اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على أهم المصطلحات الخاصة بسباقات الفورمولا 1 وسياراتها

أهم مصطلحات فورمولا 1
أهم مصطلحات فورمولا 1

 مشاهدة بطولات الفورمولا 1 أمر ممتع ومليء بالحماس في ظل تنافس السائقين للحصول على المراكز الأولى في السباق، ويلعب المعلق الصوتي لسباق الفورمولا دوراً رئيسياً في تعزيز تفاعل الجمهور مع السباق. إذا شاهدت سباق فورمولا من قبل فأنت تعرف أن هناك كلمات معينة يستخدمها السائقون والمعلقون الرياضيون لوصف الأحداث على حلبة السباق. لتتمكن من تعلم اهم مصطلحات الفورمولا1    اليك أهمها:.

أهم مصطلحات الفورمولا 1

يتميز كل فريق من بطوبة الفورمولا بلون وشعار خاص به ولون فريق فيراري هو الأحمر.
إن قمت بالبحث عن شرح مصطلحات الفورمولا 1 ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر قاموس الفورمولا 1 باللغة الإنجليزية أو العربية لكنها تختلف في مستوى تخصصها، فهناك المعاجم الصغيرة لمجموعة من اهم مصطلحات الفورمولا 1 وهناك المعاجم الكبيرة لكل المصطلحات التفصيلية. ربما تعتقد أن تعلم مصطلحات الفورمولا 1 أمر صعب جداً أو مليء بالتعقيدات، لكن مع مجموعة الكلمات والشرح ستجد الأمر أكثر سهولةً وبساطةً. 

 

مصطلح ذروة ابيكس
مصطلح ذروة ابيكس

الديناميكية الهوائية (AERODYNAMICS) 

 هي تدفق الهواء على جسم السيارة وسطحها تحديداً وتأثيره على ثبات السيارة وتماسكها، وتركز الديناميكا الهوائية في سيارات الفورمولا1 على انتاج قوة سفلية في مقدمة السيارة الديناميكية الهوائية لسيارات الفورمولا 1. 

استثمر المهندسون والعاملون على صناعة سيارات الفورمولا بدراسة موضوع الديناميكيا الهوائية لأهميته الكبيرة في مصطلحات سباق الفورمولا 1 والدور الرئيسي له في ثبات المركبة عند السرعات العالية. 

صندوق الهواء (AIRBOX)

يسمى الصندوق الذي يقع فوق رأس السائق في سيارات الفورمولا 1 بصندوق الهواء وهو واحد من اشهر مصطلحات الفورمولا 1 وأكثر أجزاء السيارة أهمية لدوره في إدخال الهواء الى محرك السيارة، ولشكله البيضوي الذي يحدد شكل غطاء المحرك. يعمل صندوق الهواء على تنظيم إدخال الهواء إلى فلتر السيارة ثم المحرك، ففي السرعات العالية يزداد دخول الهواء الى الصندوق وبالتالي تزداد عملية الاحتراق ويزيد استهلاك الوقود. 

ذروة (APEX)

من أصعب المراحل في السباق هي مرور سيارة الفورمولا من المنعطفات الحادة بسرعة عالية.
تعد الذروة النقطة الوسطى من الخط الذي تسير عليه المركبة على طول المنعطف في حلبة سباقات الفورمولا. عندما تسمع المعلق الصوتي في سباق الفورمولا يعبر عن لمس السائق لنقطة ال (Apex) فالمقصود أنه يسير على الخط الداخلي للمنعطف بطريقة دقيقة وقوية تضمن له الحفاظ على السرعة العالية في القيادة مع ثبات المركبة على المنعطف. 

 

السائق في المقصورة
السائق في المقصورة

فرن الضغط (AUTOCLAVE)

يستخدم فرن الضغط لمعالجة ألياف الكربون، وهي المادة الأساسية في صنع سيارات الفورمولا 1، باستعمال الحرارة والضغط الذي تتعرض لهما السيارة بشكل مستمر. ة. 

الوزن الإضافي أو الثقل (BALLAST)

ربما سمعت سابقاً بمصطلح الوزن الإضافي وهو جزء من شرح مصطلحات الفورمولا 1 البسيطة، حيث يعبر عن الوزن المضاف على جوانب سيارات الفورمولا لإثقالها وتعزيز توازنها. 

لوح خشبي (BARGEBOARD)

يعد اللوح الخشبي جزءاً من الهيكل الخارجي لسيارات الفورمولا 1 ويستخدم لإعادة توجيه مجرى الهواء على جسم السيارة ورفع مستوى الديناميكا الهوائية. 

