ميتا تواجه دعوى قضائية بسبب أداة تتبع تنتهك الخصوصية الطبية

صورة شعار فيسبوك
فيسبوك - الصورة من موقع The Verge
صورة شعار ميتا
شركة ميتا - الصورة من موقع The Verge
صورة شعار فيسبوك
صورة شعار ميتا
2 صور

ذكرت تقارير صحفية، أن شركة "ميتا" الأم لشركة "فيسبوك"، انتهكت قوانين الخصوصية الطبية، بجانب المستشفيات الأمريكية الكبرى، باستخدام أداة تتبع ترسل معلومات صحية إلى فيسبوك، حسبما زعمت قضيتان قضائيتان مقترحتان.

وبحسب ما جاء في تقرير نشره موقع The Verge المتخصص في أخبار التقنية، فإن الدعاوى القضائية، المرفوعة في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا في يونيو ويوليو، تركز على أداة تتبع Meta Pixel، حيث يمكن تثبيت الأداة على مواقع الويب لتوفير تحليلات لإعلانات Facebook وInstagram، كما أنه يجمع معلومات حول كيفية قيام الأشخاص بالنقر وإدخال المعلومات في تلك المواقع.

ووجد تحقيق أجرته The Markup في أوائل يونيو أن 33 من أفضل 100 مستشفى في الولايات المتحدة تستخدم Meta Pixel على مواقعها على الويب، في سبع مستشفيات، تم تثبيته على بوابات المرضى المحمية بكلمة مرور، ووجد التحقيق أن الأداة كانت ترسل معلومات حول الحالات الصحية للمرضى، ومواعيد الطبيب، والحساسية من الأدوية إلى فيسبوك.

وفي إحدى الدعاوى القضائية، قالت مريضة إن معلوماتها الطبية تم إرسالها إلى فيسبوك بواسطة أداة Meta Pixel في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وبوابات المرضى في Dignity Health (هذه المستشفيات هي أيضًا مدعى عليهم في الدعوى). وتقول الدعوى إن المريضة تلقت بعد ذلك إعلانات تستهدف حالات قلبها وركبتها.

وتزعم الدعوى الأخرى، من مريض في MedStar Health System في بالتيمور بولاية ماريلاند، أن ما لا يقل عن 664 من مقدمي الرعاية الصحية قد أرسلوا بيانات طبية إلى فيسبوك عبر Meta Pixel.

وبموجب قانون الخصوصية الطبية HIPAA، تحتاج مؤسسات الرعاية الصحية إلى موافقة المريض لمشاركة المعلومات الصحية الشخصية مع مجموعات خارجية.

وتقول ميتا إنها تتطلب من المجموعات التي تستخدم Meta Pixel أن يكون لها الحق في مشاركة البيانات قبل إرسال تلك البيانات إلى فيسبوك، وأنه يقوم بتصفية البيانات الصحية الحساسة.

وتزعم الدعاوى القضائية أن الشركة الأمريكية الكبرى لا تطبق هذه السياسات عن قصد وأنها تضع Pixel على مواقع مؤسسات الرعاية الصحية على الرغم من معرفتها بأنها ستجمع معلومات صحية شخصية.

ويجب أن يتم التصديق على الدعاوى القضائية كإجراءات جماعية من قبل القاضي قبل أن تتمكن من المضي قدمًا. وإذا نجح أي منهما، فيمكنهما إحداث أضرار نيابة عن جميع مستخدمي فيسبوك الذين استخدم مزودو الخدمات الطبية Meta Pixel معهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر