صورة لحامل تعاني من التقلصات
الشعور بالتقلصات
صورة المرأة حامل تستعد للولادة
كيف أعرف أن ولادتي ستكون طبيعية؟
صورة لامراة حامل تجلس في عيادة طبيب
نزول السدادة المخاطية
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
آلام الظهر لدى الحامل
صورة لطبيب يجري فحص السونار
ترقق عنق الرحم
صورة لحامل تعاني من التقلصات
صورة المرأة حامل تستعد للولادة
صورة لامراة حامل تجلس في عيادة طبيب
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
صورة لطبيب يجري فحص السونار
5 صور

هناك العديد من التغيرات التي تحدث في جسم الحامل مع اقتراب موعد الولادة، ولكن قد تختلف كل حالة عن الأخرى، ويمكن أن تبدأ علامات وأعراض المخاض الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة، وهناك بعض العلامات الواضحة على أن الولادة ستكون طبيعية وأن المخاض قد اقترب، وفي معظم الحالات، يبدأ المخاض بين الأسبوع السابع والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين من الحمل، بينما الولادة المبكرة قد تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين.

كيف أعرف أن ولادتي ستكون طبيعية؟

وفقاً لموقع "netmeds"، فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يصدرها جسمك قبل المخاض، والتي تعد مؤشراً لخضوعك للولادة الطبيعية:

1. رأس الجنين

حمل
                                      ينزل رأس الطفل إلى عمق الحوض عند قرب المخاض
 

نزول رأس الطفل إلى عمق الحوض يعد من أبرز العلامات على أن الولادة ستكون طبيعية، وقد يبدأ نزول الرأس لمدة تصل إلى أسبوعين قبل بداية المخاض، مما يجعل الحامل تتنفس بسهولة ويُخفف الضغط في الوقت نفسه على منطقة الصدر والبطن.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات بسيطة.. تستعدّين بها نفسياً للولادة

2. زيادة الرغبة في التبول

يمكن أن تكون الرغبة المتزايدة في التبول نتيجة لسقوط رأس الطفل في الحوض والضغط على المثانة، فقد يشعر العديد من النساء اللاتي يقتربن من الولادة بالحاجة المتكررة للتبول عندما يسقط الطفل، ويصبح التنفس أسهل؛ نظراً لوجود ضغط أقل على الحجاب الحاجز من أسفل.

3. نزول السدادة المخاطية

يؤدي الضغط من رأس الطفل إلى إخراج السدادة المخاطية

يعد نزول السدادة المخاطية علامة معروفة على اقتراب المخاض، وأن الولادة ستكون طبيعية، عادة ما يحافظ المخاط السميك، الذي تنتجه غدد عنق الرحم، على إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل.

بالنسبة لبعض النساء، لا يتم إخراج السدادة المخاطية إلا بعد بدء المخاض؛ قد يلاحظ البعض الآخر إفرازات المخاط في الأيام التي تسبق بدء المخاض.

4. تمدد عنق الرحم

يعد اتساع عنق الرحم علامة على اقتراب المخاض، على الرغم من اكتشاف ذلك من قبل الطبيب أثناء فحص الحوض، ولكن قد يبدأ عنق الرحم بالتمدد في الأيام وحتى الأسابيع التي تسبق بدء المخاض.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

5. ترقق عنق الرحم

أثناء فحص الحوض سيظهر ترقق عنق الرحم

بالإضافة إلى التمدد، يحدث أيضاً ترقق عنق الرحم، يحدث هذا في الأسابيع التي تسبق المخاض؛ لأن عنق الرحم الرقيق يتوسع بسهولة أكبر، يتم اكتشاف هذه العلامة أيضاً من قبل الطبيب أثناء فحص الحوض.

6. آلام الظهر

مع اقتراب المخاض تعاني النساء الحوامل من آلام أسفل الظهر

يلاحظ العديد من النساء أنهن يعانين من آلام الظهر، خاصة آلام أسفل الظهر، التي تأتي وتختفي مع اقتراب المخاض.

قد يصاحب آلام الظهر تقلصات في أماكن أخرى، تلاحظ النساء أيضاً ارتخاء المفاصل، لا سيما في منطقة الحوض، مع تقدم الثلث الثالث من الحمل؛ استعداداً للولادة الطبيعية.

7. التقلصات

تزداد قوة التقلصات مع اقتراب المخاض.

يمكن أن تختلف الانقباضات بين النساء، ويمكن وصفها بأنها كالطعن أو ما يشابه تقلصات الدورة الشهرية، وتزداد من القوة والتكرار مع اقتراب المخاض. تحدث الانقباضات غير المنتظمة، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس أو "المخاض الكاذب"، قرب نهاية الحمل، خلال الثلث الثالث من الحمل، عادة ما تكون تقلصات براكستون هيكس أخف من تقلصات المخاض الحقيقي، ولا تحدث على فترات منتظمة.

عندما تبدأ الانقباضات في الحدوث بعد أقل من عشر دقائق، فإن هذا يشير في كثير من الأحيان إلى بداية المخاض الحقيقي.

تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

8. زيادة مستوى الطاقة

على النقيض من الشعور بالتعب الشديد، كما هو معتاد في الحمل، يصف العديد من النساء شعورهن بـالطاقة في الأسابيع التي تسبق المخاض.

9. الإصابة بالإسهال

خلال المرحلة المبكرة من المخاض، يفرز الجسم هرمون البروستاجلاندين بنسبة أكبر، والذي يحفز حركة الأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بـالإسهال وإفراغ الأمعاء بشكل طبيعي؛ لتجنب أي اضطرابات في الهضم أثناء المخاض.

10. نزول الماء

عادة ما يكون تمزق الأغشية التي يحيط بالجنين أو "نزول الماء" علامة على بدء المخاض، وقد يكون من الصعب أحياناً التمييز بينه وبين البول، لكن السائل الأمنيوسي ليس له رائحة، وإذا تسرب السائل الأمنيوسي، فمن الضروري الاتصال بالطبيب الخاص بك على الفور لبدء الولادة الطبيعية على الفور.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك