اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزير العدل يقرر إنشاء محكمتي تنفيذ جديدتين في مدينتي عرعر والباحة

الدكـتور ولـيد الصمعاني
الدكـتور ولـيد الصمعاني

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني قرارًا بإنشاء محكمتي تنفيذ جديدتين في منطقتي الحدود الشمالية والباحة.

وتضمن القرار أن يكون مقر محكمة التنفيذ في منطقة الحدود الشمالية بمدينة عرعر، فيما تكون مدينة الباحة مقرًا لمحكمة تنفيذ المنطقة، على أن تختص كل محكمة بعموم قضايا وطلبات التنفيذ بالمنطقة وفقًا لنظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.

وشهدت السنوات السبع الماضية إنشاء 13 محكمة تنفيذ جديدة بعد أن كانت 3 محاكم فقط، ليرتفع إجمالي محاكم التنفيذ اليوم إلى 18 محكمة تنفيذ موزعة على جميع مناطق المملكة.

من جهة أخرى قد أقرالمجلس الأعلى للقضاء التشكيل المقترح لعموم المحاكم لعام 1444هـ، وفقا للدراسة المرفوعة من الإدارة العامة لشؤون المحاكم في الأمانة العامة للمجلس والمعدة، إضافة لقواعد دعم وتشكيل المحاكم، واستناداً على مخرجات مركز العمليات العدلي في وزارة العدل والتقارير الإحصائية الواردة منه.

وسبق وقد دشن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني مؤخراً، في الرياض، مركز تهيئة الدعاوى الذي يعمل على تقديم خدمة الإسناد القضائي للدوائر القضائية، ورفع جاهزية ملف القضية، مما يساهم في تحسين جودة مخرجات الدوائر القضائية وسرعة إنهاء القضية.

الهدف من مركز تهيئة الدعاوى

ويهدف المركز إلى تفعيل منظومة القضاء المؤسسي، وتحسين طريقة وجودة تقديم الخدمات العدلية والوصول لمستوى عال من رضا المستفيدين، بالإضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية للمحاكم والدوائر القضائية.

ويقدم المركز عدداً من الخدمات التي ترفع من جودة الحكم القضائي، بالكوادر البشرية اللازمة بالمهارات والمعرفة القانونية والموضوعية لتشغيل المركز؛ الأمر الذي سيساهم في تحسين تجربة المستفيد خلال فترة التقاضي والترافع بمؤشرات ومعايير محددة.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"