علامات ثبوت الحمل بعد النزيف
علامات ثبوت الحمل بعد النزيف
صورة امرأة مغمى عليها
الإغماء أو الشعور بخفَّة الرأس أو بتسرع ضربات القلب
صورة لأطباء يجرون الجراحة
تُجرى جراحة عند حدوث تمزُّق للحمل خارج الرحم
علامات ثبوت الحمل بعد النزيف
صورة امرأة مغمى عليها
صورة لأطباء يجرون الجراحة
3 صور

يمكن أن يحدث نزفٌ مبكِِّرٌ خلال الحمل نتيجة وجود اضطرابات مرتبطة بالحمل «توليديَّة» أو غير مرتبطة به، وقد تتراوح كمية النزف بين مجرد بقعٍ من الدَّم وحتى كمية كبيرة منه. يُعدُّ نزف كمياتٍ كبيرةٍ من الدَّم مصدراً للقلق دائماً، ولكنَّ التبقيع أو حدوث نزف خفيف قد يُشير أيضاً إلى وجود اضطراب خطير، الأطباء والمختصون يوضحون لك أهم أسباب هذا النزف.

الإجهاض

حيث يمكن أن يموت الجنين في الرحم، ويبقى هناك «الإجهاض الفائت»ـ ويمكن لأيِّ نوعٍ من الإسقاط أن يُسبِّب نزفاً خلال مراحل الحمل المبكرة.

تمزق الحمل المُتوضِّع بشكل غير طبيعي

يحدث نزيف في حالة الحمل خارج الرحم؛ عندما لا يكون الحمل في مكانه الطبيعي في الرحم -كأن يكون في أنبوب فالوب «البوق الرَّحمي». ويوجد سببٌ محتملٌ خطيرٌ آخر، ولكنَّه أقلُّ شيوعاً، وهو تمزُّق كيسة الجسم الأصفر، بعد تحرُّر البويضة، فإذا كان الحمل خارج الرحم أو تمزقت كيسة الجسم الأصفر؛ فإنَّ النزف قد يكون غزيراً، ما يؤدِّي إلى حدوث صدمة.
تعرَّفي إلى المزيد: ما هي أعراض الحمل بتوأم؟

العَلامات التحذيريَّة

الإغماء أو الشعور بخفَّة الرأس أو بتسرع ضربات القلب

تكون الأعراض التالية عند النساء الحوامل اللواتي يعانين من نزفٍ خلال مراحل الحمل المُبكِّرة مدعاةً للقلق، ومنها:
1- الإغماء أو الشعور بخفَّة الرأس أو بتسرع ضربات القلب -الأَعرَاض التي تُشير إلى وجود انخفاض شديد في ضغط الدَّم.
2- فقدان كميات كبيرة من الدَّم أو الدَّم الذي يحتوي على أنسجة أو جلطات كبيرة.
3- ألم شديد في البطن، الذي يتفاقم عندما تتحرك المرأة أو تُغيِّر حركاتها.
4- الحُمَّى والقشعريرة و المُفرَزات النسائية المحتوية على قيح ممزوج بالدَّم.
5- ينبغي للنساء اللواتي تظهر لديهنَّ علامات تحذيرية زيارة الطبيب في غضون 48 إلى 72 ساعة.

ما الذي سيقومُ به الطبيب؟

ظهور جلطات أو أنسجة في الدم

يستفسر الأطباء عن الأَعرَاض والتاريخ الطبي «بما في ذلك الحالات السابقة من الحمل، والإسقاط، والإجهاض»، ثم يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري. غالباً ما تُشير نتائج دراسة التاريخ الطبي والفحص السريري إلى السبب وإلى الاختبارات التي قد يكون من الضروري إجراؤها، كما يستفسر الأطباء عن النَّزف:
1- مدى غزارته «مثل، عدد الوسائد الماصَّة المُستَعمَلة أو المُغرَقة بالدَّم خلال ساعة».
2- ما إذا قد ظهرت جلطات أو أنسجة في الدم.
3- ما إذا كان الألم متزامناً مع النَّزف.
4- إذا كان الألم موجوداً، يستفسر الأطباء عن موعد وطريقة بدايته، ومكان الشعور به، ومدة استمراره، وما إذا كان حادّاً أو مُمِضّاً، وما إذا كان ثابتاً أو يأتي ويذهب.
5 - يتحرَّى الأطباء عن وجود حُمَّى وعلامات فقد كميات كبيرة من الدَّم، مثل تسرع ضربات القلب وانخفاض ضغط الدَّم، ثم يقومون بفحص الحوض، للتحري ومعرفة ما إذا كان عنق الرحم «الجزء السفلي من الرحم» قد بدأ ينفتح «يتوسَّع» لتمكين الجنين من المرور. فإذا جَرَى اكتشاف أيِّ نوع من الأنسجة «ربما من الإسقاط»، فإنَّه يَجرِي استئصالها وإرسالها إلى المختبر لتحليلها.

