طرق تجنب الحامل خطر الولادة المبكرة

صورة تعبيرية عن الولادة المبكرة
طرق تجنب الحامل خطر الولادة المبكرة
صورة لإدارة الوزن
تعلمي كيفية إدارة وزنك بشكل صحي
صورة لامرأة تشعر بالتوتر
الجميع معرضون للضغوطات
صورة للبكتيريا
البكتيريا قد تسبب مشاكل صحية لطفلك
صورة لامرأة تقبل القطة
إذا كانت لديك قطة، فتجنبي ملامسة برازها
صورة لامرأة تتناول المسكنات
الولادة المبكرة وأدوية المسكنات
صورة تعبيرية عن الولادة المبكرة
صورة لإدارة الوزن
صورة لامرأة تشعر بالتوتر
صورة للبكتيريا
صورة لامرأة تقبل القطة
صورة لامرأة تتناول المسكنات
6 صور

ليس من السهل على فريق الرعاية الصحية اكتشاف سبب ولادة بعض الأطفال قبل الأوان، ولكن هناك خطوات يمكن اتخاذها يمكن أن تقلل قليلاً من خطر الولادة المبكرة، فاتبعي ما ينصحك به الأطباء والاختصاصيون، للحفاظ على صحتك وصحة الجنين؛ ليمر حملك بسلام.

الولادة المبكرة وإدارة وزنك

تعلمي كيفية إدارة وزنك بشكل صحي


مع زيادة الوزن أو نقصه أنت أكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات يمكن أن تسهم في ولادة طفلك قبل الأوان. لتقليل هذا الخطر، تعلمي كيفية إدارة وزنك بشكل صحي.

الولادة المبكرة والحركة

ستؤدي ممارسة النشاط البدني طوال فترة الحمل إلى تعزيز صحتك العامة وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وتسمم الحمل، ما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة. ليس من الضروري أن تلتحقي بفصل اللياقة البدنية قبل الولادة، فأي نشاط تقومين به في روتينك اليومي، بما في ذلك المشي، يعتبر مفيداً ويجنبك الولادة المبكرة.

الولادة المبكرة والسلامة النفسية

الجميع معرضون للضغوطات


يبدو أن النساء اللاتي يتعرضن للتوتر أو الاكتئاب أكثر عرضة للولادة المبكرة، ولكن ليس من الواضح سبب ذلك. من الصعب إيجاد الراحة النفسية، لأن الجميع معرضون للضغوطات، ولكن تم ربط بعض العوامل المرتبطة بالضيق النفسي بالولادة المبكرة أيضاً.

الولادة المبكرة والتدخين

سيضر التدخين أثناء الحمل بجنينك الذي ينمو ويزيد من احتمالية حدوث مشاكل أثناء الحمل. تم ربط التدخين بالولادة المبكرة، وكلما زاد التدخين زادت احتمالية إنجاب طفلك قبل الأوان. يعد الإقلاع عن التدخين من أكثر الخطوات الإيجابية التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر ولادة طفلك قبل الأوان.

الولادة المبكرة وأدوية المسكنات

الولادة المبكرة وأدوية المسكنات


يمكن أن يؤذي تناول العقاقير المسكنة طفلك وقد يزيد من خطر الولادة المبكرة، وغالباً ما تتوقف معظم النساء اللواتي يستخدمن أي نوع منها بمجرد أن يدركن أنهن حوامل، لكن أخريات قد يستمررن بتناولها، إذا كنت تستخدمين أي دواء، فتأكدي دائماً أولاً من أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل. حتى بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين لا ينصح بها أثناء الحمل. إذا كنت تعتمدينها فاطلبي المشورة في أقرب وقت ممكن.

الولادة المبكرة والمشاكل الصحية الأخرى

إذا كنت تستخدمين أي دواء لمشكلة موجودة مسبقاً، على سبيل المثال مرض الغدة الدرقية أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الكلى، فاستشيري طبيبك دائماً بمجرد أن تعرفي أنك حامل لأن بعض هذه المشاكل تتطلب معالجة أخرى أثناء الحمل.

الولادة المبكرة والتسمم الغذائي

البكتيريا قد تسبب مشاكل صحية لطفلك


تجنبي أو قللي من بعض الأطعمة لأن بعضها قد يحتوي على بكتيريا قد تسبب مشاكل صحية لطفلك، وكوني حذرة عند تحضير الطعام أو تخزينه أو تناوله: اغسلي يديك جيداً قبل لمس الطعام وبعده؛ ولا تأكلي الأطعمة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ وطهري أي أدوات أو أسطح ملامسة باللحوم النيئة أو الأسماك.
وانتبهي أكثر من المعتاد لغسل يديك بعد الذهاب إلى الحمام وقبل الأكل وقبل لمس فمك.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب الولادة في الشهر السابع

الولادة المبكرة والعدوى

ترتبط العديد من أنواع العدوى بالولادة المبكرة. حيث يمكن أن تضر بجهاز المناعة لديك، مثل الالتهابات التي تتسبب بآثار سيئة على المرأة الحامل أو جنينها، كما قد تؤثر الأمراض المنقولة بالاتصال مثل الكلاميديا والسيلان والزهري والهربس التناسلي على طفلك. إذا كنت تعتقدين أنك أو زوجك مصابان بالعدوى المنقولة، فاذهبي إلى عيادة الجهاز البولي التناسلي وراجعي الطبيب.

الولادة المبكرة والحيوانات الأليفة

إذا كانت لديك قطة، فتجنبي ملامسة برازها


إذا كانت لديك قطة، فتجنبي ملامسة برازها، عند تغيير علبة القمامة، حيث يمكن أن تحمل البكتيريا التي تسبب داء المقوسات، والتي يمكن أن تكون ضارة بطفلك.
ارتدي القفازات عند القيام بأعمال البستنة في حالة وجود آثار لبراز القطط في التربة. وتجنب ملامسة الأغنام والقوارض.

الولادة المبكرة وسلامة الأسنان

اعتني بأسنانك ولثتك. قد يبدو الأمر غريباً، لكن العلماء وجدوا صلة بين تسوس الأسنان وأمراض اللثة والولادة المبكرة، ما يشير إلى أن الالتهاب والعدوى في اللثة قد يترافقان مع الولادة المبكرة. وإذا كنت تعانين من مشاكل في الأسنان أثناء الحمل، فمن الأفضل ذكرها لطبيبك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لتجنب الولادة المبكرة