هل ضرب المولود على ظهره بعد الولادة.. أمر صحّي؟

صورة لمولود في الحاضنة
هل ضرب الطفل على ظهره بعد الولادة.. أمر صحّي؟
صورة لمولود
هل ضرب الطفل بعد الولادة صحي؟
صورة لمولود
ماذا يفعل فريق الولادة؟
صورة تعبيرية عن خروج المولود
تفاصيل ما بعد الولادة
صورة لمولود في الحاضنة
صورة لمولود
صورة لمولود
صورة تعبيرية عن خروج المولود
4 صور

بعد ولادة الطفل بفترة وجيزة، سواء كانت ولادة طبيعية أو عملية قيصرية، سيتم تقييم الطفل لقدرته على التكيف والانتقال بشكل طبيعي إلى الحياة خارج الرحم. للمساعدة في هذه العملية، يتم نقل الطفل إلى وحدة تدفئة ذات مصدر حرارة معينة. حيث يتم تجفيف الطفل (الذي يُطلق عليه الآن رسمياً حديث الولادة) ما يساعد على تقليل فقد درجة حرارته الأساسية.

تفاصيل ما بعد الولادة

تفاصيل ما بعد الولادة


يتم شفط أنف وفم الطفل لتنقيته من جميع الإفرازات وللمساعدة في جهود التنفس الأولى. يجب أن يبدأ الطفل في البكاء خلال أول 30 ثانية إلى دقيقة واحدة من حياته. لتحقيق ذلك، عادة ما يكون التحفيز اللطيف مطلوباً عن طريق فرك ظهر الطفل، أو تحفيز قدميه برفق.

هل ضرب الطفل بعد الولادة صحي؟

هل ضرب الطفل بعد الولادة صحي؟


قد يكون البعض منكم على دراية بالأفلام أو الكتب القديمة التي وصفت أو صوّرت طبيب الولادة على أنه يمسك الطفل من قدميه في الهواء ويضرب مؤخرة الطفل من أجل جعله يبكي. لم يعد يتم تنفيذ هذا الإجراء لأنه ليس ضرورياً. حيث كانت هذه، الممارسة مقبولة لأن الأطباء ببساطة لم يعرفوا أي شيء أفضل، ويعتبرها الأطباء هذه الأيام تحفيزاً عدوانياً ويمكن أن يضر الطفل. وقد يؤدي إلى إصابته.
تعرّفي إلى المزيد: ماذا أقول لطفل صغير يبكي؟

ماذا يفعل فريق الولادة؟

ماذا يفعل فريق الولادة؟


1 - عندما تقترب الولادة، ستطلب الممرضة موظفين إضافيين لإخراج المولود من الرحم، والذين يكونون جاهزين لإنعاشه.
2 - يعطي المشرفون على الطفل تقييمهم الأولي في غضون دقيقة وخمس دقائق بعد الولادة، باستخدام نظام تسجيل "أبغار". لتحديد ما إذا كانت تدابير الإنعاش الإضافية ضرورية.
3- تتراوح درجات أبغار من صفر إلى 10. بشكل عام، المنخفضة منها تعني أن الطفل بحاجة لمزيد من الاهتمام والرعاية.
4 - يتكون جدول أبغار من خمس مناطق سيحصل فيها الطفل على درجة. تشمل هذه المناطق معدل ضربات قلب الطفل، وتوتر العضلات، والجهد التنفسي، والاستجابة الانعكاسية للتحفيز، ولون الطفل.
5 - يتم تعيين قيمة 0 أو 1 أو 2 لكل فئة، وهذا يعطي الطفل درجاته الإجمالية من 10. بشكل عام، إن كانت النتيجة بين 4-7 فهي تعتبر مؤشراً على أن الطفل قد يكون معرضاً للخطر بشكل خفيف إلى متوسط، ويحتاج عادةً إلى أكسجين واهتمام إضافي من الطاقم الطبي، وحسب رأي الأطباء، أنه لا يوجد طفل يحصل على 10 كاملة على الإطلاق.
6 – لون الطفل الأصفر، علامة على اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة. يمكن أن ينتهي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: الصفات التي يرثها الطفل من والديه
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص