نصائح للعناية بأعضاء جسم المولود

صورة لمولود نائم
طرق العناية بجسم المولود
صورة لأرجل المولود
سوف تستقيم أرجل طفلك وقدماه بعد ستة إلى 18 شهراً
صورة عن العناية بالحبل السري
حافظي على جذع الحبل السري نظيفاً وجافاً
صورة لأظافر المولود
عادة ما تكون أظافر المولود ناعمة
صورة للعناية بوجه المولود
حب الشباب عند الأطفال هو حالة شائعة وغير ضارة
صورة لحمام المولود
اغسلي شعر طفلك بشامبو لطيف للأطفال
صورة لمولود نائم
صورة لأرجل المولود
صورة عن العناية بالحبل السري
صورة لأظافر المولود
صورة للعناية بوجه المولود
صورة لحمام المولود
7 صور

تغيرت العادات، وبات اعتماد المرأة على تربية مولودها أكثر ما تقوم به بعد الولادة وحدها؛ لأن أغلب الأمهات الجديدات يعتمدن على ما تورده الموضوعات والأبحاث المنشورة في المواقع الطبية الموثوق بها من معلومات تخص المولود الجديد. هذا المخلوق الصغير يحتاج إلى عناية خاصة؛ فإليكِ طرق العناية ببعض أعضاء جسمه، كما ينصحك بها الأطباء والمتخصصون.

الوجه

حب الشباب عند الأطفال هو حالة شائعة وغير ضارة

من المثير للقلق رؤية طفل حديث الولادة بوجه أحمر وبقع مقلقة، لكن حب الشباب عند الأطفال هو حالة شائعة وغير ضارة؛ لذلك اغسلي وجه مولودك يومياً بصابون أطفال لطيف.

العينان

يعاني بعض الأطفال من إفرازات صفراء أو تقشر في العين أو على الجفن، الذي يحدث عادة بسبب انسداد القناة الدمعية. يمكن أن تستمر هذه الحالة عدة أشهر. امسحي المنطقة باستخدام كرة قطنية مبللة بالماء الدافئ.

فروة الرأس

اغسلي شعر طفلك بشامبو لطيف للأطفال

يُصاب العديد من الأطفال حديثي الولادة بقشور في فروة الرأس تُسمى غطاء المهد. عادة ما يختفي في الأشهر القليلة الأولى.
وللعناية به؛ اغسلي شعر طفلك بشامبو لطيف للأطفال ليس أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، ومَشِّطِي القشور برفق يومياً باستخدام فرشاة شعر للأطفال أو فرشاة أسنان ناعمة.

الأنف

تميل الممرات الأنفية الضيقة للأطفال إلى الامتلاء بالمخاط؛ لذلك قومي بتنظيف الخياشيم بلطف باستخدام حقنة بصيلة أنف صغيرة الحجم، أو أدخلي محلولاً ملحياً بقطارة قبل الشفط.

الأظافر

عادة ما تكون أظافر المولود ناعمة

عادة ما تكون أظافر المولود ناعمة، لكنها يمكن أن تخدش جلده الحساس؛ لذلك استخدمي قلامة أظافر الأطفال أو المقص ذا الأنف الحاد. قصي بعد الاستحمام عندما تكون أظافره ناعمة، أو عندما يكون نائماً وأصابعه مرتخية.

منطقة الحفاض

الرطوبة الزائدة بالإضافة إلى البشرة الحساسة يمكن أن تؤدي إلى طفح الحفاض عند العديد من الأطفال، وما عليكِ إلا تغيير الحفاضات بشكل متكرر. اشطفي مؤخرة طفلك بالماء أثناء كل تغيير وجفِّفيه. وتجنبي استخدام المناديل. التي قد تهيج الجلد. وقد تساعدك الكريمات الحاجزة، مثل الفازلين أو أكسيد الزنك الأبيض.

الحبل السري

حافظي على جذع الحبل السري نظيفاً وجافاً

حافظي على جذع الحبل السري نظيفاً وجافاً؛ فسوف يذبل ويتساقط في غضون أسابيع قليلة، وتجنبي تغطية منطقة الحبل السري بحفاضات والتزمي بحمامات الإسفنج حتى ينفصل الجذع.
تعرَّفي إلى المزيد: كيفية اختيار العطر الآمن للمولود؟

الجلد

يُصاب بعض الأطفال ببقع حمراء مثيرة للحكة تُسمى الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، وهي حالة جلدية موروثة، في هذه الحالة عليكِ التقليل من مدة الاستحمام إلى 10 دقائق، واستخدمي صابوناً معتدلاً خالياً من الرائحة وماءً فاتراً. استخدمي كذلك كريم البشرة المضاد للحساسية بعد الحمام، والتزمي بالملابس القطنية.

الختان

سوف تنتفخ منطقة الختان وتظهر قشرة صفراء اللون؛ لذلك نظِّفي المنطقة بلطف بالماء الدافئ يومياً، واستخدمي الفازلين لحماية المكان، ولمنع الالتصاق بالحفاضات.

 

الرجلان

سوف تستقيم أرجل طفلك وقدماه بعد ستة إلى 18 شهراً

تنحني أرجل الأطفال حديثي الولادة، وتُقلب أقدامهم إلى الداخل، وهذا ليس بالأمر المفاجئ؛ لأنهم أتوا من منطقة الرحم الضيقة، فلا تقلقي بشأن ذلك، سوف تستقيم أرجل طفلك وقدماه بعد ستة إلى 18 شهراً.

 

دليل الأمان لحديثي الولادة

دليل الأمان لحديثي الولادة

1- ضعي المولود، في سرير مستقل، قريب جداً من سريرك؛ فهذا ينظم معدل ضربات قلبه، ويقوي جهاز المناعة، ويقلل مستويات التوتر لديه، ويجعل الرضاعة الطبيعية أسهل، كما يتمكن المولود من العودة إلى النوم بسهولة، وهو أمر جيد في حالة حدوث أي مشكلات، لكن احذري من النوم معه؛ بسبب خطر الاختناق.
2- اجعلي الأضواء في الليل منخفضة، وتحركي ببطء عندما تطعمينه. وتأكدي من وجوده أمام ضوء ساطع في الصباح، ولاعبيه خلال النهار، بحيث تشغلينه، لكن لا تتركيه وحيداً إذا كان مستيقظاً.
3- تعاملي معه، ومن حوله، بشكل روتيني؛ فهذا يساعده على توقع ما سيحدث بعد ذلك، مثلاً قومي بتدليك جسمه، وحمامه، والغناء له، أو القراءة، في أوقات محددة.
4- لا تنسي قيلولة الرضيع، لكن ليس عليك أن تكوني ملتزمة تماماً بالأوقات؛ لأنه بحلول سن تسعة أشهر، يلجأ معظم الأطفال بشكل طبيعي إلى القيلولة في نحو الساعة 9 صباحاً والساعة 2 ظهراً، لكن لا تحاولي فرض جدول زمني على طفلك لراحتك.
5- عندما يبلغ مولودك من العمر نحو 5 أشهر، اتركيه يبكي قليلاً في الليل «هذا لا يعني السماح له بالصراخ لساعات». حاولي البدء بخمس دقائق، وإذا كان هذا صعباً عليك؛ فاحمليه بعد ثلاث دقائق. بذلك تعلمينه كيفية تهدئة نفسه، وهذا أفضل على المدى الطويل.
تعرَّفي إلى المزيد: أسماء بنات غريبة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.