اختبارات للتأكد من استمرار الحمل

الفحص السريري

1- قد يستعمل الأطبَّاء في أثناء الفحص السريري جهاز تخطيط الصدى الدوبلري المحمول الذي يُوضَع على بطن المرأة للتَّحرِّي عن ضربات قلب الجنين.
2– عن طريق تحديد حالة عامل الريزوس؛ نظراً لأنه تجب معالجة المرأة الحامل التي يكون دمها خالياً من عامل الريزوس بالغلوبيولين المناعي «0 D» عند حدوث أيِّ نزف. تُعد المعالجة ضرورية لمنع جسم المرأة من إنتاج الأضداد التي قد تهاجم خلايا الدَّم الحمراء للجنين في حالات الحمل اللاحقة.
3- إذا كان النزف غزيراً «أكثر من نَحو كوب»، فإنَّ الأطباء يوصون أيضاً بإجراء اختبار تعداد خلايا الدَّم الكامل «CBC» واختبارات للتَّحرِّي عن أجسام مضادة غير طبيعية أو إجراء فحص التوافق لنقل الدَّم «لتحديد ما إذا كانت فصيلة دم المرأة متوافقة مع فصيلة دم المتبرِّع». إذا كان فقدان الدَّم كبيراً أو تطور إلى صدمة، فينبغي إجراء اختبارات دموية لتحديد ما إذا كان الدَّم يتجلَّط بصورة طبيعية أم لا.
4 -يُجرى تصويرٌ بتخطيط الصدى عادةً باستعمال جهاز تخطيط الصدى الذي يُدخَل في الرحم مالم يتوصَّل الفحص إلى أنَّ إجهاضاً كاملاً قد حدث. يمكن للتصوير بتخطيط الصدى أن يكتشف وجود الحمل في الرحم، ويمكنه كشف ضربات القلب بعد نَحو 6 أسابيع من الحمل. إذا لم تُكتَشَف ضربات القلب بعد هذه المدَّة؛ فلا بدَّ من القيام بالإجهاض. أمَّا إذا جَرَى تسجيل ضربات القلب؛ فيتراجع احتمال الإسقاط كثيراً، ولكن يبقى قائماً.
5 - قياس مستويات مُوَجِّهَة الغُدَدِ التّناسُلِيَّة المَشيمائِيَّةُ البَشَرِيَّة التي تفسر نتائج التصوير بتخطيط الصدى وتمييز الحمل الطبيعي عن الحمل خارج الرحم. فإذا كان احتمال وجود حمل خارج الرحم منخفضاً؛ فإنَّه يَجرِي قياس مستويات مُوَجِّهَة الغُدَدِ التّناسُلِية المَشيمائِية البَشَرِية بشكلٍ دوري. أمَّا إذا كان الاحتمال متوسِّطاً أو مرتفعاً؛ فقد يقوم الأطباء بإجراء شقٍّ صغيرٍ أسفل السرة مباشرةً وإدخال أنبوب عرض «منظار البطن» لاستعراض الرحم والبُنى المحيطة به مباشرة «تنظير البطن»، وبالتالي تحديد مكان وجود الحمل «داخل أو خارج الرحم».

العلاج

تُجرى جراحة عند حدوث تمزُّق للحمل خارج الرحم

1- إذا كان النزف غزيراً أو إذا حدثت صدمة أو إذا كان من المرجح حدوث تمزُّق للحمل خارج الرحم؛ فإنَّ أحد الإجراءات الأوَّليَّة التي يجب على الأطباء القيام بها هو وضع قَسْطَرة كبيرة في الوريد بحيث يمكن تسريب الدَّم عن طريق الوريد بسرعة.
2- عندما يكون النزف ناجماً عن اضطراب، فإنَّه تجرِي معالجة هذا الاضطراب إذا كان ذلك ممكناً، فمثلاً، تُجرى جراحة عند حدوث تمزُّق للحمل خارج الرحم.
3- رغم توصية الأطبَّاء عادةً بضرورة الراحة في السرير عندما يبدو أنَّ حدوث الإسقاط ممكناً؛ فإنَّه لا يوجد أيُّ دليل على أنَّ الراحة في الفراش تساعد على منع الإسقاط.
4- يُنصَح بالامتناع عن العلاقة الزوجية، رغم عدم وجود ارتباط مؤكَّد بينها وبين الإسقاط.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

تعرَّفي إلى المزيد: أفضل نظام غذائي بعد الولادة القيصرية