فوائد ومخاطر تناول بذور عباد الشمس أثناء الحمل

صورة لزهرة عباد الشمس
فوائد ومخاطر تناول بذور عباد الشمس
صورة لطبيب يفحص ضغط الدم لمراة حامل
خفض ضغط الدم
صورة لبذور عباد الشمس
مخاطر تناول بذور عباد الشمس للحامل
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
غثيان الصباح
صورة لزهرة عباد الشمس
صورة لطبيب يفحص ضغط الدم لمراة حامل
صورة لبذور عباد الشمس
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
4 صور

توجد فوائد صحية عديدة لتناول بذور عباد الشمس خلال فترة الحمل، فهي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك، والتي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. يمكن أن تعزز العناصر الغذائية التي تحتوي عليها أيضاً نظام المناعة لدى المرأة الحامل ومستويات الطاقة. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس...

فوائد تناول بذور عباد الشمس أثناء الحمل

1. تخفيف غثيان الصباح

تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم، وهما من العناصر الغذائية التي تحارب الغثيان، ويمكن للحوامل تناول بذور عباد الشمس ليلاً؛ لتقليل غثيان الصباح.

تعرّفي إلى المزيد: طرق سهلة للتعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل

2. تقوية المناعة

يمكن أن تعزز بذور عباد الشمس جهاز المناعة؛ بسبب وجود فيتامين هـ والزنك، والسيلينيوم الذي يعد من المعادن التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتمنع العدوى والحفاظ على قوة جهاز المناعة طوال فترة الحمل.

3. خفض ضغط الدم

تناول بذور عباد الشمس أثناء الحمل يساعد على خفض ضغط الدم

من المهم للغاية الحفاظ على ضغط الدم أثناء الحمل، حيث تحتوي بذور عباد الشمس على مركب يمنع الإنزيم المسؤول عن تقلص الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض اللينوليك الذي يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء، وخفض ضغط الدم.

تعرّفي على المزيد: ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل

4. تقوية العظام

تحتوي بذور عباد الشمس على المنغنيز والنحاس، وهما من المعادن التي تحافظ على صحة الغضاريف والعظام وتقليل خطر الإصابة بـهشاشة العظام، وتحتوي بذور عباد الشمس على معادن أخرى، بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين K، وهي مفيدة لنمو عظام الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: هل يجب تبديل الثدي أثناء الرضاعة؟

5. الوقاية من فقر الدم

تعاني النساء الحوامل من نقص الحديد، مما قد يؤدي إلى فقر الدم والتعب، ويساعد تناول بذور عباد الشمس على تقديم 10٪ من متطلبات الحامل من الحديد.

6. توفير حمض الفوليك

تعتبر بذور عباد الشمس مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك، والذي يعد من الأحماض المهمة للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ للحماية من تشوهات الجنين، مثل انعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة. يعتبر حمض الفوليك أثناء الحمل مهماً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك المشيمة.

7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحسن بذور عباد الشمس توازن البكتيريا في الأمعاء

تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الألياف الغذائية. تساعد الألياف الغذائية على الهضم؛ عن طريق زيادة حجم البراز وتسهيل حركة الأمعاء. يؤدي تناول هذه البذور أيضاً إلى تحسين توازن البكتيريا في الأمعاء، مما يجعل امتصاص العناصر الغذائية أكثر كفاءة.

8. زيادة طاقة الحامل

تعزز بذور عباد الشمس بشكل طبيعي مستويات الطاقة لدى الحامل؛ بسبب محتواها العالي من البروتين. ويمكن للحامل الحفاظ على مستويات الـطاقة؛ من خلال تناول حفنة من بذور عباد الشمس، والتي تحتوي أيضاً على معدن السيلينيوم؛ الذي يزيد من تدفق الدم، وتوصيل الأكسجين إلى مختلف الجسم، وتعزيز مستويات الطاقة.

9. تعزيز وظيفة الغدة الدرقية

أثناء الحمل، تحتاج الغدة الدرقية إلى العمل على النحو الأمثل. بذور عباد الشمس غنية بالسيلينيوم، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية. تحتوي بذور عباد الشمس أيضاً على الزنك بكميات كبيرة.

مخاطر تناول بذور عباد الشمس للحامل

يؤدي الإفراط في تناول بذور عباد الشمس إلى تلف الكلى

الاستهلاك المفرط لبذور عباد الشمس أثناء الحمل يمكن أن يضر بصحة المرأة، على الرغم من فوائدها الغذائية. فيما يلي بعض عوامل الخطر التي يجب أن تكون الحامل على دراية بها:

  • تحتوي بذور عباد الشمس على مستويات عالية من الفوسفور، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى.
  • يعد الإمساك والقيء وآلام المعدة من الآثار الجانبية المحتملة لبذور عباد الشمس أثناء الحمل؛ إذا تم تناولها بكميات زائدة.
  • تحتوي بذور عباد الشمس على السيلينيوم، وقد يتسبب الإفراط في تناوله إلى هشاشة الشعر والأظافر والطفح الجلدي.
  • بذور عباد الشمس غنية بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تُسهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن آلام الجزء العلوي من الظهر أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك