وفاة قط ولد بوجهين ..فما قصته ولماذا يعرف بالجانوس؟

قطة بوجهين
القطة التي ماتت مؤخرا - الصورة من موقع dailymail.co.uk
قطة بوجهين
قطة من نوع جانوس (ذات الوجهين) - الصورة لقطة ذات وجهين من موقع موسوعة غنيس guinnessworldrecords.com
قطة بوجهين
قطة بوجهين
2 صور

حالة من الحزن شعر بها رواد مواقع التواصل الإجتماعي عقب الإعلان عن وفاة القطة النادرة من نوع جانوس ( نوع من القطط يولد بوجهين نتيجة اضطراب خلقي يتسبب عنه ازدواج الوجه)، التي ولدت بمقاطعة لامبانج الشمالية، تايلاند، وقد وافتها المنية في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، حيث تفاعل الكثيرون مع الخبر معربين عن أسفهم لوفاتها، في حين تبادل آخرون صوراً لعدد من القطط من نفس النوع.

• معاناة القطة الام لتخرج قطيطتها للحياة

القطة التي ماتت مؤخرا - الصورة من موقع dailymail.co.uk


حسب موقع .innnews.co.th (التايلاندي) كانت القطة الأم وتبلغ من العمر عامين قد أنجبت يوم الأحد صغيرها الأول، على أنها لم تتمكن من إنجاب الثاني، والذي دفع مالكها لاصطحابها إلى مستشفى محلي للحيوانات في Hang Chat حيث أجرى الأطباء البيطريون لها عملية قيصرية.
صدم الأطباء عندما وجدوا قطة لها وجهان مع ثلاث قطط صغيرة أخرى، في البداية اعتقد الأطباء أن ذات الوجهين ستموت سريعا ، إلا أنها ظلت على قيد الحياة، وقال الأطباء أن القطة من نوع "جانوس".

• ميلاد القطة يثير جدلا عبر مواقع التواصل

انتشر خبر ميلاد القط الجانوس عبر مواقع التواصل الإجتماعي كالنار بالهشيم، وسادت حالة من الترقب إلا أن الصغير الجانوس واسمه "تونج نجرن" (كيس من الفضة) و "تونج تونج" (كيس من الذهب) ، تحدى كل التوقعات من خلال البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من بضع ساعات ، فقد أكد مالك القط واسمه أنوات، 29 عامًا لدايلى نيوز dailymail.co.uk، أن القطيط يشرب الحليب (حليب الماعز) باستخدام كلا وجهيه ويعيش بسعادة.
أمس حسب (الموقع السابق) أعلن أنوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد مات ليتل تونج ونجيرن تونج تونج" ، يقول " لقد غادرت هذا العالم. لا أعرف ما هو الخطأ. بدأت تكافح من أجل التنفس في الساعة الواحدة صباحًا ووضعت البطانية عليها. ثم وجدتها لا تتنفس."
يوضح :" فتحت البطانية في الساعة 5:30 صباحًا ولم تعد تتنفس. لقد ولدت في 17 يوليو وتوفيت في 20 يوليو"، ثم نعاها قائلا: "نم جيدا يا صغيري. لا داعي للمعاناة. لقد فعلنا كل ما في وسعنا" . #HaveFunInCatHeaven ' .
وقد أعرب كثير من مرتادي وسائل التواصل الإجتماعي، والمهتمين بالقطط عن حزنهم لوفاة الصغير " ليتل تونج ونجيرن تونج تونج".
تابعي المزيد: مومياء قطة أغرب اكتشاف فرعوني!

• بروتين يسبب تكرار أجزاء من الوجه

قطة من نوع جانوس (ذات الوجهين) - الصورة لقطة ذات وجهين من موقع موسوعة غنيس guinnessworldrecords.com


تقول د. ضحى عبد الرحمن فهمي، وهي طبيبة بيطرية لسيدتي:"من المعروف أن قطط جانوس لا تعيش كثيرًا، حيث تولد قطط جانوس بوجهين نتيجة إنتاج القطة فائضًا من البروتين (SHH) أثناء وجودها في الرحم. يلعب هذا البروتين دورًا في تكوين الجمجمة والوجه خلال المرحلة الجنينية من التطور، حيث يتم ترميز بروتين (SHH) على أنه جين يعمل على تنظيم التشكل الجنيني في جميع الحيوانات ويتحكم(SHH) في تكوين الأعضاء وتنظيم الجهاز العصبي المركزي والأطراف والأصابع والعديد من أجزاء الجسم الأخرى."
توضح د. ضحى أن فائض البروتين (SHH) يعرف أنه مسبب الاضطراب الخِلقي المعروف بـ diprosopus أو فيما يُسمى بالازدواجية القحفية، حيث يلعب بروتين ( SHH ) والجينات المقابلة دورًا مهمًا في إرسال إشارات إلى النمط القحفي الوجهي أثناء التطور الجنيني مما يسبب أن تتكرر أجزاء من الوجه أو كل الوجه .

• قطط جانوس لا تعيش كثيرًا

بالنهاية تؤكد د. ضحى أنه من النادر أن تنجو القطط من نوع جانوس، فهي تموت في غضون ساعات من الولادة والبعض الآخر يعيش أيامًا معدودة لا تتخطى الأسبوع، على أن الهريرة ليست دائمًا قادرة على الرضاعة مثل القطة العادية ، وغالبًا ما تُقتل عند الولادة على يد القطة الأم.
يذكر أن أطول عمر لقطة من نوع جانوس كان للقطة فرانك ولوي والتي ولدت في ولاية ماساتشوستس لمدة 15 عامًا مذهلة، وقد دخلت القطة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول قطة جانوس على قيد الحياة.
تابعي المزيد: ولادة قطة نادرة برأسين