المعرض الفني هو الفضاء الإبداعي الذي تلتقي فيه الفنون بمختلف أنواعها - الصورة من موقع exhibitionglobe-com
المعرض الفني هو الفضاء الإبداعي الذي تلتقي فيه الفنون بمختلف أنواعها - الصورة من موقع exhibitionglobe.com
معرض فني
المعرض الاستعادي يحدد كل فترة من فترات الاستكشاف الإبداعي للفنان فيما يتعلق بالإخراج المتسلسل.
معرض فني
المعرض الجماعي: ملتزم بعرض مختلف أعمال الفنانين المتخصصين
المعرض الفني هو الفضاء الإبداعي الذي تلتقي فيه الفنون بمختلف أنواعها - الصورة من موقع exhibitionglobe-com
معرض فني
معرض فني
3 صور

المعرض الفني هو الفضاء الإبداعي الذي تلتقي فيه الفنون بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها وهيئاتها وقيمتها مع الجمهور والنقاد والمهتمين عبر وسيط مكاني وزماني.. فما هي أنواع المعارض الفنية..؟

سيدتي التقت روان أنور فنانة تشكيلية في حديث عن أنواع المعارض الفنية.

تقول روان لسيدتي: "المعرض الفني هو أي مساحة يتم فيها عرض الفن ليشاهده الجمهور. مثل معظم الأشياء في عالم الفن، قد يكون من الصعب تحديد هذا المصطلح لأنه قد يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين. بشكل عام، تمتلئ المعارض الفنية بالعروض الفنية الملموسة مثل اللوحات والرسومات والتصوير الفوتوغرافي والمنحوتات والعروض الإبداعية ومقاطع الفيديو وغيرها.

المعارض الفنية الأولى كانت في فرنسا وانجلترا

المعرض الفني هو الفضاء الإبداعي الذي تلتقي فيه الفنون بمختلف أنواعها - الصورة من موقع exhibitionglobe-com

تقول روان: "كانت المعارض الفنية الأولى، التي افتتحت في فرنسا وإنجلترا في القرن الثامن عشر، من صانعي الذوق الفني العالمي وقد حددت هذه المعارض التوقعات للفن والفنانين في ذلك الوقت، بما في ذلك سمعتهم وثمن عملهم. ومن أشهر هذه المعارض المبكرة صالون باريس الذي افتتح عام 1737، والأكاديمية الملكية في لندن التي افتتحت عام 1769.

بدأت المعارض الأصغر في الافتتاح لعرض الأعمال الفنية المرفوضة من قبل المعارض الكبرى. بحلول القرن التاسع عشر، أقامت معظم المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم معارض فنية تعرض فنًا من فنانين ذوي شعبية متفاوتة. تقدم سريعًا إلى اليوم، ويمكن العثور على صالات العرض والمعارض من جميع الأنواع في كل مكان تقريبًا.".

أنواع المعارض الفنية

تقول: "عندما تصور معرضًا فنيًا، ربما تتخيل ممر فني طولي مليء بأعمال لفنانين مختلفين، أو معرض متحف يعرض مجموعة من القطع الشهيرة. كلاهما معروضات، ولكن هناك احتمالات لا حصر لها لما يجعل معرضًا فنيًا، منها مثلا:

- المعرض الفردي:

يشمل البحث عن فنان منفرد داخل مكان خاص أو عام، يدعمه تحقيق أساسي أو تنظيمي مؤرخ.

المعرض الجماعي: ملتزم بعرض مختلف أعمال الفنانين المتخصصين

- المعرض الجماعي:

ملتزم بعرض مختلف أعمال الفنانين المتخصصين حيث يقوم الفنانون بمشاركة موضوع ما، أو تطورًا خياليًا، أو الحصول على مكان به شريحة اجتماعية محددة يمكن مخاطبتها واستهدافها فنيًا.

- المعرض المؤقت:

هو المعرض الذي يمتد لفترة وجيزة. الجانب الإيجابي من أسلوب العرض هذا هو أنه يسمح لك بتضخيم استخدام الأصول والمساحات التي يمكن الوصول إليها.

المعرض الفردي: يشمل البحث عن فنان منفرد داخل مكان خاص أو عام

- معرض ITINERANT:

يدمج عمليات الإعداد في مناطق وأوقات مختلفة، مع خطة ملائمة لتوافي اختلافات العرض. فالمعرض تكوين يتم دعمه بشكل عام من قبل هيئات الدولة مع تقليل التكاليف الثابتة بعد تقاسمها بين الهيئات المضيفة المختلفة.

- المعرض عبر الإنترنت:

هو تنسيق يتم تطبيقه بشكل متكرر للاتصال بحشد آخر من العملاء، مما يضمن لقاءً على مستويات عديدة، والذي يحدث من خلال لقاءات افتراضية مثل. الأحداث الافتراضية.

المعرض الاستعادي يحدد كل فترة من فترات الاستكشاف الإبداعي للفنان فيما يتعلق بالإخراج المتسلسل.

- المعرض الأنثولوجي:

هو تلك المحفوظة لاختيار الأعمال الهامة بشكل خاص والتي تمثل تطوير البحث عن متخصص واحد على الأقل، دون اتباع الطريق الكامل للمبدع بشكل أساسي من منظور تسلسلي.

- المعرض الاستعادي:

يحدد كل فترة من فترات الاستكشاف الإبداعي للفنان فيما يتعلق بالإخراج المتسلسل.

ويمكن عرض المعارض الفنية في أي مكان تقريبًا، في الأماكن المفتوحة، والمنشآت على طول الطريق في أقرب ممر غني أو جاليري، وتستمر معظم المعارض لبضعة أيام أو أسبوع، لكن بعضها والذي يقام في المتاحف قد يستمر لأشهر، والبعض الآخر عبارة عن منشآت دائمة تبقى في مكانها، على أن المتاحف الكبرى أنشأت جولات تجول ثلاثية الأبعاد وجولات افتراضية للمعارض الشهيرة، وبدأت المعارض الأصغر في فعل الشيء نفسه. الشيء الرائع في المعارض الفنية عبر الإنترنت هو أن الإنترنت يوفر فعليًا جمهورًا غير محدود لعملك.

• ما أهمية المعارض الفنية؟

تقول روان: "المعارض الفنية هي أدوات حيوية للفنانين على أي مستوى. إنها تسمح للفنان بإخراج عمله من الاستوديو الخاص به وأمام جمهور يمكنه رؤيته وتقديره.، ويكون فرصة للتواصل مع الجمهور وبيع قطع الأعمال الفنية، وبالإضافة إلى العرض الواضح للمواهب، تسمح المعارض الفنية للفنانين بإيصال رسالة إلى جمهورهم أو تعليم درس أو زيادة الوعي أو مشاركة فكرة جديدة.".

تابعي المزيد: معرض "مليء بالذكريات" و"مسافرون عبر الزمن" بجاليري بيكاسو إيست