تمزق الإطارات (BLISTERING)

يختلف تمزق الإطارات في سيارات الفورمولا عن السيارات العادية، ففي سيارات فورمولا 1 يعني تمزق وتشقق أجزاء كبيرة جداً من الإطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ملامسة الأرض (BOTTOMING)

(Bottom) التي تعني القاع أو الأسفل ويستخدمه السائقون والمعلقون لوصف ارتطام الجزء السفلي من شاصي السيارة بالأرض. 

توازن الفرامل (BRAKE BALANCE)

يوجد في المقصورة الداخلية لسيارة الفورمولا 1 زر التحكم بتوازن المكابح وهدفه الرئيسي توزيع الكبح بين العجلات الأمامية والخلفية حسب الحاجة.

التصميم بمساعدة الحاسوب (CAD)

يعد التصميم بمساعدة الحاسوب من اشهر مصطلحات الفورمولا 1 المستخدمة من قبل مصممي السيارات المعتمدين على الحاسوب في رسم وتحديد تصميم سيارة السباق.

 

مصطلحات الفورمولا 1
مصطلحات الفورمولا 1

المقصورة الداخلية (COCKPIT)

صممت مقصورة الفورمولا بشكل مريح يضمن سلامة السائق وتجري عليها التعديلات سنوياً
يتم استخدم مصطلح المقصورة الداخلية للسيارات العادية وسيارات الفورمولا 1 من الداخل الأحادية المقعد والمصنوعة من ألياف الكربون، ويطلق عليها “خلية النجاة” لامتصاصها الصدمات القوية، وتفعيلها نظام إطفاء الحريق عند الاشتعال.

حاجز (CHICANE)

يتواجد في حلبة سباق الفورمولا مجموعة من المنعطفات باتجاهات مختلفة تستخدم للتقليل من سرعة سيارة الفورمولا 1.

دلتا الوقت أو فرق التوقيت (DELTA TIME)

خلال السباق يتابع الجميع فريق التوقيت بين السيارات واللفات المنتهية بينها. 

موزع الهواء (DIFFUSER)

يتواجد موزع الهواء في الجزء الخلفي من السيارة كمنفذ لخروج الهواء من السيارة. 

القوة السفلية (DOWNFORCE)

يعد مصطلح القوة السفلية من اهم مصطلحات الفورمولا 1 التي نسمعها بكثرة وهي قوة تؤخذ من الديناميكا الهوائية للسيارة والتي تدفعها الى الأسفل نحو الأرض لتعزز عمل نظام التحكم بالجر. 

السحب (DRAG)

ترتبط قوة السحب بمقاومة الهواء عند اندفاع السيارة نحو الأمام. 

مخالفة القيادة في الحظائر (DRIVE-THROUGH PENALTY)

عند كسر السائق أحد قواعد الفورمولا 1 فتطبق عليه مخالفة توجب القيادة في ممر حفرة الصيانة لتأخيره مدة 10 ثواني عن السباق.

تخطي المقدمة (JUMP START)

يتم مخالفة السائقين الذين ينطلقون قبل بدء السباق رسمياً وهي من مصطلحات سباق الفورمولا 1 التي نادراً ما نسمعها.

نظام الحد من الجر (DRS)

يستخدم نظام الحد من الجر لضبط الأجنحة الخلفية لسيارة الفورمولا.

تخزين الطاقة (ENERGY STORE)

تمتلك أي سيارة فورمولا وحدة تخزين طاقة تقع في خلية البنزين والتي تقوم بتخزين الطاقة في بطارية أيون الليثيوم لحين الحاجة وتستطيع دعم نظام الدفع بقوة 4 ميجا جول من الطاقة باللفة الواحدة في السباق.

 

سيارة لسباق الفورمولا 1
سيارة لسباق الفورمولا 1

نظام استعادة الطاقة (ERS)

. (Energy Recovery Systems) مسؤولاً عن جمع الطاقة المستهلكة والزائدة من نظام المكابح والطاقة الحرارية من الشاحن التوربيني ويستخدم النظام هذه الطاقة المستهلكة لدفع السيارة. كما يمكن أن توفر هذه الطاقة قوة 160.

الجولة التأهيلية (FORMATION LAP)

تسمى اللفة التي تسبق انطلاقة السباق بالجولة التأهيلية والتي يترتب بعدها السائقون في أماكنهم لبدء سباق الفورمولا الرسمي وهي من اشهر مصطلحات الفورمولا 1 المستخدمة في كل سباق وربما تتعرف على مسمىً آخر لها مثل جولة الإحماء لتنشيط السيارة ورفع درجة حرارة الإطارات. 

جولة التنصيب (INSTALLATION LAP) 

تحدث جولة التنصيب أو جولة تجربة السيارة قبل الانطلاقة الرسمية للسباق والهدف منها فحص أجزاء السيارة مثل المكابح، ودواسة الوقود، وعجلة القيادة مع نظام التوجيه، وأداء المركبة على الحلبة.

