اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على أهم أنواع رافعات السيارات وكيفية استخدامها بشكل صحيح

رافعة السيارة من المعدات الهامة
رافعة السيارة من المعدات الهامة

عند شراء سيارة جديدة يجب أولاً أن تبحث عن كامل مُعدات السيارة قبل إستلامها وهو أمر هام للغاية ومن حق المُستهلك بحسب قانون حماية المُستهلك في العالم أجمع وليس في المملكة العربية السعودية فقط، وإذا لم تتواجد المُعدات الكاملة بحسب ما هو مذكور في كتالوج السيارة، فمن حقك ألا تستلم السيارة.
ولك حُرية الإختيار بالطبع في تحديد إستلام السيارة من عدمه، ولكن إن لم تتواجد بعض المُعدات مثل رافعة سيارة فهذه المقالة مُخصصة لك، وذلك لأننا نستعرض فيها أهم الأنواع المتواجدة في السوق السعودي وكيفية استخدامها بشكل صحيح حتى لا تضُر السيارة.

رافعة سيارات بسيطة
رافعة سيارات بسيطة

 رافعة سيارة

رافعة السيارة واحدة من أهم المُعدات والتي يتم استخدامها في حالات الطواريء على الطرقات السريعة وغير السريعة أيضاً، وهي مُخصصة لرفع السيارات مهما كان وزنها كبير أو صغير، فهُناك أنواع عديدة من الروافع كهربائية وهيدروليكية والأكثر إنتشاراً في العالم هي الهيدروليكية نظراً لتواجدها في جميع السيارات عند الشراء جديدة من الوكالة أو معرض السيارات، وخلال السطور التالية نستعرض أنواع الروافع في السوق السعودي.

رافعة سيارة هيدروليكية

من أهم الأنواع وأكثرهم إنتشاراً في العالم هي رافعة سيارة هيدروليكية، والتي تتواجد في السيارات الجديدة عند شرائها ولذلك فهي الأكثر إنتشاراً لذلك، ويتم استخدامها عن طريق ذراع يتم لفه لرفع السيارة إلى الأعلى أو لفه بالإتجاه المُخالف لتنزيل السيارة إلى وضعها الطبيعي، كما هُناك أنواع أخرى منه يوجد معها حاملين للسيارة لتثبيتها بشكل آمن لرفعها من مكان آخر.

رافعة السيارات من أهم المعدات
رافعة السيارة من أهم المعدات

فُهناك العديد من الشركات التي تُنافس بعضها البعض في صناعتهم، ويختلف الرافعة من حيث تحملها للوزن وتصميمها أيضاً، وأشهر الأنواع المنتشرة في المنطقة العربية هو نوع التمساح لكونه أسباني الصُنع ويحمل سيارات ما بين 2 و4 طن ولكن الحد الآمن له عند 3.5 طن، ومن أهم مميزاته أنه قصير وخفيف نوعاً ما، ويسهل التحرك به وتخزينه في السيارة بكل سهولة، كما أن استخدامه بسيط.

رافعة سيارة كهربائية

ومع التطور الكبير في الصناعة، والسيارات أيضاً ظهرت أنواع جديدة من الروافع المُخصصة للسيارات، ومن أشهرهم بالطبع الكهربائية، حيث تعمل بشكل تلقائي وأوتوماتيكي، وتحتاج فقط مصدر كهربائي أو توصيلها بولاعة السيارة أو البطارية لتمدها بالطاقة، وبضغطة زر تعمل الرافعة بشكل أوتوماتيكي لرفع السيارة أو تنزيلها.

أسعار رافعة سيارة في السعودية:

تتوفر في المملكة العربية السعودية العديد من الأنواع والأشكال ولكل واحدة منهم سعر آخر، كما أنه يوجد الرافعات الجيدة الأصلية والمُقلدة أيضاً، وتختلف الأسعار بحسب ذلك، فتبدأ رافعة سيارة هيدروليكية بأسعار من 100 إلى 500 ريال سعودي، أما الكهربائية فتبدأ من 300 ريال وتصل إلى 700 ريال سعودي وذلك بحسب إختلاف الأوزان التي تتحملها وقوة الرافعة نفسها.

طريقة استخدام رافعة سيارة بشكل صحيح:

من المواقف المزعجة التي قد تواجه السائقين هو انثقاب أو تعرض إطار السيارة للتلف أثناء القيادة مع عدم وجود محل إصلاح إطارات قريب، مما يستدعي قيام قائد السيارة لتغيير هذا الإطار بنفسه.

رافعة سيارات صغيرة
رافعة سيارات - من الأدوات الهامة

ولعدم دراية بعض السائقين المبتدئين للطريقة الصحيحة لتغيير إطار السيارة، نقدم لكم  خطوات استبدال الإطار بطريقة صحيحة، وبدون التعرض للخطر، فقط عليكم اتباع الخطوات التالية.

  • إيقاف السيارة في مكان آمن، وذلك لاستخدام الرافعة دون التعرض للخطورة من سير السيارات بالطريق، مع التأكد من صلابة الأرضية لدعم ثبات الرافعة.
  • تأمين إيقاف السيارة بشكل جيد، حيث يجب غلق المحركة قبل استخدام الرافعة، كما يجب شد فرامل اليد، وغلق جميع أبواب السيارة.
  • قبل رفع السيارة يجب تخفيف ربط جميع مسامير العجلة بمقدار نصف دورة، وبعد ذلك يمكن استعمال رافعة السيارة، ويمكن التعرف على المواضع، التي يجب تركيب رافعة السيارة فيها من خلال الاطلاع على دليل تشغيل السيارة.
  • توصيل مقبض الرفع بالرافعة بشكل صحيح، وتختلف طريقة توثيق مقابض الرفع باختلاف نوع وطراز الرافعة نفسها، وللتأكد من ذلك ينصح أيضاً بالرجوع لكتيب السيارة.
  • لرفع السيارة للأعلى قم بإدارة مقبض الرفع بإتجاه عكس عقارب الساعة بهدوء حتى ترتفع الإطارات عن الأرض بمساحة مناسبة لتغيير الإطار التالف، ثم قم باكمال فك مسامير العجلة.
  • بعد الانتهاء من تغيير الإطار اربط المسامير ولكن ليس بإحكام، وذلك بشكل متقابل، ثم يتم إنزال الإطار على الأرض، ثم يتم استكمال ربط المسامير بإحكام.
  • في النهاية يجب ضبط هواء الإطارات على القيم الصحيحة، بالإضافة إلى إعادة إحكام ربط مسامير العجلة بعد السير لمسافة 50 إلى 100 كلم ومراجعة ضغط هواء الإطارات مرة أخرى.

مستلزمات ومعدات الطوارئ:

وهُناك أيضاً أدوات للطوارئ يجب أن تكون لديك في السيارة بخلاف رافعة سيارة، حيث ينصح خبراء السلامة بالاحتفاظ بمستلزمات الطوارئ والإسعافات الأولية في السيارة بشكل دائم للحفاظ على سلامتك وسلامة من معك من ركاب، ومنعًا للوقوع في أي مشكلة أو التعرض لموقف خطر في حالات الطوارئ، ونستعرضهم خلال النقاط التالية:

  • مثلث السيارة أو الطوارئ، ويأتي مثلث الطوارئ ضمن المستلزمات التي يشترط شرائها لتجديد رخصة السيارة، ويعمل على تنبيه السيارات أخرى في حالة توقفك لظرف طارئ وتجنب أي اصطدام.
  • طفاية الحريق، حيث تعد طفاية الحريق من أهم مستلزمات الطوارئ الضرورية التي يجب ألا يغفل قائد السيارة عن تواجدها والتأكد من صلاحيتها، كما أنها من الأدوات التي يشدد المرور على تواجدها في السيارة.
  • كابل البطارية، يعتبر نفاذ البطارية وعدم القدرة على تشغيل السيارة من المشاكل الشائعة التي قد تواجه السائقين، حينها يكون الحل إما استبدال البطارية بأخرى جديدة أو التوصيل ببطارية سيارة أخرى عبر كابل لإمداد البطارية بالكهرباء وتشغيل المحرك.
  • حقيبة إسعافات أولية: يجب أن يضع كل سائق في سيارته حقيبة إسعافات أولية على أن تتضمن ضمادات جروح بمختلف الأحجام، غسول للعين، رذاذ مطهر، رذاذ للحرق، مرهم مضاد حيوي للجروح، شريط لاصق طبي، مناديل أمونيا، ضمادات كحولية مطهرة، مقص أسلاك، قفازات طبية، جبيرة متعددة الاستخدامات، وغيرها من أدوات الإسعافات الأولية الأساسية.