اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انخفاض منسوب مياه أكبر بحيرة في إيطاليا للأدنى على الإطلاق

انخفاض منسوب مياه أكبر بحيرة في إيطاليا للأدنى على الإطلاق
انخفاض منسوب مياه أكبر بحيرة في إيطاليا للأدنى على الإطلاق - الصورة من "نيويورك بوست"

تعاني إيطاليا من أسوأ موجة جفاف تشهدها منذ عقود، ما أدى إلى انخفاض مستوى المياه في بحيرة "غاردا"، وهي أكبر بحيرة في البلاد، إلى ما يقرب من أدنى مستوى لها على الإطلاق.

تسخين المياه

وتسبب انخفاض مستوى المياه في البحيرة بالكشف عن مساحات من الصخور كانت سابقاً مغمورة تحت الماء، وتسخين المياه لدرجات حرارة تقترب من متوسط الحرارة في منطقة البحر الكاريبي.

صدمة

وصُدم السائحون الذين تدفقوا إلى البحيرة الشمالية الشهيرة، الجمعة، لبدء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في إيطاليا بمشهد مختلف تماماً عما كان عليه في السنوات الماضية.

جفاف نهر بو

وتسبب عدم هطول أمطار منذ شهور في شمال إيطاليا، وانخفض تساقط الثلوج هذا العام بنسبة 70%، إلى جفاف أنهار مهمة مثل نهر "بو"، أطول أنهار إيطاليا، في خسائر بمليارات اليورو للمزارعين الذين يعتمدون عليه عادة في ري المروج وحقول الأرز.

خفض كميات المياه

وسمحت السلطات لتعويض ذلك بتدفق مزيد من المياه من بحيرة غاردا إلى الأنهار المحلية بمقدار 70 متراً مكعباً من المياه في الثانية. لكن في أواخر يوليو، خفضت السلطات من كميات المياه من أجل حماية البحيرة وحماية السياحة ذات الأهمية المالية المرتبطة بها، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".
وبلغ منسوب المياه في البحيرة، الجمعة، مع تحويل 45 متراً مكعبا في الثانية من المياه إلى الأنهار 32 سنتيمتراً، مقترباً من أدنى مستوى تم تسجيله لها في عامي 2003 و2007.

تابعي المزيد: الجفاف التاريخي يضرب فرنسا.. وعشرات البلدات دون مياه شرب

موجة جفاف

يذكر أن الجفاف أصاب عديداً من الدول الأوروبية هذا الصيف، منها فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وهولندا، الذي أضر بالمزارعين وشركات الشحن ودفع السلطات إلى تقييد استخدام المياه.

الأسوء منذ قرون

واعتبرت المفوضية الأوروبية أن هذا هو العام الأسوأ منذ 500 عام، ما يؤثر على إنتاج الغذاء والطاقة.

ممر جبلي يذوب تماما

وذكر منتجع تزلج محلي في سويسرا أن الطبقة الجليدية السميكة التي كانت تغطي ممراً جبلياً سويسرياً لقرون ستذوب تماماً في غضون أسابيع قليلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر