تعرف على طريقة عمل دينمو السيارة

عمل دينمو السيارة
عمل دينمو السيارة

هل سألت نفسك يوماً كيف تستمد الأجزاء الكهربائية في السيارة مثل مراوح التبريد والأضواء طاقتها للعمل؟ إذا كانت إجابتك هي البطارية فأنت مخطئ تماماً، فالبطارية ستنفذ خلال دقائق بسيطة عند الاعتماد عليها كمصدر للطاقة، في الحقيقة مصدر الطاقة الرئيسي للأجزاء الكهربائية هو دينمو السيارة الذي يقع بالقرب من المحرك، وهو الذي يقوم بتوليد الطاقة اللازمة لعمل الأنظمة الكهربائية في السيارة كما أنه الجهاز المسؤول عن إعادة شحن البطارية لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة، فإذا كنت تبحث عن شرح دينمو السيارة وأعطاله، اليك أهم المعلومات.

دينمو السيارة
دينمو السيارة

مبدأ عمل دينمو السيارة:

يعمل الدينامو بمبدأ تحويل الطاقة الحركية إلى كهربائية، حيث يرتبط الدينمو ميكانيكياً بالمحرك بحزام مطاطي، وعند دوران المحرك يدور الدينمو أيضا بشكل مباشر تبعاً لدوران المحرك، عملية الدوران هذه تقوم بتوليد حقل مغناطيسي مضاد يعمل على دفع الإلكترونات داخل الأسلاك النحاسية، وهذه الإلكترونات فعلياً هي تيار كهربائي ينتج عن طاقة الدينمو الدورانية، وهذا المبدأ الميكانيكي الذي ذكرناه هو المعتمد في كافة أشكال توليد الطاقة، مثل توليد الطاقة بالرياح وغيرها.

اعراض عطل دينمو السيارة:

عند حدوث ضعف دينمو السيارة تحدث مشاكل في أنظمتها الكهربائية وتظهر العديد من العلامات التي توحي بوجود مشكلة في الدينمو، وإليك تالياً بعض من علامات خراب دينمو السيارة الأكثر شيوعاً:

 

فحص دينمو السيارة
فحص دينمو السيارة

ظهور ضوء تحذير البطارية:

أحد أسهل اعراض عطل دينمو السيارة التي يمكن كشفها بسهولة هي ظهور ضوء تحذير البطارية على لوحة العدادات، حيث ينذر هذا الضوء بوجود مشكلة في نظام شحن البطارية عبر الدينمو.

مشاكل في تشغيل السيارة:

عندما يتعرض الدينمو للتعطل، تقوم الأجزاء الكهربائية في السيارة بالاعتماد على البطارية لتستمد طاقتها، وهذا الأمر يؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية وتفريغها بشكل كامل، وفي حال نفاذ طاقة البطارية فلن تعمل السيارة مهما حاول السائق تشغيلها .

أصوات غريبة:

يصدر صوت دينمو السيارة عندما تتعرض المكونات الداخلية للدينمو للتلف، حيث يحصل احتكاك بين المكونات الداخلية، مما يتسبب بصدور أصوات غريبة شبيهة بأصوات الطحن، وهذا دليل على تآكل المكونات الداخلية وتلف الدينمو بشكل عام.

ضعف قوة الأجزاء الكهربائية:

تحدثنا من قبل أن الأجزاء الكهربائية مثل الأضواء وماكينات النوافذ تستمد طاقتها من الدينمو، وفي حال تعرض الدينمو للتلف، سيقل مستوى الطاقة الواصل لهذه الأجزاء، لذلك سيلاحظ السائق وجود ضعف في الإضاءة أو بطئاً عند إغلاق النوافذ الألية، وهذه من علامات ضعف دينمو السيارة التي يمكن ملاحظتها بسهولة.

ظهور رائحة احتراق:

ذكرنا من قبل أن الدينمو مرتبط بالمحرك من خلال حزام أو قشاط مطاطي، وعندما يحتك هذا القشاط بأي من أجزاء السيارة ترتفع درجة حرارته ويبدأ بالتآكل وهذا يؤدي إلى ظهور روائح احتراق، وفي حال استمرار الاحتكاك قد يتسبب ذلك بانقطاع القشاط، وهنا علينا التنويه أن انقطاع هذا القشاط سيؤدي إلى توقف الدينمو عن العمل بشكل كامل.

 

مبدأ عمل دينمو السيارة
مبدأ عمل دينمو السيارة

طريقة فحص دينمو السيارة:

مستوى شحن البطارية من خلال الدينمو يجب أن يكون بين 12.3 و13.5 فولت.

العلامات التي ذكرناها سابقاً من الممكن أن يكون سببها أعطال في أجزاء أخرى غير الدينمو، لذلك يلجأ العديد من السائقين إلى اختبار دينمو السيارة وفحصه من خلال خطوات بسيطة، وسنبين لك تالياً كيفية فحص دينمو شحن السيارة بنفسك دون أي جهد:

•    للقيام بعملية فحص اعطال دينمو السيارة يجب أن يتوفر لدينا جهاز قياس الفولتية لحساب مستوى شحن البطارية والذي يجب أن يكون بين 12.3 و 13.5
•    نضع جهاز القيس على أقطاب البطارية
•    نقوم بتشغيل السيارة ومن ثم الضغط على دواسة البنزين لرفع عدد دورات المحرك
•    إذا كانت النتائج الظاهرة على جهاز قياس الفولتية أقل من 13 فولت فهذا يدل على وجود خلل بالدينمو، و إذا كانت أكثر من 14.8 فولت فهذا يعني أيضا أن هناك عطل فيه، لأن نسبة الشحن من خلال الدينمو عالية .

اسباب تعطل دينمو السيارة:

تحدث مشاكل دينمو شحن بطارية السيارة عادةً بسبب مشاكل في أنظمة كهربائية أخرى، ولتضح لك الصورة بشكل أكبر سنذكر لك تالياً أهم اسباب تعطل دينمو السيارة بشكل مبسط:

•    انتهاء العمر الافتراضي للدينمو الذي يبلغ بين 5 و 8 سنوات
•    وجود مشكلة في نظام الكمبيوتر، حيث يتسبب عطل الكمبيوتر بوقف المولد عن الشحن 
•    وجود تآكل أو تلف في أسلاك الدينمو، حيث يتسبب هذا التلف بفشل الدينمو في آداء وظيفته 
•    درجات الحرارة المرتفعة والأحمال العالية تتسبب بتلف الصمامات والفحمات التابعة للدينمو

الأسئلة الأكثر شيوعاً:

كم تبلغ قوة الفولتية للدينمو فى حالة الشحن؟

إذا كنت تريد أن تعرف دينمو السيارة كم فولت في حالة الشحن، فالإجابة هي أن مستوى الفولتية يجب أن يكون بين 12.3 و 13.5 فولت لا أقل ولا أكثر.

هل من الممكن تصليح دينمو السيارة في حال التعطل؟

عملية تصليح دينمو السيارة معقدة وتتطلب جهداً كبيراً يفضل استبداله بآخر جديد في حال التعطل.

دينمو السيارة كم امبير؟

يتراوح عدد امبيرات دينمو السيارة بين 70 و150 امبير وفقاً لنوع المركبة.