هذه الصورة العلمية والملوّنة والتي التقطت بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها وتمثّل يومًا تاريخيًّا.

فيما قال "بيل نيلسون" رئيس ناسا إنّ واحدًا على الأقل من المشاهد الضوئية الخافتة الأقدم التي تظهر في "خلفية" الصورة يعود إلى أكثر من 13 مليار سنة، مما يجعله أصغر بنحو 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، وهو الشرارة النظرية التي بدأت توسع الكون المعروف قبل نحو 13.8 مليار سنة.

ومن المقرّر أن تنشر ناسا بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب اليوم الثلاثاء.

تلسكوب جيمس ويب


تجدر الإشارة إلى أنّ تلسكوب جيمس ويب أُطلق في 25 ديسمبر على متن مركبة إطلاق آريان من ميناء كورو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

وأخذ تطوير التلسكوب ويب حوالي 30 عامًا وتكلف حوالي 10 مليارات دولار، وهو خليفة تلسكوب هابل، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عامًا.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"