 الجولة استطلاعية (RECONNAISSANCE LAP)

تعرف الجولة الاستطلاعية بالفورمولا 1 بأنها مجموعة من لفات الإحماء للسيارة ويتوجب فيها المرور بالحفرة وليس بنقطة البداية لكي يبدأ بعدها اصطفاف السيارات حسب الترتيب المتفق عليه عند نقطة البدء. 

تحبيب الإطارات (GRAINING)

يمكنك رؤية السطح الأملس لاطارات الفورمولا
يحدث تحبيب الإطارات في سيارات الفورمولا عند اهتراء أجزاء من المطاط على الإطار وإعادة التصاقها بالإطار مرة أخرى تحت درجات الحرارة العالية وبالتالي خلق انعدام توازن في سطح الإطار وتراجع في قوة الجر وفعالية البريك. 

زاوية تجمع الحصى (GRAVEL TRAP)

تعد زاوية تجمع الحصى جزءً من حلبة السباق وهي زاوية تستخدم كدرع لإعادة المركبات الى داخل الحلبة عند خروجها.

الدورة الحرارية (HEAT CYCLE)

الدورة الحرارية هو من مصطلحات سباق الفورمولا 1 التي توضح ارتفاع حرارة الإطارات وتراجعها بسبب الاستخدام المكثف.

الكيفلار (KEVLAR)

يعتبر الكيفلار نوع من الألياف شديدة المقاومة المحضرة من الألياف الصناعية والتي تمتص الطاقة الناتجة عن الاصطدام لحماية السائقين. الوظيفة الأساسية للكيفلار هي حماية قدم السائق في مقدمة المركبة، ويستخدم في صناعة هيكل سيارات الفورمولا والاطارات وأيضاً خوذة السباق. 

معالجة (HANDLING)

تعرف المعالجة بأنها استجابة السيارة لمدخلات وتغييرات السائق في عجلة القيادة والتي تؤثر على توجيه المركبة بما يعرف ب Understeer أو Oversteer وهما نوعين متضادين من انعطافات المركبة.

الكبح بالقدم اليسار (LEFT-FOOT BRAKING)

في سيارات الفورمولا الحديثة يستخدم السائقون القدم اليسرى للضغط على دواسة الفرامل والقدم اليمنى للضغط على دواسة البنزين أو السرعة، فكل دواسة مصممة خصيصاً لغاية محددة. 

عصا تغيير الإطارات (LOLLIPOP)

تستخدم عصا تغيير الإطارات في عملية استبدال إطارات السيارة وتوجب السائق على التوقف حتى انتهاء عملية التغيير. 

قطع الإطارات المهترئة (MARBLES)

كلمة (Marbles) تعني قطع من الحجارة أو الرخام لكنها ترمز في سباقات الفورمولا الى قطع الإطارات المهترئة والمتجمعة على جانب حلبة السباق. 

مارشال أو مسؤول السلامة (MARSHAL)

الحراس مسؤولون عن تطبيق معايير السلامة في السباق والتدخل في بعض الحالات، مثل إطفاء الحرائق وإزالة أي عوائق على المضمار تنتج عن تصادم السيارات لضمان سلامة وراحة اللاعبين والجمهور. 

هيكل المقصورة الداخلية (MONOCOQUE)

تصنع الغرفة الداخلية لسيارات الفورمولا من ألياف الكربون ذات الوزن الخفيف والقابلية على الضغط لتحمي السائق.
يحمي هيكل المقصورة الداخلية غرفة القيادة أو “خلية النجاة” من أي صدمات، خاصةً أنه مصنوع من ألياف الكربون، ويتواجد محرك السيارة خلف هيكل المقصورة وأما أمامها تجد نظام التعليق على كلا الجانبين في المقدمة. 

الفرملة (OUT BREAK)

يستخدم مصطلح الفرملة لوصف حالة كبح السائق للفرامل إما بعد فوات الأوان او بهدوء شديد ثم يتجاوز الزاوية أو المنعطف، وهو خطأ شائع عند التجاوز عن سيارة أخرى. 

الانعطاف الضيق أو الحاد (OVERSTEER)

يصف الانعطاف الضيق ذهاب الجزء الخلفي من السيارة في اتجاه معاكس نتيجة تحريك عجلة القيادة بسرعة عند دخول زاوية بسرعة عالية، ويحدث الانعطاف الضيق عكس رغبة السائق ويشكل خطراً كبيراً على السائقين لأن سيارات الفورمولا تفقد السيطرة عند الانعطاف الحاد ويصبح تصحيح التوجيه والقيادة صعباً جداً. 

الانعطاف الواسع أو غير المكتمل (UNDERSTEER)

يحدث الانعطاف غير المكتمل للسيارة عندما لا تنعطف الواجهة الأمامية للسيارة على الزاوية وتنزلق على نطاق واسع مع محاولة السائق الانعطاف لوصول نقطة الذروة التي ذكرناها سابقاً.

