اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجوازات السعودية تؤكد جاهزيتها لمغادرة ضيوف الرحمن في المنافذ الجوية والبريّة والبحرية

الحرم المكي الشريف
الحرم المكي الشريف - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية عن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1443هـ بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج.
وأكدت أنها تعمل على تسهيل إجراءات مغادرتهم في المنافذ الجوية والبرية والبحرية، لافتة إلى أنها سخرت جميع إمكاناتها البشرية والتقنية لتنفيذ هذه المرحلة من خطتها العامة لموسم الحج وتقديم الخدمات اللازمة لتيسير وإنهاء إجراءات مغادرة حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة.

التحقق من هوية التائهين

من ناحية أخرى، عملت المديرية العامة للجوازات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال فرق الخدمات الإلكترونية المتنقلة على التحقق من هوية التائهين في مراكز إرشاد التائهين، والمنومين في مستشفيات المشاعر المقدسة من ضيوف الرحمن، من خلال أجهزة التحقق من الخصائص الحيوية "البصمة"، ومباشرة البلاغات الواردة من الجهات المختصة والشريكة ومعالجتها في حينها.

نصائح توعوية حول حقوق المسافرين

من جهتها، قدمت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عدداً من النصائح التوعوية حول حقوق المسافرين، وأنظمة الطيران، وشروط حمل الأمتعة، ووجهت الوزارة محتواها التوعوي للحجاج القادمين من داخل المملكة ومن خارجها، كما نوعت الوزارة في اللغات المستخدمة ما بين اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردية والماليزية، بهدف الوصول لأكبر عدد ممكن من ضيوف بيت الله الحرام المسافرين.
تابعي المزيد: هيئة النقل السعودية تطلق خدمة "السكوتر الكهربائي" لأول مرة في موسم حج 1443 هـ

تنبيه للحجاج المسافرين على الرحلات الداخلية

واستخدمت الوزارة محتويات متنوعة وجاذبة الشكل، كان آخرها تنبيه الحجاج المسافرين على الرحلات الداخلية بضرورة إتمام الحجوزات وإصدار التذكرة الإلكترونية قبل الوصول إلى المطارات، تفادياً للزحام والتكدس في صالات السفر، وذلك نظراً لوصول أعداد كبيرة من الحجاج إلى المطارات في نفس الوقت بسبب جدولة الرحلات.

الأمتعة غير المسموح بحملها في الطائرة

كما سخرت وزارة الحج والعمرة حساباتها الرسمية لتوعية الحجاج وتعريفهم بالأمتعة غير المسموح بحملها في الطائرة، التي تشمل: الأكياس البلاستيكية، والعبوات التالفة، والأمتعة ذات الشكل غير المنتظم، وعبوات ماء زمزم، وغيرها من الأمور، وذلك ضمن الجهود المشتركة مع الجهات ذات العلاقة لتوعية الحجيج لتسهيل أداء نسكهم بيسر وطمأنينة.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر تويتر "سيدتي"