الحفرة أو الكراج (PITS)

الحفرة أو الكراج أو الحظائر هي منطقة من حلبة السباق مفصولة عن بداية/نهاية المضمار بواسطة حائط يتم فيها تغيير الإطارات، وتزويد السيارات بالوقود، وإجراء التغييرات في التجارب العملية. لكل فريق كراج خاص به وفريق الصيانة المكون من 18 فرداً. 

حائط الحفرة (PIT WALL)

مكان توقف مدراء الفريق والمهندسين وهي منطقة مظللة للحماية من أشعة الشمس. 

لوحة الحفرة (PIT BOARD)

لوحة معلقة على الحفرة لإعلام السائق بموقعه بالسباق، والفاصل الزمني بينه وبين السيارة الموجودة أمامه وخلفه، وعدد اللفات المتبقية من السباق. 

منطقة محمية في البادوك (PARC FERME)

يتم قيادة السيارات الى المنطقة المحمية بعد التصفيات وانتهاء السباق ويمنع دخول أي فرد من أعضاء الفريق إليها إلا بإشراف صارم من مدراء السباق أو المشرفين. 

التقاعد (RETIREMENT)

اضطرار السيارة إلى الانسحاب من السباق بسبب عطل ميكانيكي أو حادث.

ارتفاع السيارة (RIDE HEIGHT)

الارتفاع بين الحلبة وقاعدة السيارة. 

سيارة الأمان (SAFETY CAR)

 

سيارة الأمان في الفورمولا 1
سيارة الأمان في الفورمولا 1

سيارات الأمان تسبق سيارات الفورمولا في السباق وهي من أحدث طرازات السيارات العالمية.

سيارة الأمان يتم استدعاؤها من حفر الصيانة لتسير أمام السيارة الرائدة في السباق في حالة حدوث مشكلة تتطلب إبطاء حركة السيارات أو لدواعي السلامة والأمان ونرى سيارة الأمان في غالبية سباقات الفورمولا 1 فهي من مصطلحات سيارات الفورمولا 1 المستخدمة بكثرة. 

الكشف الفني (SCRUTINEERING)

الفحص الفني للسيارات من قبل المشرفين المختصين للتأكد من عدم كسر السيارة لأي قواعد. 

القطاعات (SECTORS)

لغايات حساب التوقيت، يتم تقسيم اللفة الواحدة الى ثلاثة أجزاء أو قطاعات، وتسمى رسمياً بالقطاع 1 والقطاع 2 والقطاع 3 من اللفة. 

فحص قطعة جديدة (SHAKEDOWN)

اختبار قصير يجرب فيه الفريق قطعة جديدة على السيارة للمرة الأولى قبل العودة للقيادة بنسبة 100% لضبط وقت سريع. 

الانزلاق (SLIPSTREAMING)

كثيراً ما نسمع عن الانزلاق من مصطلحات الفورمولا 1 حيث يعد الانزلاق أسلوب قيادة عندما يكون السائق قادرًا على اللحاق بالسيارة الموجودة أمامه والاختباء خلف جناحها الخلفي للاستفادة من تقليل السحب على جسمها على أمل أن يستطيع تحقيق سرعة فائقة للتجاوز قبل قدوم المنعطف الثاني. 

مسؤول (STEWARD)

يتم اختيار مسؤول واحد من أصل ثلاثة في كل سباق فورمولا ليقوم باتخاذ القرارات اللازمة. 

عزم الدوران (TORQUE)

يرتبط عزم الدوران بمرونة المحرك ويعتبر مقياساً لها، إذ يمكن أن يمتلك المحرك قوة كبيرة لكن عزم دوران محدود يجعل فائدته على السيارة محدودة أيضاً. عندما يمتلك المحرك عزم دوران عالي سيتمكن من التسارع بشكل أكبر في السباقات، إذ تتوفر الطاقة على نطاق سرعة أكبر مسهلاً الوصول إليها والاستفادة منها. 

الجر (TRACTION)

قدرة السيارة على نقل قوتها الى الأرض لمساعدتها في الدفع الى الأمام. 

الحوض (TUB)

كلمة أخرى مرادفة لمقصورة السيارة أو الغرفة الداخلية لأنها تشبه الحوض او الكبسولة. 

بطانية تدفئة الإطارات (TIRE WARMER)

تستخدم بطانية تدفئة الإطارات الكهربائية لرفع درجة حرارة الإطارات حتى تصل الى حرارة التشغيل المثلى للسيارة وهي عملية لتنشيط الإطارات. 

زايلون (ZYLON)

تستخدم مادة زايلون في صناعة السترات الواقية من الرصاص بفضل خصائصها المضادة للاختراق وتستعمل في صناعة خوذة القيادة وأجزاء من المقصورة الداخلية.